إعلانات
|06 نوفمبر, 2018

الأمم المتحدة: اكتشاف أكثر من 200 مقبرة جماعية لضحايا "داعش" في العراق

يشدد تقرير على أن مواقع يمكن أن تحتوي على مواد جنائية حساسة للمساعدة في تحديد هويات الضحايا والتوصل لفهم حجم الجرائم التي ارتكبت.

الأمم المتحدة: اكتشاف أكثر من 200 مقبرة جماعية لضحايا "داعش" في العراق
REUTERS/FBI/Handout via Reuters

جنيف فى 6 نوفمبر / وام / قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء أن أكثر من 200 مقبرة جماعية تضم رفات الآلاف من الضحايا تم اكتشافها في مناطق كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" الارهابي في العراق.

جاء ذلك في تقرير أصدرته الأمم المتحدة في جنيف والقى الضوء على تركة حملة الإرهاب والعنف الشعواء التي شنها تنظيم "داعش" ودعوات الضحايا من أجل كشف الحقيقة وتحقيق العدالة. ووثقت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" ومكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وجود 202 من المقابر الجماعية في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار في الأجزاء الشمالية والغربية من العراق إلا أنه قد يكون هناك أكثر من ذلك بكثير. وحسب التقرير فانه من الصعب تحديد العدد الإجمالي للأشخاص المدفونين في هذه المقابر لكن أصغر موقع في غرب الموصل يحتوي على 8 جثث في حين يعتقد أن أكبرها هو موقع فجوة الخسفة جنوب الموصل والتي قد تضم الآلاف. ويشدد التقرير على أن هذه المواقع يمكن أن تحتوي على مواد جنائية حساسة للمساعدة في تحديد هويات الضحايا والتوصل لفهم حجم الجرائم التي ارتكبت. وجاء في التقرير إن الأدلة التي يتم جمعها من هذه المواقع ستكون محورية في ضمان إجراء تحقيقات وملاحقات قضائية وإدانات تتسم بالمصداقية ووفقا للمعايير الدولية لأصول المحاكمات. وام/جنف/عبدالناصر منعم

إعلانات

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.