|12 يناير, 2020

أرامكو تعلن ارتفاع قيمة الطرح الإجمالية لأسهم الشركة لـ 29.4 مليار دولار.. كيف؟

أرامكو تسلمت اليوم بيان من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية بخصوص الطرح

 مشاركون بالحفل الرسمي للطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية في سوق الأسهم بالرياض، المملكة العربية السعودية ، 11 ديسمبر 2019. رويترز.

مشاركون بالحفل الرسمي للطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية في سوق الأسهم بالرياض، المملكة العربية السعودية ، 11 ديسمبر 2019. رويترز.

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن استلامها بيان من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية، مدير الاستقرار السعري، يخص الطرح العام الأولي لأسهمها، والذي يتضمن إعلان ما بعد فترة الاستقرار السعري، وممارسة خيار الشراء، وذلك في بيان لشركة أرامكو المنشور اليوم على البورصة السعودية.

ماذا يعني مدير الاستقرار السعري؟

هي شركة تختص بعدم حدوث تذبذبات حادة في أسعار الأسهم المطروحة في البورصة، وتقوم بهذا الدور لفترة محددة.

 التفاصيل

بحسب بيان اليوم، بدأت فترة الاستقرار السعري لسهم أرامكو في 11 ديسمبر الماضي، وانتهت في 9 يناير الجاري.

قالت شركة أرامكو في بيان اليوم، ان شركة جولدمان ساكس العربية السعودية بصفتها مدير الاستقرار السعري لأرامكو، قدمت إخطار للمملكة العربية السعودية، وشركة أرامكو بخصوص ممارستها خيار شراء الأسهم الممنوح من قبل السعودية فيما يخص 450 مليون سهم، وبسعر الطرح البالغ 32 ريال (8.53 دولار).

ماذا يعني خيار الشراء؟

بحسب نشرة طرح أرامكو وموقع البورصة السعودية، يجوز لمدير الاستقرار السعري شراء ما يصل ل15% من إجمالي الأسهم المباعة في الطرح (3 مليار سهم)، ويتم الشراء بسعر الطرح النهائي (32 ريال)، ويتم ممارسته خلال 30 يوم من بدء تداول السهم في البورصة، وبدأ التداول على السهم في 11 ديسمبر الماضي.

تفاصيل إضافية:

قالت أرامكو في نفس البيان "سيصبح الحجم الإجمالي العام للطرح بعد ممارسة خيار الشراء" 3.450 مليار سهم، وبذلك تبلغ قيمة الطرح الإجمالية 110.4 مليار ريال أو 29.4 مليار دولار.

وبلغت القيمة الإجمالية للطرح في السابق 96 مليار ريال أو 25.6 مليار دولار، بحسب إعلان لأرامكو وحسابات زاوية، ويعتبر طرح أرامكو هو الطرح الأكبر في التاريخ، بحسب تقارير إعلامية.

وأشارت أرامكو إلى انه تم تخصيص الأسهم الجديدة للمستثمرين وان مدير الاستقرار السعري لن يتملك أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء.

للمزيد عن طرح أرامكو: ملف زاوية عربي عن شركة أرامكو السعودية

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير:عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا