أهم الأخبار: مصر تفرض غرامة 4,000 جنيه لمن لا يرتدي الكمامة

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة لشعار أوبر على سيارة، الولايات المتحدة، فبراير 2020

صورة لشعار أوبر على سيارة، الولايات المتحدة، فبراير 2020

REUTERS/Callaghan O'Hare

زاوية عربي

عربيا

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الثلاثاء)

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قرار بشأن الإجراءات الاحترازية خلال فترة ما بعد عيد الفطر بدءا من 30 مايو الجاري ولمدة 15 يوم.

وينص القرار على:

- حظر انتقال أو تحرك المواطنين بكافة أنحاء البلاد على جميع الطرق اعتبارا من الساعة ال8 مساء وحتى الساعة ال6 صباحا بالتوقيت المحلي مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة.

- إلزام العاملين والمترددين على جميع الأسواق أو المحلات أو المنشآت الحكومية أو المنشآت الخاصة أو البنوك أو أثناء التواجد في وسائل النقل الجماعية بارتداء الكمامات الواقية وغرامة 4 آلاف جنيه للمخالف (253.6 دولار).

- استمرار إغلاق المقاهي، الكافيتريات، الكافيهات، الكازينوهات، الملاهي، والنوادي الليلية، الحانات، ومنشآت التسلية والترفيه.

- استمرار إغلاق جميع الحدائق العامة، المتنزهات، والشواطئ، ويقتصر العمل بجميع المطاعم على خدمة المناولة وخدمات توصيل الطلبات إلى المنازل.

- إغلاق جميع المحال التجارية والحرفية بما فيها محلات بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية بدءا من الساعة ال5 مساء وحتى الساعة ال6 صباحا بالتوقيت المحلي.

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الاثنين)

سجلت مصر الاثنين 535 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 12,764 إصابة و15 حالة وفاة جديدة ليصبح عدد الوفيات الإجمالي 645.

السعودية

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - الثلاثاء)

سجلت السعودية الثلاثاء 2,509 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 59,854 إصابة و2,886 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 31,634 و9 حالات وفاة ليرتفع عدد حالات الوفاة الإجمالي إلى 329. 

الإمارات

(موقع وكالة الأنباء الإماراتية الرسمي - الثلاثاء)

سجلت الإمارات الثلاثاء 873 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 25,063 إصابة وشفاء 1,214 حالة جديدة ليصبح عدد حالات الشفاء الإجمالي 10,791 و3 حالات وفاة جديدة ليصبح مجموعها 227.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر - الثلاثاء)

سجلت الكويت الثلاثاء 1,073 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 16,764 بالإضافة إلى 342 حالة شفاء جديدة ليصبح الإجمالي 4,681 و3 حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد حالات الوفاة الإجمالي إلى 121.

لبنان

(الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية - الثلاثاء)

سجل لبنان الثلاثاء 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابت في البلاد إلى 954 إصابة.

عمان

(صفحة وزارة الصحة العمانية على تويتر - الثلاثاء)

سجلت عمان الثلاثاء 292 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 5,671 بالإضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة ليصبح إجمالي عدد الوفيات 26.

الأردن

(وكالة الأنباء الأردنية - الاثنين)

سجلت الأردن الاثنين 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 629.

قطر

(رويترز - الثلاثاء)

أمرت السلطات القطرية الاثنين بإغلاق جميع المحلات التجارية حتى نهاية الشهر الجاري في إطار إجراءات منع انتشار فيروس كورونا.

واستثنى القرار الصيدليات، محالات المواد الغذائية والتموينية، والمطاعم التي تقدم الطلبات الخارجية.

وكانت قطر قد بدأت قبل عدة أيام بتخفيف القيود المفروضة على بعض الأنشطة الاقتصادية ومنها المطاعم والمقاهي حيث قررت السماح لها باستئناف أنشطة توصيل الطلبات أو تسليمها للزبائن خارج موقع النشاط، وفق تقارير صحفية محلية.

عالميا

(CNBC  عربية - الثلاثاء)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أوبر تكنولوجيز العالمية، دارا خسروشاهي، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين أن الشركة ستستغني عن 3,000 وظيفة جديدة بالإضافة إلى 3,700 وظيفة أخرى كانت قد أعلنت عن الاستغناء عنها في وقت سابق من هذا الشهر بسبب فيروس كورونا.

(CNN عربي - الاثنين)

دعت أكثر من 100 دولة خلال اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية التي تعقد أمس واليوم بشكل افتراضي إلى إجراء تحقيق مستقل حول انتشار فيروس كورونا.

ولا تشير مسودة مشروع القرار الخاصة بإجراء التحقيق إلى الصين التي شككت الكثير من البلدان بأرقامها وبياناتها بشأن الفيروس الذي بدأ انتشاره في إحدى مدنها خلال شهر ديسمبر من العام الماضي.

الولايات المتحدة الأمريكية

(العربية نت - الثلاثاء)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاثنين إنه يتناول دواء هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا منذ 10 أيام تقريبا على سبيل الوقاية من فيروس كورونا.

وجدد ترامب التأكيد مرة أخرى على أنه غير مصاب بكورونا ولم تظهر عليه أي عوارض خاصة بالفيروس.

ولدى سؤاله عن سبب تناوله هيدروكسي كلوروكين قال الرئيس الأمريكي: "أعتقد أنه جيد. لقد سمعت أمور جيدة جدا عنه. أنتم تعرفون عبارة: ما الذي ستخسره؟"، واعتبر أن تناول هذا الدواء لن يؤدي إلى حدوث ضرر صحي.

والهيدروكسي كلوروكين عقار يستخدم منذ سنوات طويلة لعلاج الملاريا ولكن الدراسات والتجارب الطبية الأخيرة لم تثبت أن تناوله يؤدي إلى تحسن في صحة المصابين بفيروس كورونا.

أوروبا

(فرانس 24 - الاثنين)

اقترح كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاثنين خطة نهوض اقتصادي في أوروبا تبلغ قيمتها 500 مليار يورو (545.7 مليار دولار) من أجل مواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية لانتشار فيروس كورونا.

وفكرة الاقتراح تقوم على إنشاء صندوق بقيمة هذا المبلغ من أجل دعم الانتعاش الاقتصادي وتعزيز النمو في دول الاتحاد الأوروبي.

وخلال الفترة الماضية طالبت عدة دول أوروبية منها إيطاليا وإسبانيا بالمسارعة إلى تقديم المساعدات إليها من أجل تجاوز الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة الحالية التي أدت إلى تعطل الدورة الاقتصادية في معظم البلدان حول العالم.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا