البنك المركزي المصري يضع حد أقصى لإيداع وسحب النقود للحد من مخاطر كورونا

التفاصيل في التقرير

  
صورة للجنيه المصري

صورة للجنيه المصري

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

قال البنك المركزي المصري، في بيان اليوم الأحد، إنه قرر لفترة مؤقتة - لم يذكر موعد انتهائها- وضع حد أقصى يومي على عمليات الإيداع والسحب النقدي بالبنوك، لتجنب التزاحم والتجمعات للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

تفاصيل القرار

وضع البنك المركزي حد يومي للإيداع والسحب ب10 آلاف جنيه بفروع البنوك للأفراد، و50 ألف جنيه للشركات.

واستثنى من هذا القرار الأموال التي تحتاجها الشركات لصرف مستحقات عامليها.

كما قرر المركزي وضع حد أقصى للسحب والإيداع في ماكينات الصراف الآلي، ب5 آلاف جنيه، يوميا.

وذكر المركزي أن البنوك تقوم بتعقيم  وتطهير ماكينات الصراف الآلي بشكل دوري.

تفاصيل إضافية

قال المركزي إنه يدعو المواطنين إلى تقليل التعامل بالأوراق النقدية والاعتماد على التحويلات البنكية ووسائل الدفع الإلكترونية.

خلفية سريعة حول قرارات سابقة مشابهة

يوم 22 مارس قرر البنك المركزي الزام البنوك في مصر بإلغاء مصاريف التحويلات بالجنيه المصري، وكذلك المصاريف المتعلقة باستخدام أدوات الدفع الإلكتروني، من أجل تشجيع المواطنين على الحد من استخدام النقود "الكاش" والتسهيل عليهم، ضمن إجراءات للحماية من فيروس كورونا.

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا