أهم الأخبار: المركزي الإماراتي يجري تحقيق بشأن بنك باكستاني وارتفاع عدد سكان دبي 5 %

مجموعه من أهم العناوين الصحفية الخميس

  
صورة عامة من أبوظبي في الإمارات

صورة عامة من أبوظبي في الإمارات

Gettyimages

زاوية عربي

*يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

الإمارات

قال مصرف الإمارات المركزي الأربعاء في بيان، انه يجري تحقيق بشأن بنك باكستاني يعمل في الإمارات، للتحقق مما إذا كان ينتهك قوانين مكافحة غسل الأموال، وهي عملية استخدام أموال من مصادر غير مشروعة في مشروعات قانونية لإخفاء مصادرها الأصلية، وتمويل الإرهاب، وقال بنك الإمارات المركزي في بيان الأربعاء، إنه على تواصل مع بنك باكستان المركزي للتحقق من المخالفات المتعلقة بالبنك الباكستاني، وقال متحدث باسم مصرف الإمارات المركزي ان البيان يشير إلى بنك "الحبيب المحدود" أكبر بنوك باكستان. (رويترز)

أظهر تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء، ارتفاع عدد سكان دبي إلى 3.35 مليون نسمة بنهاية العام 2019، وبنسبة 5 %، مقارنة بعام 2018. (أرقام)

لبنان

قالت وحدة المدققين والمحققين لدى هيئة التحقيق الخاصة التابعة لمصرف لبنان المركزي، ان المصرف يحقق في تحويلات للخارج تمت بعد 17 أكتوبر الماضي، ليواصل بذلك تحقيق بشأن تحويل أموال خارج لبنان بعد دخوله في أزمة مالية، واستنادا لذلك طلبت الهيئة من جميع البنوك في لبنان مراجعة حسابات شخصيات سياسية ومسؤولين في القطاع العام، لم يتم تحديدهم، قاموا بتحويلات من 17 أكتوبر وحتى نهاية 2019. (العربية)

انخفضت سندات لبنان الدولارية التي تستحق الشهر القادم ب17 سنت لكل دولار الأربعاء، مع ازدياد المخاوف من تخلف محتمل عن السداد، يواجه لبنان المثقل بالديون، وتتعرض الحكومة لضغوط لاتخاذ قرار بشأن مدفوعات الدين، بما في ذلك سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار تستحق في 9 مارس المقبل. (العربية)

قالت جمعية مصارف لبنان، وهي جمعية تضم بنوك عاملة في لبنان للتنسيق فيما بينها، ان صناديق الاستثمار الأجنبية مستعدة للتفاوض بشأن إعادة جدولة ديون البلاد، والتي تشمل 1.2 مليار دولار سندات دولية تستحق في 9 مارس القادم. (CNBC Arabia)

تونس

قدم رئيس الحكومة التونسي المكلف، إلياس الفخفاخ، الأربعاء، بشكل رسمي تشكيلة حكومته للرئيس قيس سعيد، بعد ان توصل لاتفاق مع حزب النهضة الإسلامي، وهو أكبر حزب ممثل بالبرلمان ب54 مقعد من أصل 217 معقد، لينهي بذلك أزمة سياسية مستمرة منذ نحو 4 أشهر، ويجنب البلاد انتخابات برلمانية مبكرة. (فرانس 24)

العراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، الأربعاء، انتهائه من تشكيل حكومة مستقلة، وبدون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية، ودعى البرلمان لعقد جلسة استثنائية الأسبوع المقبل للتصويت على منحها الثقة، وقال وفي خطاب بثه التلفزيون انه إذا فازت الحكومة بالثقة، فان أول إجراء لها سيكون التحقيق في قتل المتظاهرين وتقديم الجناة للعدالة. (فرانس 24)

فيروس كورونا

قالت السلطات الصحية الصينية الخميس، ان إجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في الصين بلغت 74,576 حالة حتى نهاية يوم الأربعاء، فيما بلغ عدد الوفيات 2,118 حالة، وتم شفاء 16,155 حالة. (وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت كل من وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، عن ان نتيجة التحليل للشخص الأجنبي الذي اكتشف انه حامل لفيروس كورونا أثناء تواجده بمصر، والذي تم الإعلان عنه كأول حالة حاملة لفيروس كورونا في مصر يوم الجمعة الماضي، جاءت سلبية. (مباشر)

قررت شركة مصر للطيران تشغيل رحلة واحدة في الأسبوع، كل خميس، إلى الصين بدءا من 27 فبراير الجاري، وكانت الشركة قد قالت نهاية الشهر الماضي انها ستوقف رحلاتها إلى الصين بسبب فيروس كورونا. (جريدة اليوم السابع المحلية المصرية)

للمزيد:

فيروس كورونا يدفع شركة مصر للطيران لتعليق رحلاتها من وإلى الصين

أعلن مستشار وزير الصحة الإيراني، علي رضا وهاب زاده، وفاة حالتين لمواطنين إيرانين بعد إصابتهما بفيروس كورونا الأربعاء، وأعلن أيضا، الخميس، عن 3 حالات أخرى مصابة بالفيروس في إيران. (وكالة أنباء مهر الإيرانية)

قال مدير المنافذ الحدودية العراقي، عمر الوائلي، ان إدارة المنافذ وجهت جميع المراكز الصحية العاملة في المنافذ مع إيران بضرورة فحص المسافرين والبضائع في المحاجر الصحية والبيطرية العاملة بالمنافذ الحدودية. (وكالة الأنباء العراقية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا