أهم الأخبار: 1,966 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة لأشخاص يتسوقون في مول تجاري بعد أن خففت الحكومة السعودية حظر التجول وسمحت بفتح المتاجر، مع انتشار فيروس كورونا، الرياض، السعودية، 2 مايو 2020

صورة لأشخاص يتسوقون في مول تجاري بعد أن خففت الحكومة السعودية حظر التجول وسمحت بفتح المتاجر، مع انتشار فيروس كورونا، الرياض، السعودية، 2 مايو 2020

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

السعودية

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الاثنين)

تسجيل 1,966 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل41,014.

قطر
(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة القطرية على تويتر - الاثنين)

سجلت قطر 1,103 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل20,769 وتم شفاء 2,840 وبلغت الوفيات 14.

الكويت
(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الكويتية على تويتر - الاثنين)

سجلت الكويت 598 إصابة جديدة بفيروس كورونا الاثنين ليرتفع الإجمالي ل9,286 وتم شفاء 2,907 وبلغت الوفيات 65.

الإمارات 

(رويترز - الاثنين)

قال وزير المالية الإماراتي في تصريح له لقناة العربية ان الدولة لا تخطط لزيادة قيمة ضريبة القيمة المضافة التي تم تطبيقها منذ عامين بنسبة 5% بعد إعلان السعودية عن نيتها فعل هذا.

السعودية

(وكالة الأنباء السعودية - الاثنين)

قررت السعودية زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة - ضريبة تفرض كنسبة من أسعار السلع والخدمات - إلى 15% من 5% بداية من شهر يوليو القادم كما قررت وقف بدل غلاء المعيشة بداية من شهر يوليو القادم أيضا لتخفيف الضغوط على المالية العامة للدولة مع تراجع إيرادات النفط وآثار انتشار فيروس كورونا.

بدل غلاء المعيشة هو مبلغ مالي تصرفه السعودية شهريا لمواطنيها من الموظفين المدنيين والعسكريين والمواطنين المستفيدين من معاشات التقاعد والضمان الاجتماعي، بحسب تقارير صحفية.

قررت المملكة أيضا صرف "معونة رمضان" - يتم صرفها كل عام في شهر رمضان - للمستفيدين من الضمان الاجتماعي بقيمة إجمالية حوالي 1.9 مليار ريال (506.7 مليون دولار) على ان يصرف 1000 ريال (266.7 دولار) للعائل و500 ريال (133.3 دولار) للتابع.

(العربية- الأحد)

أعلنت شركة أرامكو السعودية تخفيض أسعار البنزين المحلية حيث خفضت سعر بنزين 95 ب44% ليصبح 0.82 ريال (0.22 دولار) للتر وبنزين 91 ب49% إلى 0.67 ريال (0.18 دولار) للتر.

سيبدأ تطبيق الأسعار الجديدة من اليوم الاثنين.

سلطنة عمان
(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة العمانية على تويتر - الأحد)

سجلت سلطنة عمان 174 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات ل3,573 وتم شفاء 1,211 وبلغت الوفيات 17.

الجزائر

(CNBC عربية - الأحد)

قررت الجزائر الأحد السماح للتجار بالعودة لاستيراد السيارات بعد ان فشل الحظر في خفض ميزانية الدولة الخاصة بالاستيراد.

وكانت الجزائر قد أوقفت استيراد السيارات عام 2014 في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لتخفيض فاتورة الاستيراد مع تراجع عائدات الطاقة في البلاد التي تأثرت بتراجع أسعار النفط وقتها.

الأردن

(مباشر - الأحد)

تخطط الأردن لعودة الموظفين في الوزارات والدوائر الحكومية للعمل بعد إجازة عيد الفطر.

أعلنت الأردن في 17 مارس الماضي عن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا منها تعطيل عمل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، باستثناء القطاعات الحيوية كالكهرباء والماء، بحسب وكالة الأنباء الأردنية. 
 

(وكالة الأنباء الأردنية - الأحد)

أعلن الأردن الأحد تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 2 ليصبح إجمالي الحالات التي تخضع للعلاج حاليا 93.

مصر

(الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك - الأحد)

سجلت مصر الأحد 436 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل9,400 وبلغت حالات الشفاء 2,075 والوفيات 525.

المملكة المتحدة

(CNBC عربية - الأحد)

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد انه لن يتم في الوقت الحالي إلغاء إجراءات العزل العام في البلاد.

لكنه أشار لبدء تخفيف بعض الإجراءات بشكل تدريجي بعد إغلاق معظم الاقتصاد لمدة تقارب 7 أسابيع منها السماح للموظفين ممن لا يمكنهم العمل من المنزل بالذهاب للعمل بدءا من اليوم كما سيسمح من الأربعاء بممارسة الرياضة في الهواء الطلق بدون حد أقصى للمدة مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

اتخذت الحكومة البريطانية إجراءات في 23 مارس الماضي لمواجهة انتشار فيروس كورونا مثل مطالبة المواطنين بالبقاء في المنزل واغلاق الشركات ومنع تجمع أكثر من شخصين، بحسب تقارير صحفية.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا