أهم الأخبار: مصر تعلن سلسلة إجراءات وتدابير خاصة بأسبوع العيد

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة لأطفال في الصين يرتدون القناع الواقي بعد تفشي كورونا، مايو 2020

صورة لأطفال في الصين يرتدون القناع الواقي بعد تفشي كورونا، مايو 2020

REUTERS/Aly Song

زاوية عربي

مصر

(مؤتمر صحفي بث على التلفزيون الرسمي - الأحد)

أعلن مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري الأحد عن سلسلة إجرءات وتدابير خاصة بأسبوع عيد الفطر الذي يحل بعد أيام قليلة.

من أبرز الإجراءات:

- زيادة مدة حظر التجول لتبدأ من الساعة ال5 مساءا بدلا من ال9 مساءا بالتوقيت المحلي من يوم الأحد المقبل وحتى يوم الجمعة الذي يليه. 

- إغلاق كافة المحالات، المولات، المطاعم، المناطق الترفيهية، الشواطئ، والحدائق العامة.

- إيقاف كل وسائل النقل الجماعي.

وقال رئيس الوزراء المصري إنه من تاريخ 30 مايو الجاري وبعد انتهاء عطلة عيد الفطر سيتم:

- إعادة تشغيل كافة المحالات، المولات، والمطاعم على أن يكون حظر التجوال لمدة أسبوعين من الساعة ال8 مساءا بالتوقيت المحلي.

- عودة الحياة الطبيعية بشكل تدريجي.

وأوضح أنه من منتصف شهر يونيو المقبل ستعود العديد من الأنشطة الرياضية بشكل تدريجي.

(صفحة رئاسة  مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك- السبت)

سجلت مصر السبت 491 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 11,719 بالإضافة إلى 20 حالة وفاة جديدة ليصبح الإجمالي 612.

السعودية

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر- الأحد)

سجلت السعودية الأحد 2,736 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 54,752 إصابة بالإضافة إلى 2,056 حالة شفاء جديدة ليصبح إجمالي حالات الشفاء 25,722 حالة، و10 حالات وفاة جديدة لترتفع إلى 312.

الإمارات

(وكالة الأنباء الإماراتية - الأحد)

سجلت الإمارات الأحد 731 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 23,358 بالإضافة إلى 581 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 8,512 و6 حالات وفاة ليرتفع العدد إلى 220. 

(وكالة الأنباء الإماراتية - السبت)

أعلن مصرف الإمارات المركزي السبت أن البنوك المحلية سحبت حوالي 77% من إجمالي تسهيلات السيولة التي تبلغ قيمتها 50 مليار درهم إماراتي (13.6 مليار دولار) حتى الآن لمساعدة العملاء المتضررين من انتشار فيروس كورونا وذلك ضمن خطة الدعم الاقتصادي التي كشفت عنها السلطات المحلية في شهر مارس الماضي. 

ومن ضمن الخطوات التي أعلن عنها مصرف الإمارات المركزي لمساعدة المتضررين من كورونا إمكانية طلب تأجيل سداد دفعات قروض العملاء والشركات.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر - الأحد)

سجلت الكويت الأحد 1,048 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 14,850 بالإضافة إلى تسجيل 250 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 4,093 كما تم تسجيل 5 حالات وفاة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 112.

البحرين

(موقع وزارة الصحة البحرينية وصفحة الوزارة الرسمية على تويتر - الأحد)

أعلنت البحرين تسجيل 183 إصابة جديدة بفيروس كورونا وبلغ عدد الإصابات الحالية 4,144 وتم شفاء 2,774 وبلغت الوفيات 12.

عمان

(صفحة وزارة الصحة العمانية على تويتر - الأحد)

سجلت عمان الأحد 157 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 5,186 إصابة بالإضافة إلى حالة وفاة جديدة ليبلغ إجمالي عدد حالات الوفاة 22.

قطر

(صفحة وزارة الصحة القطرية على تويتر- الأحد)

سجلت قطر الأحد 1,632 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 28,219 بالإضافة إلى 582 حالة شفاء ليبلغ الإجمالي 4,370 و15 حالة وفاة.

الأردن

(وكالة الأنباء الأردنية - السبت)

أعلنت وزارة الصحة الأردنية السبت عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا داخل البلاد، فيما تم تسجيل 11 إصابة قادمة من الخارج ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بالمملكة إلى 607. 

السودان

(وكالة الأنباء الفرنسية- السبت)

أظهر بيان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى نحو 99% خلال شهر أبريل الماضي مقابل 82% خلال شهر مارس الماضي بسبب استمرار ارتفاع أسعار الغذاء.

وأرجع الجهاز ارتفاع معدل التضخم إلى استمرار زيادة أسعار المواد الغذائية كالزيوت، الحبوب، اللحوم، اللبن، والخبز.

والتضخم هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة خلال فترة زمنية معينة ويتضمن الأسعار المتقلبة لسلع مثل الخضروات والفواكه. 

عالميا

(CNN عربي- الأحد)

أقر كبير مستشاري شؤون الصحة لدى الحكومة الصينية الدكتور زونغ نانشان، بأن السلطات المحلية في ووهان وهي المدينة التي تم فيها الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا خلال شهر ديسمبر الماضي "قمعت" الكشف عن التفاصيل الأساسية حول حجم تفشي الوباء الأولي. 

وشككت عدة دول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية - التي تجاوز عدد الوفيات فيها بسبب فيروس كورونا 87 ألف -  أكثر من مرة بصحة البيانات، الأرقام، والحقائق التي تعلنها الصين بشأن فيروس كورونا. 

سجلت الصين أكثر من 82 ألف إصابة بكورونا فيما بلغ عدد الوفيات في البلاد حوالي 4,633، بحسب تقارير إعلامية.

(فرانس24- السبت)

أدى انتشار فيروس كورونا إلى وفاة أكثر من 305 آلاف وإصابة نحو 4.5 مليون شخص حول العالم.

(CNBCعربية - السبت)

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني درجة الآفاق الاقتصادية لفرنسا من مستقرة إلى سلبية بسبب تخوف الوكالة مما وصفته بالتدهور الكبير المتوقع للمالية العامة والنشاط الاقتصاد الفرنسي هذا العام في ظل انتشار فيروس كورونا. 

وتغير درجة الآفاق من مستقرة إلى سلبية يعني أن الدولة تواجه تحديات وقد تتم إعادة النظر بتصنيفها الكلي الذي أبقته الوكالة العالمية حاليا عند درجة AA وهو ما يعني أن البلاد قادرة على الوفاء بالتزاماتها. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا