|16 ديسمبر, 2019

أهم الأخبار: تراجع البطالة في السعودية واستمرار الاحتجاجات في العراق و لبنان

مجموعة من أهم الأخبار صباح الاثنين

أهم الأخبار: تراجع البطالة في السعودية واستمرار الاحتجاجات في العراق و لبنان
Reuters/Ahmed Yosri

زاوية عربي

السعودية

تراجعت معدلات البطالة بين السعوديين لأدنى مستوى لها في 3 سنوات، إلى 12% خلال الربع الثالث من العام، مقارنة ب12.3% في الأشهر الثلاثة السابقة، بحسب بيانات من الهيئة العامة للإحصاء السعودية، لكن انخفضت أعداد السعوديين العاملين في القطاع الخاص 2.8%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما تراجعت أعداد العاملين من الأجانب 8.5% عن نفس الفترة. (بلومبرج)

ستبدأ شركة أرامكو السعودية في الانضمام لمؤشر مورجان ستانلي (MSCI) للأسواق الناشئة الأربعاء القادم الموافق 18 ديسمبر. (موقع البورصة السعودية)

العراق

طلب رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، من رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تحديد الكتلة النيابية الأكبر في المجلس لتقدم مرشحها لتشكيل الحكومة الجديدة، بينما رفض الشارع الاسم المقترح وهو محمد السوداني لانه أحد وزراء الحكومة السابقة. (فرانس 24)

لبنان

شهدت بيروت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن  قرب مقر البرلمان اللبناني، ويرفض المتظاهرون إعادة تعيين رئيس الحكومة المستقيل، سعد الحريري، مطالبين بحكومة اختصاصيين (تكنوقراط) مستقلة عن الطبقة السياسية. (فرانس 24)

الكويت

انخفضت قيمة الإيرادات النفطية المحصلة في الكويت خلال 8 أشهر من أبريل إلى نوفمبر 2019، بنسبة 20.9%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى 10.5 مليار دينار (34.6 مليار دولار)، ومثلت الإيرادات النفطية 91.4% من إجمالي إيرادات الدولة في هذه الفترة، طبقا لحسابات زاوية عربي، وتبدأ السنة المالية في الكويت في أبريل من كل عام، وتنتهي في مارس من العام الذي يليه. (مباشر)

مصر

تراجع عجز الميزان التجاري في مصر في سبتمبر الماضي بنسبة 28.7%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصبح نحو 3.5 مليار دولار، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، ويعني عجز الميزان التجاري ارتفاع الواردات عن الصادرات، وتراجع العجز إيجابي. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا