من توم أرنولد وديفيد باربوشيا

دبي 14 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي مصر يوم الثلاثاء إن البنك يعتزم تعزيز رأس المال التكميلي عبر قروض ثانوية مقومة بالدولار في الوقت الذي يسعى فيه إلى تنويع قاعدة رأسماله ودعم خطط التوسع في أفريقيا.

وأبلغ هشام عز العرب رويترز في مقابلة أن أكبر بنك خاص في مصر اتفق على الحصول على قرض مساند بقيمة 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإنه يخطط للحصول على قرض بالقيمة نفسها من مؤسسة مالية أخرى متعددة الأطراف.

وقال عز العرب إن قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو أول قرض مساند يحصل عليه البنك المصري، الذي يسعى لزيادة قاعدة رأسماله التكميلي "وذلك تماشيا مع التغييرات التنظيمية الأخيرة بشأن رأس المال التكميلي" التي أجراها البنك المركزي المصري.

وأضاف أن القرض الإضافي لرأس المال التكميلي الذي يستهدفه البنك قد يتم الانتهاء منه قبل نهاية العام.

وسيستخدم البنك التجاري الدولي جزءا من الأموال الجديدة لدعم توسعه الإقليمي في أفريقيا. وقال عز العرب إن البنك تلقى موافقة من المركزي المصري قبل أسبوعين على التوسع في أنحاء أفريقيا وإنه يتطلع إلى فرص في دول من بينها كينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا مضيفا أن "هناك الكثير من التعاون والعلاقات بين مصر وتلك الأسواق".

وقال عز العرب إن خطط البنك للنمو والتوسع ستعتمد إلى حد كبير جدا على التضخم.

وانخفض التضخم في مصر لثالث شهر على التوالي في أكتوبر تشرين الأول بعد أن بلغ مستوى قياسيا مرتفعا نتيجة زيادات في أسعار الطاقة. ويعني هذا أن من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في تيسير السياسة النقدية في الأشهر المقبلة.

وقال العضو المنتدب للبنك التجاري الدولي إن انخفاض التضخم قد يؤدي لزيادة إنفاق الشركات وخطط النفقات الرأسمالية مضيفا أنه يتوقع أن يتحسن نمو القروض العام القادم، وبصفة خاصة في النصف الثاني من 2018.

ومضى قائلا "أسعار الفائدة ستظل مرتفعة بالتأكيد وسيؤثر ذلك على النفقات الرأسمالية. الآن ومع صورة واضحة للتضخم في 2018 لدينا ثقة أكبر".

وفي 2015 اشترى البنك التجاري الدولي محفظة أنشطة التجزئة المصرفية لسيتي جروب في مصر ليزيد حصته السوقية بنسبة 33 بالمئة وفقا لما قاله البنك لرويترز حينها.

وقال البنك الأسبوع الماضي في نتائج أعماله للربع الثالث إنه حقق نموا في تمويل الشركات والأفراد بواقع أربعة بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام على الرغم من أن معدل التمويل انكمش بواقع ثلاثة بالمئة خلال الربع الثالث.





(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير وجدي الألفي)