أهم الأخبار: المركزي السوداني يعلن رفع العقوبات الأمريكية عن 157 مؤسسة سودانية

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الخميس

  
رجل سوداني يلوح بالعلم وهو يحتفل، الخرطوم، السودان، 5 يوليو 2019. رويترز

رجل سوداني يلوح بالعلم وهو يحتفل، الخرطوم، السودان، 5 يوليو 2019. رويترز

REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

زاوية عربي

السودان

(فرانس 24)

أعلن البنك المركزي السوداني الأربعاء ان الولايات المتحدة أبلغت الخرطوم برفع العقوبات عن 157 مؤسسة سودانية تنفيذا لقرار في أكتوبر 2017.

وقال محافظ البنك المركزي السوداني بدر الدين عبد الرحيم في بيان "لم يتبق ضمن العقوبات سوى المؤسسات والأفراد المرتبطين بالأحداث في اقليم دارفور" الذي يشهد نزاعات منذ 2003.

نفط

(العربية)

خفض بنك جولدمان ساكس، وهو بنك استثماري أمريكي، توقعاته لسعر خام برنت، وهو نوع من النفط الخام يستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم، مع تفاقم مخاوف تفشي فيروس كورونا وتحوله إلى وباء عالمي.

توقع البنك هبوط أسعار برنت إلى 45 دولار للبرميل في أبريل القادم، مقارنة بتقديرات سابقة عند 53 دولار للبرميل.

العراق

(وكالة الأنباء العراقية)

قررت هيئة المنافذ الحدودية العراقية الأربعاء، وقف التبادل التجاري بين العراق وجارتيها الكويت وإيران، بدءا من 8 وحتى 15 مارس الجاري، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما قررت السماح للعراقيين المقيمين في إيران بالعودة إلى العراق حتى 15 مارس الجاري كموعد نهائي لعودتهم.

الكويت

(العربية)

توقعت وكالة موديز، وهي وكالة عالمية تقدم تصنيفات ائتمانية للدول وتقيم أوضاعها الاقتصادية، نمو الناتج المحلي غير النفطي في الكويت، وهو قيمة ما يتم إنتاجه داخل البلاد باستثناء النفط، بنسبة 3% العام الجاري، مقارنة بـ 2.5% عام 2019.

فيروس كورونا

(وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت السلطات الصحية الصينية الخميس، بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 80,409 حالة، فيما توفى 3,012 شخص بسبب المرض، وتم شفاء 52,045 حالة، بنهاية يوم الأربعاء.

(CNBC Arabia)

قالت الأونكتاد، وهي كالة تابعة للأمم المتحدة، الأربعاء ان صادرات الصين من قطع غيار ومواد مهمة تدخل في عمليات تصنيع عدة منتجات منها السيارات والهواتف الخلوية من المتوقع أنها انكمشت بنسبة 2% في فبراير مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، وهو ما يكلف دول أخرى وصناعاتها 50 مليار دولار.

للمزيد عن تطورات كورونا في الشرق الأوسط:

مستجدات فيروس كورونا في الشرق الأوسط

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020

(BBC Arabic)

أنهى مايكل بلومبرج حملته الانتخابية في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، وهي انتخابات تمهيدية لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي للمشاركة في الانتخابات العامة، بعد إخفاقه في تصويت الثلاثاء، والذي تم في عدد كبير من الولايات في نفس الوقت.

وقال مايكل بلومبرج انه سيدعم جو بايدن، الذي كان شغل منصب نائب الرئيس في إدارة باراك أوباما.

أنفق مايكل بلومبرج أكثر من 500 مليون دولار من أمواله الخاصة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

للمزيد عن الانتخابات الأمريكية:

من سينافس ترامب؟

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا