|13 يناير, 2020

أهم الأخبار: محافظ مصرف لبنان المركزي يطلب صلاحيات استثنائية من الحكومة

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الاثنين

أفراد مصطفون خارج فرع لبنك بي ال سي، في صيدا، لبنان، 19 نوفمبر 2019. رويترز

أفراد مصطفون خارج فرع لبنك بي ال سي، في صيدا، لبنان، 19 نوفمبر 2019. رويترز

REUTERS/Ali Hashisho

زاوية عربي

لبنان

قال محافظ مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، انه طلب صلاحيات استثنائية من الحكومة لتنظيم القيود التي طبقتها المصارف العاملة في البلد على المودعين وتوحيدها لضمان تطبيقها بشكل عادل ومتساوي على البنوك والعملاء، وفرضت البنوك التجارية في لبنان قيود على السحب من الودائع ومنعت بعض التحويلات للخارج، لكن لم تفرض السلطات اللبنانية قيود رسمية تنظم هذه الإجراءات. (رويترز)

الكويت

وافق مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية على اقتراض 2 مليار دينار أو 6.6 مليار دولار، من البنوك المحلية، لتمويل مشروعات المؤسسة الاستراتيجية. (مباشر)

قطر

خفضت مجموعة البنك الدولي توقعاتها لنمو الاقتصاد القطري العام الماضي إلى 0.5% من تقديرات سابقة  في يونيو الماضي بـ3%. (CNBC Arabia)

نفط

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، ان إمدادات النفط العالمية جيدة، وان هناك فائض في المعروض بنحو مليون برميل في اليوم وهو ما يساعد على استقرار الأسعار. (العربية)

إيران-أمريكا

قالت جماعة حزب الله اللبنانية انه حان الوقت ليبدأ حلفاء إيران في الرد على مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، والذي قتل في عملية عسكرية أمريكية، وأسس الحرس الثوري الإيراني جماعة حزب الله اللبنانية، وهي جماعة مسلحة، عام 1982. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا