أرباح المراعي السعودية ترتفع 10.5% في الربع الثاني

الشركة تتوقع تحديات في النصف الثاني من العام بسبب ضريبة القيمة المضافة

  
عامل يقف بالقرب من شاحنات في مصنع بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة ، شرق القاهرة ، مصر ، 12 مارس 2016. رويترز.

عامل يقف بالقرب من شاحنات في مصنع بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة ، شرق القاهرة ، مصر ، 12 مارس 2016. رويترز.

REUTERS/Ehab Farouk

زاوية عربي

ارتفعت أرباح شركة المراعي السعودية في الربع الثاني من العام الجاري إلى حوالي 644 مليون ريال (171.7 مليون دولار)، مقابل 582.5 مليون ريال (155.3 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 10.5%، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على البورصة اليوم الأحد.

خلفية سريعة عن الشركة

تأسست عام 1991، وهي مدرجة في البورصة السعودية، وأحد أبرز الشركات السعودية التي تعمل في قطاع الغذاء، وتضم أعمالها قطاع الألبان الطازجة والأجبان والعصائر، والمخبوزات والدواجن، ولديها أعمال في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم من الشركة)

أظهرت القوائم المالية للشركة زيادة إيراداتها في الربع الثاني من العام الجاري بنحو 8.3% لتبلغ حوالي 4 مليار ريال (1.1 مليار دولار)، مقابل نحو 3.8 مليار ريال (مليار دولار) قبل عام.

وقالت الشركة إن زيادة الأرباح سببها نمو إيراداتها من قطاعات الأغذية والحليب والدواجن حيث "سجلت القطاعات الثلاثة نمو بأرقام مزدوجة على أساس سنوي"، وذلك رغم زيادة تكاليف إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الشركة أن قطاع العصائر لم يشهد نمو بسبب "الانخفاض العام في سوق العصائر وضريبة السكر".

خلفية عن ضريبة السكر

وفرضت السعودية ضريبة 50% من سعر بيع التجزئة على بعض المشروبات المحلاة التي يضاف إليها السكر أو غيره من المحليات، بداية من ديسمبر 2019، من أجل تشجيع تناول المشروبات الطبيعية الخالية من السكر، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

مزيد من التفاصيل

(بحسب بيان الشركة اليوم)

قالت شركة المراعي إن أسواق السعودية والأردن ومصر والكويت أظهرت نمو كبير في إيرادات الشركة.

وأشارت الشركة إلى أن استمرار انخفاض رصيد الديون ساهم في توفير مدخرات إضافية من خلال انخفاض تكاليف التمويل.

تأثير ضريبة القيمة المضافة

توقعت شركة المراعي أن تمثل زيادة ضريبة القيمة المضافة في السعودية تحديا كبيرا في النصف الثاني من العام الجاري.

"على الرغم من هذا الأداء القوي في النصف الأول من عام 2020، إلا أن النصف التالي يمثل تحديات كبيرة للمراعي بسبب تطبيق ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية الإضافية والانخفاض المتوقع في إجمالي عدد السكان"، بحسب بيان الشركة للبورصة اليوم الأحد.

وقالت الشركة إنها ستعمل على تطوير سيناريوهات متعددة لإدارة تأثيرات ضريبة القيمة المضافة.

خلفية عن ضريبة القيمة المضافة

بدأت المملكة في أول يوليو الجاري رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، وهو إجراء يستهدف زيادة إيرادات المملكة مع تأثر اقتصادها بتراجع أسعار البترول وأزمة كورونا.

وتطبق السعودية هذه الضريبة على العديد من السلع والخدمات وتجارة التجزئة ومنها: المواد الغذائية، البنزين، النقل، تذاكر السفر، بعض العقارات، التعليم والرعاية الصحية في المراكز الخاصة، الاتصالات والخدمات الإلكترونية وغيرها، وفق بيانات موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا