أهم الأخبار: السعودية تسجل 3,402 إصابة جديدة بفيروس كورونا

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
سيدات سعوديات في أحد مراكز التسوق بالرياض

سيدات سعوديات في أحد مراكز التسوق بالرياض

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

عربيا

السعودية

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الأربعاء)

سجلت السعودية الأربعاء 3,402 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 194,225 بالإضافة إلى تسجيل 1,994 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 132,760 و49 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 1,698.

(وكالة الأنباء السعودية - الثلاثاء)

دخل اليوم الأربعاء قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية إلى 15% بدلا من 5% حيز التنفيذ على جميع السلع والخدمات الخاضعة لهذه الضريبة.

وكانت المملكة قررت في شهر مايو الماضي رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من أجل زيادة إيرادات الدولة في ظل الصعوبات والتحديات الاقتصادية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط التي انخفضت بشدة خلال الفترة الماضية.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، عمان، وقطر) عام 2016 على تطبيق ضريبة قيمة مضافة على مجموعة كبيرة من السلع والخدمات بنسبة 5%. وتم العمل بهذه الضريبة في السعودية، والإمارات في يناير من عام 2018، وفي البحرين في شهر يناير من عام 2019 بينما لم تبدأ الدول الثلاث الأخرى تطبيقها حتى الآن.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الأربعاء)

سجلت الكويت الأربعاء 745 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 46,940 إلى جانب تسجيل 685 حالة شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 37,715 و4 حالات وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 358.

عمان

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الأربعاء)

سجلت عمان الأربعاء 1,124 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 41,194 بالإضافة إلى تسجيل 737 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 24,162 و9 حالات وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 185.

لبنان

(رويترز - الثلاثاء)

قررت الحكومة اللبنانية الثلاثاء رفع سعر ربطة الخبز التي يبلغ وزنها 900 جرام إلى 2,000 ليرة (20 سنت تقريبا) من سعرها السابق الذي كان يبلغ 1,500 ليرة (15 سنت)، وفق سعر صرف الدولار بالسوق غير النظامية أو السوداء.

ويأتي رفع سعر ربطة الخبز في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي يواجهها لبنان منذ عدة أشهر، حيث تراجعت العملة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة، إذ قفز سعر الدولار الواحد في السوق السوداء إلى نحو 9,000 آلاف ليرة فيما يبلغ سعره الرسمي نحو 1,500.

الأردن

(وكالة الأنباء الأردنية - الثلاثاء)

أعلنت وزارة المالية الأردنية مساء أمس الثلاثاء عن إصدار سندات بقيمة 1,750 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية إن الإصدار جاء على شريحتين الأولى بقيمة 500 مليون دولار بفترة استحقاق 5 سنوات وبسعر فائدة 4.95%، والشريحة الثانية بقيمة 1.250 مليار دولار بفترة استحقاق بلغت 10 سنوات وبسعر فائدة بلغ 5.85%.

وبحسب الوزارة أيضا، فقد فاق الطلب على هذه السندات 6 أضعاف الحجم المطلوب حيث بلغ نحو 6.3 مليار دولار.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الثلاثاء)

سجلت مصر الثلاثاء 1,557 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 68,311 بالإضافة إلى تسجيل 81 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 2,953 في حين بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 18,460.

عالميا

(CNBC عربية - الأربعاء)

استثنى الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية من قائمته المبدئية للدول الآمنة صحيا والتي سيسمح باستقبال مسافرين منها اعتبارا من اليوم الأربعاء.

كما وافق على استقبال رحلات من الصين بشكل مشروط وذلك في حال موافقة السلطات الصينية على استقبال زوار من دول الاتحاد الأوروبي.

ووافق الاتحاد أيضا على استقبال رحلات الترفيه والعمل من 14 بلد وهي: الجزائر، المغرب، تونس، أستراليا، كندا، اليابان، جورجيا، كوريا الجنوبية، نيوزيلندا، رواندا، صربيا، تايلاند،أوروجواي، والجبل الأسود في جنوب أوروبا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا