أهم الأخبار: مصر ترفع أسعار السجائر وتفرض ضرائب لأول مرة على السجائر الإلكترونية

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الثلاثاء

  
صورة عامة لسجائر. رويترز.

صورة عامة لسجائر. رويترز.

REUTERS/Christian Hartmann

زاوية عربي

مصر

(رويترز)

وافق مجلس النواب المصري، الاثنين، على زيادة جديدة في أسعار السجائر، وبموجب التعديلات ستبلغ الآن الضريبة على السجائر 50% من سعر البيع للمستهلك - والتي طبقت منذ 2016- اضافة اليها من  4 ول7  جنيهات حسب ماركة السجائر. 

كما تم فرض 2 جنيه (0.13 دولار) على كل ملليلتر من السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية، وهذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها مصر ضرائب على السجائر الإلكترونية.

(جريدة حابي المصرية)

قرر رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات الثلاثاء على مستوى الجمهورية، لسوء الأحوال الجوية، وحتى تتمكن الأجهزة المعنية من التعامل مع الأمطار المتوقع سقوطها، وشهدت مصر الاثنين هطول أمطار وتعطل طرق بسببها. 

السعودية

(بلومبرج)

قال أحمد الخطيب، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، ان المملكة أصدرت منذ نهاية سبتمبر الماضي، وهو الوقت الذي فتحت فيه أبوابها أمام السياح الأجانب خارج إطار السياحة الدينية، نحو 400 ألف تأشيرة سياحية، وقال الخطيب ان التحدي الأساسي لقطاع السياحة في السعودية هو غياب البنية التحتية، والبنية التحتية في قطاع السياحة تتضمن الفنادق والمطارات. 

فيروس كورونا

(فرانس 24)

دعت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، على لسان مديرها، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دول العالم للاستعداد لـ"وباء عالمي محتمل"، في وقت تسجل فيه إصابات ووفيات جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا بفيروس كورونا، ودعت المنظمة لجهود أكثر صرامة لاحتواء الفيروس، وقال غيبريسوس ان الزيادات المفاجئة للإصابات في إيطاليا وإيران، وكوريا الجنوبية، مقلقة للغاية. 

(أرقام)

قررت وزارة الخارجية الإماراتية منع سفر مواطني الإمارات لكل من إيران وتايلاند حتى إشعار آخر، ضمن جهود مواجهة انتشار فيروس كورونا. 

(العربية)

أعلنت الكويت بدء تطبيق حظر مؤقت لتصدير وإعادة تصدير مستلزمات فحص فيروس كورونا، وكانت الكويت قد أعلنت الاثنين، عن اكتشافها 3 إصابات بفيروس كورونا.

(مباشر)

أعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين الثلاثاء عن تعليق جميع الرحلات القادمة من مطار دبي الدولي ومطار الشارقة الدولي لمدة 48 ساعة، ضمن إجراءات للوقاية من فيروس كورونا، وكانت البحرين قد أعلنت عن حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطنة قادمة من إيران، عن طريق مطار دبي. 

(وكالة أنباء إرنا الإيرانية)

أعلنت إيران 4 وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا في البلاد ليرتفع العدد ل12، فيما بلغ عدد الإصابات 64 حالة، كما أعلنت السفارة الايرانية في بغداد إغلاق المنافذ الحدودية لإيران أمام المواطنين العراقيين، بعد إعلان حالات إصابة بالفيروس في العراق.

(وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية بلوغ أعداد المصابين بفيروس كورونا في الصين 77,658 حالة، والوفيات 2,663 حالة، فيما تم شفاء 27,323 مصاب بالفيروس حتى نهاية يوم الاثنين. 

عالمي

(فرانس 24)

قدم رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد، 94 عام، الإثنين، استقالته بشكل مفاجئ للملك الذي قبلها لكنه عينه كرئيس وزراء موقت إلى حين تعيين خليفة له، بحسب بيان رسمي، وتأتي الاستقالة بعد شهور من التوتر ضمن الائتلاف الحاكم. 

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا