|10 ديسمبر, 2019

أهم الأخبار: الملك سلمان بن عبدالعزيز يعلن ميزانية 2020 وفرنسا تستضيف مؤتمر بشأن لبنان

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الثلاثاء

أهم الأخبار: الملك سلمان بن عبدالعزيز يعلن ميزانية 2020 وفرنسا تستضيف مؤتمر بشأن لبنان

زاوية عربي

السعودية

أعلن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن ميزانية السعودية لعام 2020، بإنفاق قدره 1020 مليار ريال (272 مليار دولار)، وبعجز 187 مليار ريال (49.9 مليار دولار). (العربية)

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، انه من المتوقع ان يبلغ الإنفاق في ميزانية 2019، 1048 مليار ريال (279.5 مليار دولار)، بعجز 131 مليار ريال (34.9 مليار دولار)، يمثل 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو إجمالي ما يتم إنتاجه داخل السعودية في عام. والعجز المالي يحدث عندما تتخطى إيرادات الدولة نفقاتها وينسب للناتج المحلي لإعطاء صورة على قدرة الدولة المالية على سد هذا العجز. (العربية)

قال وسيم الخطيب، رئيس الاستثمارات المصرفية في الأهلي كابيتال، ومؤسسة الأهلي كابيتال هي مستشار مالي ومنسق رئيسي لاكتتاب أرامكو، ان قيمة طرح أرامكو وصلت إلى 25.6 مليار دولار وقد ترتفع إلى 29.4 مليار دولار، ما يعادل 1.725% من أسهم الشركة، في حال إعطاء أسهم إضافية للمؤسسات تزيد عن التي تم تحديدها من قبل، وبحسب وسيم الخطيب حصل المستثمرون الدوليون أي غير السعوديين على 23% من الأسهم المطروحة. (العربية)

لبنان

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، ان فرنسا ستستضيف مؤتمر دولي عن لبنان في 11 ديسمبر، بهدف دفع بيروت للإسراع بتشكيل حكومة لتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد. (رويترز)

مصر

قال البنك المركزي ان مصر باعت أمس أذون خزانة بالدولار، تستحق في ديسمبر 2020، وبقيمة مليار دولار، وبمتوسط عائد 3.589%. وأذون الخزانة هي أدوات دين قصيرة الأجل تصدرها الحكومات وتتراوح فترتها من 3 أشهر إلى سنة. (رويترز)

أعرب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، عن رغبة مصر في ان يسهم الدور الأمريكي في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة، وهو سد تبنيه إثيوبيا لتوليد الكهرباء وتتخوف مصر من ان يؤثر على حصتها من مياه النيل. (مباشر)

سلطنة عمان

قال البنك المركزي العماني، ان اقتصاد البلاد انكمش بنسبة 1.9% في النصف الأول من العام، من يناير إلى يونيو، مع انكماش القطاع غير النفطي بنسبة 3.4% عن نفس الفترة. والانكماش الاقتصادي هو عكس النمو. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا