|16 يناير, 2020

أهم الأخبار: الولايات المتحدة والصين توقعان على اتفاق تجاري

مجموعة من أهم العناوين الصحفية الخميس

صورة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ديسمبر 2019

صورة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ديسمبر 2019

REUTERS/Kevin Lamarque

زاوية عربي

عالمي

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي، الأربعاء المرحلة الأولى من اتفاق تجاري وصف بانه تاريخي، وتعهدت الصين، بموجب الاتفاق، بشراء بضائع أمريكية إضافية بقيمة 200 مليار دولار خلال السنتين المقبلتين، ووافقت الولايات المتحدة على عدم زيادة الضرائب الجمركية العقابية المفروضة على الصين. (فرانس 24)

للمزيد عن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين:

آخر المستجدات في الحرب التجارية الأمريكية الصينية

أزمة سد النهضة

اتفق وزراء من مصر وإثيوبيا والسودان على الاجتماع مرة أخرى في واشنطن في وقت لاحق هذا الشهر لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن سد النهضة، وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، التي استضافت اجتماع للوزراء في واشنطن هذا الأسبوع انهم اتفقوا على ملء خزان السد ، الذي يتكلف 4 مليار دولار، على مراحل خلال موسم الأمطار، مع الأخذ في الحسبان التأثير على المخزون المائي لدى دول المصب، وهم مصر والسودان. (رويترز)

مصر

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، ان بلاده ستبدأ للمرة الأولى خلال الفترة المقبلة التنقيب عن الغاز في منطقة غرب البحر المتوسط، وانها ستتفق مع شركات عالمية مثل توتال، و بي بي، وإكسون موبيل. (صحيفة الوطن المصرية) 

لبنان

شهدت العاصمة اللبنانية أمس صدامات عنيفة بين المحتجين والأمن، مع تجدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة لليوم الثاني على التوالي، وتم اعتقال 50 شخص خلال احتجاجات أول أمس الثلاثاء. (فرانس 24)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا