أهم الأخبار: الملك سلمان يجري عملية جراحية لاستئصال المرارة

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

REUTERS

زاوية عربي

السعودية

(صفحة وكالة الأنباء السعودية على تويتر - الخميس)

قال الديوان الملكي السعودي إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أجرى عملية جراحية بالمنظار لاستئصال المرارة في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وأضاف الديوان الملكي أن العملية تكللت بالنجاح وأن الملك سلمان سيمضي بعض الوقت في المستشفى حسب الخطة العلاجية التي أوصى بها الفريق الطبي.

(وكالات عالمية - الأربعاء والخميس)

نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأربعاء عن مصدر مسؤول - لم تسمه - قوله: "بشأن ما تناقلته إحدى وكالات الأنباء العالمية نقلا عن وزير المالية بخصوص دراسة تطبيق ضريبة الدخل، فإنه لم يسبق أن تم نقاشه في مجلس الوزراء أو أي من المجالس أو اللجان الحكومية".

وأكد المصدر أن هذا الموضوع ليس مطروح للنقاش أساسا.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال أمس في لقاء عبر الفيديو مع وكالة بلومبرج: "ان السعودية تضع في الاعتبار كل الخيارات المتاحة" ردا على سؤال حول ما إذا ما كانت المملكة تفكر في تطبيق ضريبة على الدخل. وأضاف الوزير: "اننا لا نستثنى أي شيء حاليا ولكن لا يوجد شىء على المدى القريب فيما يخص ضريبة الدخل".

قال الوزير في تغريدة له على موقعه اليوم إن: "ما نقلته عني إحدى الوكالات اليوم كان المقصود منه أن خيار فرض ضريبة دخل لا يمكن استبعاده منطقيا كخيار من الخيارات المتاحة بالممارسات العالمية لتمويل الميزانية العامة، ولكن كما قال المصدر المسؤول فهذا الخيار لم يتم مناقشته في مجلس الوزراء أو أي مجلس من المجالس واللجان الحكومية إطلاقا وليس خيار مطروح للنقاش".

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك - الأربعاء)

وافقت الحكومة المصرية الأربعاء على عدد من الإجراءات والقرارات الخاصة بعمليات الفتح والإغلاق المرتبطة بمكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد.

ومن ضمن القرارات التي تمت الموافقة عليها وسيتم العمل بها اعتبارا من يوم 26 يوليو الجاري:

- السماح بإمكانية عقد المؤتمرات والاجتماعات بحد أقصى 50 شخص فقط، وبشرط ألا تقل الطاقة الاستيعابية للقاعة التي سيقام بها المؤتمر أو الاجتماع عن 100 شخص.

- الاستعداد لبدء تنظيم المعارض الكبرى من أول شهر أكتوبر المقبل.

- استمرار غلق الشواطئ والحدائق العامة، والمتنزهات على أن يتم النظر بعد عيد الأضحى الذي يبدأ يوم الجمعة 31 يوليو الجاري بإمكانية السماح بدخول 50% من الطاقة الاستيعابية للحدائق والمتنزهات التي يتم الدخول إليها عبر شراء التذاكر.

- السماح باستقبال الزبائن بالمقاهي، الكافتيريات، المطاعم، ومحلات الحلويات وغيرها حتى الساعة 12 من منتصف الليل بالتوقيت المحلي على أن يتم غلق محلات بيع السلع وتقديم الخدمات والمولات عند الساعة 10 مساءا بالتوقيت المحلي.

- زيادة نسبة الإشغال إلى 50% من الطاقة الاستيعابية لكل من المطاعم، الكافتيريات، والمقاهي مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

أما فيما يتعلق بصلاة عيد الأضحى فقد قررت الحكومة أن تقام بنفس القواعد التي تم تطبيقها في صلاة عيد الفطر أي عدم حضور المصلين إلى المساجد .

وبحسب بيان صادر عن وزارة الأوقاف أمس، سيتم نقل الصلاة من أحد المساجد الكبرى مع التكبيرات والخطبة عبر الإذاعة.

الكويت

(وكالة الأنباء الكويتية - الخميس)

غادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فجر اليوم الخميس بالتوقيت المحلي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال العلاج.

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل.

وكان وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي قد أعلن يوم الأحد الماضي أن أمير البلاد أجرى عملية جراحية ناجحة بعد دخوله المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية يوم السبت.

الإمارات

(صفحة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على تويتر - الأربعاء)

أعلن المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات الدكتور سيف الظاهري الأربعاء إقامة صلاة عيد الأضحى في المنازل وبث التكبيرات من خلال الوسائل الإعلامية بدون حضور المصلين إلى المساجد.

السودان

(BBC عربي - الخميس)

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الأربعاء تعيين حكام مدنيين بدل من عسكريين لولايات البلاد ال18.

وهذه الخطوة هي أحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير في شهر أبريل من العام الماضي.

وبموجب هذه الخطوة سيحل الولاة المدنيون الجدد ومن بينهم امرأتان مكان الولاة العسكريين.

وكان حمدوك قد أجرى قبل أسبوعين تغيير حكومي غادر بموجبه 7 وزراء من أصل 17 وزير في الحكومة.

للمزيد: تغييرات سياسية، قانونية واجتماعية... ما الذي يحدث في السودان؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا