زاوية عربي

قامت قوات أمن سعودية بالسيطرة علي حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو فجر السبت، وذلك بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة  الرسمية الآتي عن الحريق:

"صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت الموافق 15 / 1 / 1441هـ، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وخريص نتيجة استهدافهما بطائرات  طيار "درون" ، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما ، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك".

طائرات الدرون هي طائرات بدون طيار.

ونشرت الوكالة الساعة 12:07  منتصف ليل السبت بتوقيت السعودية  تصريحات لوزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عن الحادث وجاء فيها:

بأنه قد وقعت عدة انفجارات في الساعة 3:31 و3:42 صباح السبت نتيجة لهجمات إرهابية في معامل شركة أرامكو السعودية في منطقتي خريص وبقيق ونتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها.

وأضاف الوزير أنه نتج عن هذا العمل توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت، وأنه بحسب التقديرات الأولية أدت هذه الانفجارات إلى توقف نحو 5.7 مليون برميل من زيت النفط الخام، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة، مضيفا أنه سيتم تعويض جزء من هذا الانخفاض للعملاء من خلال المخزونات.

ولم توضح التصريحات اذا كان المقصود بالشركة أرامكو أم معامل بقيق وخريص.

وقال الوزير أن هذه الانفجارات قد أدت أيضًا إلى توقف إنتاج حوالي 2 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%.

وقال أنه لم ينتج عن هذا الهجوم أي أثر على الإمدادات المحلية للكهرباء والمياه من الوقود، ولم ينتج عنه أي إصابات بين العاملين في هذه المواقع حتى الآن.

وأضاف أن الشركة لاتزال تقيم الآثار المترتبة على الانفجارات وستقدم معلومات جديدة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

للمزيد عن الوزير الجديد الذي عين في هذا المنصب في الساعات الأولى من الأحد 8 سبتمبر.

من هو الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي الجديد؟

 

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا