إعلانات
|15 فبراير, 2019

«البترول الوطنية» الكويتية تبدأ تشغيل «الدبدبة» للطاقة الشمسية في 2021

أوضح الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر إن الشركة تبدي اهتماما كبيرا باستخدام الطاقة الشمسية في بعض مواقع المشاريع الخاصة بالشركة.

«البترول الوطنية» الكويتية تبدأ تشغيل «الدبدبة» للطاقة الشمسية في 2021
Getty Images/Scott Nelson
  • الشركة تبدي اهتماماً كبيراً باستخدام الطاقة الشمسية  في بعض مواقع المشاريع الخاصة بالشركة

أوضح الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر إن الشركة تبدي اهتماما كبيرا باستخدام الطاقة الشمسية في بعض مواقع المشاريع الخاصة بالشركة.

ولفت البدر في تصريحات صحافية على هامش إطلاق الشركة مسابقة «فكر باستدامة» امس إلى أن الشركة تعمل حاليا على مشروع ضخم في مجال الطاقة الشمسية وهو مشروع الدبدبة، مبينا انه سيتم قريبا الإعلان عن الشركة الفائزة لمناقصة هذا المشروع تمهيدا للبدء بمرحلة التنفيذ.

وأوضح في هذا الصدد أن مدة تنفيذ مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية ستستغرق نحو 30 شهرا ليدخل بعدها المشروع حيز التشغيل الفعلي في عام 2021.

إعلانات

تجارب المدارس

وأعرب البدر عن إعجابه بتجارب شباب وفتيات المدارس والتي رآها خلال تفقده للمعرض المقام على هامش المسابقة والتي تدور حول الطاقة المتجددة، لافتا إلى ضرورة تبني الدولة لمثل هذه الأفكار وتنميتها خاصة المعنية منها بمكافحة التلوث وتقليل المواد البلاستيكية الملقاة في المياه، مشيرا إلى أنها مشكلة تعاني منها غالبية دول العالم.

تبني المبادرات

وأبدى البدر استعداد «البترول الوطنية» لتبني بعض المبادرات والأفكار في مجال الطاقة المتجددة، موضحا أن ذلك يدخل ضمن استراتيجية مؤسسة البترول والتي تتضمن تنفيذ رغبة صاحب السمو الأمير في التحول لاستخـــدام مثـــل هذا النـــــوع من الطاقة وبنسبة تصل إلى 15% بحلول 2040.

وقال البدر في كلمته خلال افتتاح المسابقة، إن إطلاق مسابقة «فكر باستدامة» تهدف الى تعزيز استدامة الموارد البيئية عبر دعم الابتكارات والأفكار الخلاقة التي تساعد في نشر ثقافة الحفاظ على البيئة لدى الأجيال الشابة والناشئة.

وأشار إلى أن المسابقة ركزت على المنظمات التطوعية والمدارس والأفراد وذلك إيمانا من الشركة بأهمية الشباب في بناء جيل واع مدرك لأهمية بناء بيئة صحية ومستدامة، كونه منبعا للأفكار والمبادرات المبتكرة حول إيجاد واستخــــدام الطاقــــــات المتجددة النظيفة كبديل للطاقة النفطية، والتقليل من النفايات، وتشجيع مفاهيم «التخضير».

وذكر أن المسابقة تتزامن مع الاحتفال قبل أيام بمرور 10 سنوات على إطلاق الشركة مبادرة «الاستدامة» والتي أعلنت فيها التزامها بمبدأ المسؤولية الاجتماعية واعتباره جزءا أساسيا يعادل في أهميته أعمال الشركة الرئيسية، وذلك إيمانا منها بأن دورها لا يقتصر على تكرير النفط وتصنيع الغاز، بل يمتد ليشمل تطوير المجتمع وحماية البيئة.

مشاريع صديقة للبيئة

وأشار إلى أن الشركة نفذت وتنفذ العديد من المشاريع الهادفة لحماية البيئة ومكافحة التلوث من مصادره، منها مشروع استرجاع ومعالجة الكبريت، ومعالجة مياه الصرف الصناعي، ومشروع تأهيل التربة الملوثة، كما تم تدشين وحدات لاسترجاع غازات الشعلة في المصفاتين، التي تم تسجيلها ضمن «آلية التنمية النظيفة» التابعة للأمم المتحدة، وهي تحقق فوائد متعددة بيئية واقتصادية.

العامل البشري

وأوضح أنه من العوامل الأساسية في نجاح التنمية المستدامة الاهتمام بالعامل البشري، حيث يشكل الاستثمار في تطوير الموظفين أولوية عليا بالشركة، والعمل على تأهيل كوادر كفؤة قادرة على تشغيل وإدارة المنشآت النفطية، وتوفير فرص التدريب المهني والتخصصي لكل الموظفين.

تجدر الإشارة إلى انه شارك في المعرض المصاحب لمسابقة «فكر باستدامة» 10 مدارس، ومنظمات غير حكومية، وأربعون فردا من الكويت، إضافة إلى مشاركات فردية خليجية وعربية، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وفريق عطاء المرأة الكويتية الإنساني، كذلك القسم الطبي وقسم البيئة في «البترول الوطنية» والمقاولون المتعاقدون مع قسم البيئة، وقد فاز عن فئة المدارس 6 مدارس وفئة الأفراد 4 أشخاص وعن المنظمات غير الحكومية اثنتان.

© Al Anba 2019