أهم الأخبار: خسائر بالأسواق العالمية مع مخاوف من انتشار "فيروس كورونا"

مجموعة من أهم العناوين الصحفية من الجمعة إلى الأحد

  
صورة عامة لمتداول من BGC Partners، وهي شركة وساطة عالمية، في كناري وورف بلندن، 24 يونيو 2016. رويترز.

صورة عامة لمتداول من BGC Partners، وهي شركة وساطة عالمية، في كناري وورف بلندن، 24 يونيو 2016. رويترز.

REUTERS/Russell Boyce TPX IMAGES OF THE DAY - RTX2HX5C

زاوية عربي

أسواق عالمية

(السبت، CNBC Arabia)

أغلقت الأسهم الأميركية على تراجع الجمعة، لتنهي أسوأ أسبوع لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وسط تخلص المستثمرين من الأسهم مع انتشار فيروس كورونا، ما يثير مخاوف من ركود عالمي محتمل.

وعلى مدار الأسبوع، هبطت مؤشرات الأسهم ال3 الرئيسية بالولايات المتحدة، داو جونز، اس اند بي 500، وناسداك بـ 13.2%، 11.5%، و10.9% بالترتيب.

وتراجع مؤشر “فوتسي" البريطاني، الجمعة، بنسبة 3.2%، ومؤشر "داكس" الألماني بنحو 3.86%، ومؤشر "كاك" الفرنسي بنسبة 3.4%.

فيروس كورونا عالميا

(الجمعة، CNBC Arabia)

قالت منظمة الصحة العالمية ان مخاطر انتشار وآثار فيروس كورونا حاليا مرتفعة للغاية على المستوى العالمي، لكن احتواء المرض ما زال ممكن.

(الأحد، وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت السلطات الصحية الصينية الأحد، بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 79,824 حالة، فيما توفى 2,870 شخص بسبب المرض، وتم شفاء 41,625 حالة، بنهاية يوم السبت.

(الأحد، BBC Arabic)

أعلنت الولايات المتحدة عن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، في شمال غرب واشنطن، وتقول منظمة الصحة العالمية انه تم تسجيل 62 إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة حتى الآن.

للمزيد عن أوضاع فيروس كورونا في بلدان الشرق الأوسط:

تطورات "فيروس كورونا" في دول الشرق الأوسط

أمريكا-حركة طالبان

(السبت، CNN Arabic)

وقعت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وحركة طالبان اتفاق تاريخي في العاصمة القطرية الدوحة، السبت، سيؤدي لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان خلال 14 شهر، وإنهاء الحرب الأطول في تاريخ واشنطن.

والاتفاق ليس معاهدة سلام بين الجانبين لكنه يمهد لمحادثات رسمية بين الحركة والحكومة الأفغانية، كما انه مشروط بالتزام طالبان بمحاربة تنظيم داعش ومقاتلي القاعدة.

السعودية

(الجمعة، رويترز)

قال بيان من الاتحاد الأوروبي ان شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، حصلت على موافقة غير مشروطة من جهات مكافحة الاحتكار في الاتحاد، على عرضها لشراء حصة 70% في مجموعة البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، بقيمة 69 مليار دولار.

وأعلنت أرامكو عن الصفقة في مارس من العام الماضي، في خطوة لتنويع أنشطتها إلى التكرير والبتروكيماويات.

مصر

(الجمعة، رويترز)

أعلنت وزارة البترول المصرية الجمعة، زيادة قيمة رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات في البلاد، وهي المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي، لعام 2020، ل 37.5 سنت لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهي وحدة لقياس الطاقة، بزيادة حوالي 29% مقارنة مع المستوى السابق في ديسمبر الماضي.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا