أهم الأخبار: الموازنة السعودية تسجل عجز بأكثر من 9 مليار دولار خلال الربع الأول

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة للريال السعودي

صورة للريال السعودي

Gettyimages/ imran kadir photography

زاوية عربي

السعودية 

(CNBC عربية - الأربعاء) 

أعلنت وزارة المالية السعودية أن عجز الموازنة العامة للدولة بلغ 34.1 مليار ريال سعودي (9.1 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي. 

وأوضحت الوزارة أن إجمالي إيرادات الربع الأول بلغ 192.1 مليار ريال (51.2 مليار دولار) فيما بلغت المصروفات 226 مليار ريال (60.3 مليار دولار). 

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الأربعاء)

تسجيل 1,325 إصابة جديدة و169 حالة شفاء.

إصابات كورونا

سلطنة عمان

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الأربعاء)

تسجيل 143 إصابة جديدة بكورونا.

الكويت

(المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة - الأربعاء)

تسجيل 300 إصابة جديدة.

قطر

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الأربعاء)

تسجيل 643 إصابة جديدة. 

لبنان

(موقع وكالة الأنباء اللبناية - الأربعاء)

تسجيل 4 إصابات جديدة.

الأردن 

(وكالة الأنباء الأردنية - الثلاثاء) 

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة الثلاثاء عن تعديل إجراءات الحظر في محافظات مأدبا، جرش، وعجلون بدءا من اليوم. 

وكانت الأردن قد أقرت عدة إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا ومنها تواجد الجيش الأردني على مداخل ومخارج المدن والمحافظات، تعطيل عمل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية ما عدا القطاعات الحيوية كالكهرباء والماء، منع السكان من مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، وتعطيل القطاع الخاص باستثناء المجال الصحي.

وبين أنه سيتم السماح للمواطنين في هذه المحافظات بالخروج سيرا على الأقدام أو باستخدام مركباتهم ما بين الساعة ال8 صباحا ال6 مساء بالتوقيت المحلي. 

(وكالة الأنباء الأردنية - الثلاثاء) 

لم تسجل الأردن الثلاثاء أي إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينما تم تسجيل 6 حالات شفاء وحالة وفاة واحدة جديدة. 

مصر 

(صفحة رئاسة   مجلس  الوزراء الرسمية  على   فيسبوك-  الثلاثاء) 

سجلت مصر الثلاثاء 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 5,042 كما تم تسجيل 22 حالة وفاة ليصبح إجمالي حالات الوفاة 359. 

الولايات المتحد الأمريكية 

(وكالة الأنباء الفرنسية - الأربعاء) 

رفض نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الثلاثاء القيام بوضع كمامة للوقاية من فيروس كورونا خلال زيارته لإحدى المستشفيات في ولاية مينيسوتا. 

وخلال الزيارة كان بنس وهو رئيس خلية الأزمة الخاصة مكافحة كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية الوحيد الذي لم يضع كمامة داخل غرفة مكتظة بالناس رغم التوصيات الصارمة بهذا الشأن. 

وأظهر إحصاء الثلاثاء لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية التي تعد مرجع يتتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس أن إجمالي عدد الوفيات في الولايات المتحدة بلغ 58,351 فيما تجاوز عدد الإصابات المليون. 

إسبانيا 

(CNN عربي - الثلاثاء) 

أفاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الثلاثاء أن بلاده ستبدأ الانتقال إلى مرحلة جديدة فيما يتعلق بتخفيف إجراءات مواجهة فيروس كورونا بدءا من 4 مايو المقبل. 

وأوضح سانشيز أن تخفيف القيود المشددة - تقييد الحركة والإغلاق - التي دخلت أسبوعها السابع ستحدث بشكل تدريجي وبوتيرة تختلف من إقليم إلى أخرى بحسب عدد الإصابات في كل إقليم، ما يعني أنه لن يتم السماح للمواطنين بمغادرة الأقاليم التي يسكنون فيها. 

وأشار إلى أنه بالمرحلة الأولى سيتم فتح عدد من المحالات - لم يحدد التقرير طبيعية نشاطها - لعدد محدود من الزبائن عبر حجز موعد مسبق، كما ستفتح بعض المطاعم أبوابها لكن خدماتها ستقتصر على الزبائن الذين يودون تناول الطعام خارج المطعم. 

الولايات المتحدة الأمريكية 

(رويترز-الثلاثاء) 

أعلنت شركة فورد موتور الأمريكية لصناعة السيارات الثلاثاء عن تسجيلها خسائر بقيمة ملياري دولار خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب الإجراءات الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا. 

وتوقعت الشركة أن تزيد خسائرها إلى أكثر من الضعفين في الربع الثاني نتيجة تضررها من إغلاق مصانعها. 

وتوقف كل إنتاج السيارات تقريبا في الولايات المتحدة منذ شهر مارس الماضي. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا