أهم الأخبار: مصر تثبت سعر الفائدة

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة عامة لرجل يرتدي قناع الوجه الواقي يركب دراجة نارية في القاهرة وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا، مصر، 4 مايو 2020

صورة عامة لرجل يرتدي قناع الوجه الواقي يركب دراجة نارية في القاهرة وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا، مصر، 4 مايو 2020

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

مصر

(بيان  من البنك المركزي المصري - الخميس)

تقرر تثبيت سعر الفائدة عند مستوى 9.25% للإيداع و10.25% للاقراض.

(العربية - الأربعاء)

قال رامي أبوالنجا نائب محافظ البنك المركزي المصري في لقاء هاتفي مع قناة العربية الأربعاء انه يتم التفاوض على تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي بالإضافة لتمويل اتفقت عليه بالفعل مع الصندوق لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والذي بلغ حوالي 2.8 مليار دولار.

وبسؤاله عن تقارير لوكالة بلومبرج عن ان قيمة قرض صندوق النقد الجديد تبلغ حوالي 5 مليار دولار بالإضافة لقروض ب4 مليار دولار إضافية من مؤسسات أخرى ليكون إجمالي القروض التي تسعى مصر للحصول عليها 9 مليار دولار قال رامي للعربية "الرقم ممكن يكون قريب لما تم الإعلان عنه" وأضاف انه لم يتم الاتفاق بعد فلذلك لا يمكن الإفصاح عن رقم محدد.

قال رامي للعربية ان الاحتياطي النقدي الحالي لمصر يكفي 7 أشهر من الواردات. وقد تراجع الاحتياطي النقدي لمصر لحوالي 37 مليار دولار في نهاية شهر أبريل الماضي من 40.1 مليار دولار في نهاية مارس الماضي وفق بيانات من البنك المركزي.

(الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصرية على فيسبوك - الأربعاء)

سجلت مصر 338 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل10,431 وتم شفاء 2,486 وبلغت الوفيات 556.

السعودية
(مؤتمر لوزارة الصحة السعودية بث على قناة العربية - الخميس)

أعلنت السعودية الخميس عن 2,039 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 46,869 وتم شفاء 19,051 وبلغت الوفيات 283.

الإمارات

(صفحة وكالة الأنباء الإماراتية على تويتر - الخميس)

سجلت الإمارات الخميس 698 إصابة جديدة بفيروس كورونا و407 حالات شفاء جديدة بالإضافة إلى حالتي وفاة جديدة أيضا.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر - الخميس)

سجلت الكويت الخميس 947 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 11,975 وتسجيل 188 حالة شفاء جديدة ليصبح عدد حالات الشفاء الإجمالي 3,451 و6 حالات وفاة ليبلغ عدد حالات الوفاة الإجمالي 88. 

قطر

(صفحة وزارة الصحة القطرية على تويتر - الخميس)

سجلت قطر الخميس 1,733 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 24,902 وتسجيل 213 حالة شفاء جديدة ليبلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 3,356 فيما بلغ عدد الوفيات 14.

سلطنة عمان

(صفحة وزارة الصحة العمانية على تويتر - الخميس)

سجلت عمان الخميس 322 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 4,341 فيما بلغ عدد حالات الشفاء 1,303 والوفيات 17.

لبنان

(العربية -الأربعاء)

قال وزير المالية اللبناني غازي وزني الأربعاء ان الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي أنهيا المرحلة الأولى من المحادثات المتعلقة ببرنامج مساعدة وان بيروت "مرتاحة" للمباحثات.

وطلب لبنان بشكل رسمي مساعدة صندوق النقد الدولي في أول مايو الجاري لمواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية الحالية في البلاد.

العراق

(رويترز - الأربعاء)

قال مسؤولو نفط عراقيون - لم يتم تسميهم - لرويترز الأربعاء ان العراق اتفق مع شركات النفط العالمية التي تدير حقوله النفطية الجنوبية العملاقة ال5 على خفض 300 ألف برميل في اليوم وقالوا ان العراق سيخفض أيضا الإنتاج من حقول أخرى يديرها بمفرده ما يرفع إجمالي التخفيضات إلى أقل بقليل عن 700 ألف برميل في اليوم.

يبلغ الخفض المستهدف في إنتاج العراق النفطي بموجب اتفاق أوبك+ - اتفاق يضم دول أوبك ومنتجي نفط عالميين بينهم روسيا لخفض الإنتاج ودعم الأسعار - 1.06 مليون برميل في اليوم في شهري مايو ويونيو 2020.

وأكد علي علاوي القائم بأعمال وزير النفط العراقي الأربعاء التزام بلاده الكامل باتفاق خفض إنتاج النفط الذي توصلت إليه أوبك+.

واتفقت أوبك+ الشهر الماضي على خفض الإنتاج ب9.7 مليون برميل في اليوم في شهري مايو ويونيو 2020.

عالمي

(فرانس 24 - الأربعاء)

أعلنت ألمانيا الأربعاء انها تسعى إلى رفع القيود على حركة التنقل على حدودها في منتصف الشهر القادم والتي وضعت للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الداخلية الألماني هورست شيهوفر في مؤتمر صحفي ان بلاده تريد العودة إلى حرية التنقل في أوروبا بدءا من منتصف يونيو بشرط أن يكون الوباء تحت السيطرة.

ومنذ منتصف شهر مارس الماضي سمحت ألمانيا فقط للعاملين وشاحنات نقل المواد الغذائية بالمرور عبر حدودها.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا