أهم الأخبار: الملك سلمان يترأس اجتماع الحكومة السعودية من المستشفى عبر الفيديو

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
الملك سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز

زاوية عربي

عربيا

السعودية

(وكالة الأنباء السعودية - الثلاثاء)

عقد مجلس الوزراء السعودي الثلاثاء اجتماع برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عبر الفيديو من مقر إقامة الملك في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن الاثنين الماضي أن الملك سلمان الذي يبلغ من العمر 84 عام دخل المستشفى من أجل إجراء بعض الفحوصات بسبب وجود التهاب في المرارة.

(صفحة الهيئة العامة للطيران المدني الرسمية على تويتر - الأربعاء)

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أنه لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد لإعادة استئناف الرحلات الدولية من وإلى المملكة.

وقالت الهيئة إن القرار يأتي وفقا لتقييم الجهات المختصة. ولم يذكر البيان المزيد من التفاصيل.

وفي شهر مارس الماضي علقت السلطات السعودية رحلات الطيران الداخلية والدولية ضمن الإجراءات الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا، قبل أن تقرر بنهاية شهر مايو الماضي إعادة السماح باستئناف الرحلات الجوية الداخلية في عدد من مطارات البلاد.

قطر

(موقع مكتب الاتصال الحكومي - الثلاثاء)

أعلنت السلطات القطرية الثلاثاء أنه اعتبارا من يوم 1 أغسطس المقبل سيتم العمل بإجراءات جديدة متعلقة بالسفر في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة بسبب انتشار فيروس كورونا.

ومن أبرز ما قررته السلطات القطرية بخصوص السفر ما يلي:

- إلزم جميع القادمين إلى البلاد من الدول منخفضة الخطورة - سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق وفق البيان - بإجراء فحص الكشف عن كورونا فور وصولهم إلى المطار والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع.

- السماح للمواطنين، المواطنات، زوجاتهم، أزواجهم، أبناؤهم، وأصحاب الإقامة الدائمة في قطر بالسفر إلى خارج البلاد والعودة في أي وقت مع الالتزام بكافة الإجراءات الصحية المطلوبة.

- السماح للمقيمين بالعودة إلى قطر ابتداء من 1 أغسطس المقبل بعد تقديم طلبات تصاريح العودة عبر موقع إلكتروني مخصص لهذه الغاية.

كما حددت السلطات فئات ستخضع للحجر المنزلي لمدة أسبوع بغض النظر عن الوجهة التي قدمت منها ومن ضمنها: الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 55 عام، الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، الأشخاص الذين يعانون من الربو، الأشخاص الذين يتلقون العلاج من السرطان، النساء الحوامل، مرضى السكري، وغيرهم.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك - الثلاثاء)

سجلت مصر الثلاثاء 676 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 89,078 بالإضافة إلى تسجيل 47 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 4,399 فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 29,473.

سد النهضة

(CNN عربية - الأربعاء)

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الثلاثاء أن المرحلة الأولى من عملية ملء سد النهضة قد تحققت.

وأضاف: "لقد أصبح مؤكدا خلال الأسبوعين الماضيين في أثناء موسم الأمطار أن الملء السنوي الأول لسد النهضة قد تحقق وأن السد قيد الإنشاء" بشكل متقدم بالفعل.

وتقوم إثيوبيا ببناء سد النهضة على نهر النيل وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر من أجل استخدامه في توليد الكهرباء، في حين تقول القاهرة إنه سيؤثر على حصتها من المياه.

ويوم الأربعاء الماضي قالت مصر إنها طلبت إيضاح رسمي عاجل من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة بعد ساعات من إعلان وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي بدء بلاده عملية ملء خزان السد.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا