إيرادات قناة السويس المصرية ترتفع 2% في أول 4 أشهر من العام رغم كورونا

التفاصيل في التقرير

  
صورة لقناة السويس، مايو 2019

صورة لقناة السويس، مايو 2019

 زاوية عربي

قالت هيئة قناة السويس المصرية، في بيان اليوم الاثنين، إن إيرادات القناة زادت 2% في أول أربعة أشهر من العام الجاري إلى مليار و907 مليون دولار مقابل مليار و869 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع قدره 38 مليون دولار.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في البيان المنشور على موقع الهيئة إن "حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، ولم تتأثر حتى الآن بتداعيات ظهور فيروس كورونا".

نبذة عن قناة السويس

تعتبر قناة السويس من أهم مصادر العملة الصعبة لمصر وتدر دخل مهم للموازنة العامة للدولة.

تربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والأبيض، وافتتحت للملاحة في 17 نوفمبر 1869. وأممت مصر قناة السويس في 26 يوليو 1956، حسب موقع هيئة قناة السويس الرسمي.

وافتتحت مصر مشروع لتوسعة القناة أطلقت عليه اسم "قناة السويس الجديدة" في 6 أغسطس 2015، تم تنفيذه في عام واحد فقط.

التفاصيل

ذكر بيان هيئة قناة السويس أن 1731 سفينة عبرت الممر الملاحي للقناة في أبريل الماضي مقابل 1580 سفينة في نفس الشهر من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها 9.6%.

وخلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية أبريل 2020 سجلت قناة السويس زيادة في أعداد السفن العابرة للقناة بنسبة 8.7% بواقع 6563 سفينة مقابل عبور 6038 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي بفارق بلغ 525 سفينة.

حوافز لجذب السفن

أطلقت هيئة قناة السويس في أول أبريل الماضي حزمة تسويقية جديدة تضمنت مزيد من التخفيضات على رسوم العبور من أجل جذب الخطوط الملاحية التي تسلك طرق أخرى غير قناة السويس، خصوصا لسفن الحاويات وناقلات الغاز. وفي نهاية أبريل أعلنت عن زيادة هذه التخفيضات لسفن الحاويات، بحسب بيانات نشرت على موقع الهيئة.

وتسعى الهيئة لزيادة تنافسية القناة في مقابل الممرات الأخرى، وخصوصا طريق رأس الرجاء الصالح الذي يمر جنوب قارة أفريقيا، والذي تفضل بعض الخطوط الملاحية أن تسلكه رغم أنه أطول من العبور في قناة السويس تجنبا لدفع رسوم عبور قناة السويس خصوصا بعد انخفاض أسعار البترول وبالتالي الوقود الذي تستخدمه هذه السفن.

للمزيد:

إيرادات قناة السويس المصرية قبل وبعد كورونا

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا