|26 يناير, 2020

أهم الأخبار: الرئيس الصيني يقول ان انتشار فيروس كورونا يتسارع وان الوضع "خطر"

مجموعة من أهم العناوين الصحفية من الجمعة إلى الأحد

مسافرة تضع قناع في محطة قطار هونج كونج ويست كولون، هونج كونج 23 يناير 2020. رويترز.

مسافرة تضع قناع في محطة قطار هونج كونج ويست كولون، هونج كونج 23 يناير 2020. رويترز.

REUTERS/Tyrone Siu

زاوية عربي

عالمي

علقت السلطات الصينية السبت، الرحلات الجوية السياحية داخل البلاد وإلى خارجها، في ظل انتشار فيروس كورونا، الذي تشبه أعراضه أعراض الالتهاب الرئوي، وأدى لوفاة 41 شخص على الأقل في البلاد، بحسب التلفزيون الصيني، وقال الرئيس، شي جين بينج، ان انتشار كورونا يتسارع وان الوضع "خطر"، فيما اتخذ الجيش إجراءات استثنائية وعزل مناطق موبوءة بأكملها، وسجلت كل من فرنسا، أستراليا، ماليزيا، كوريا الجنوبية، اليابان، نيبال، سنغافورة، تايوان، تايلاند، فيتنام، هونج كونج، وماكاو (منطقة تابعة للصين) حالات إصابة مؤكدة، فيما سجلت الولايات المتحدة حالات مشابهة للمرض. (السبت، فرانس 24)

لبنان

قال مصرف لبنان المركزي ان البنوك لن تقتطع من الودائع بسبب الأزمة المالية في البلاد، ردا على مخاوف لرجل الأعمال الإماراتي، خلف أحمد الحبتور، مؤسس مجموعة الحبتور التي لها فندقين في بيروت، بعد ان بث الحبتور فيديو على حسابه الرسمي بتويتر، طالب فيه حاكم مصرف لبنان المركزي توضيح إذا ما كانت ودائع المستثمرين الأجانب تواجه مخاطر. (السبت، رويترز)

قال رئيس لجنة المال والموازنة بالبرلمان اللبناني، إبراهيم كنعان، الجمعة، ان البرلمان سيصوت الأسبوع القادم على ميزانية 2020، التي تتوقع عجز بـ7% من الناتج المحلي الإجمالي، والعجز هو ارتفاع المصروفات على الإيرادات، بينما الناتج المحلي الإجمالي هو قيمة ما تنتجه البلاد في فترة زمنية محددة غالبا عام، ويتم حساب العجز كنسبة من الناتج المحلي لإظهار مدى قدرة البلاد على مواجهة العجز، ويزيد هذا العجز بكثير على العجز الذي كان مخطط له في البداية والبالغ 0.6%، وذلك مع تأثر الوضع المالي للبنان بأزمات متعددة. (الجمعة، رويترز)

ليبيا

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في بيان لها متعلق بتبعات إقفال الإنتاج، عقب إغلاق موانئ النفط الرئيسية شرق ليبيا الأسبوع الماضي، انه ابتداء من 18 يناير الجاري وحتى 23 منه، انخفض الإنتاج من 1,2 مليون برميل إلى 320 ألف برميل في اليوم. (السبت، العربية)

العراق

أعلنت مصادر طبية عراقية مقتل متظاهر في بغداد و2 آخرين في الناصرية جنوب البلاد، بالرصاص الحي السبت، عقب مواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية التي بدأت في إعادة فتح الطرق، وأفادت المصادر نفسها عن إصابة أكثر من 65 متظاهر بجروح في المحافظتين. (السبت، فرانس 24)

رياضة

يجري مجموعة من المستثمرين بقيادة السعودية، محادثات لشراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، والمملوك للملياردير الانجليزي مايك آشلي، ويشارك فريقه لكرة القدم في الدوري الانجليزي الممتاز، مقابل 340 مليون جنيه استرليني أو 445 مليون دولار. (السبت، بلومبرج)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا