أجيليتي تعلن الإيرادات المتوقعة من عقد لإعادة العمالة المنزلية إلى الكويت 

عدد العمال المخطط إعادتهم يبلغ نحو 80 ألف

  
شاحنات تابعة لشركة أجيليتي في أيرلندا- صورة من الشركة

شاحنات تابعة لشركة أجيليتي في أيرلندا- صورة من الشركة

قالت شركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية، في بيان لبورصة الكويت اليوم الخميس، إن الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت اتفقت مع شرك ناشونال لخدمات الطيران (ناس) التابعة لأجيليتي على إدارة عملية عودة العمالة المنزلية إلى الكويت.

خلفية

(المعلومات بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

كان مجلس الوزراء الكويتي اعتمد يوم الاثنين الماضي خطة عودة العمالة المنزلية إلى الكويت عبر الطيران المباشر من عدد من الدول ومنها: الهند، الفلبين، سريلانكا، نيبال، وبنجدلاديش، على أن يبدأ تنفيذ هذه الخطة اعتبارا من 7 ديسمبر الجاري، بحسب الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية.

والعمالة المنزلية المعنية بخطة العودة التي تم إقرارها، تشمل العمال الذين غادروا الكويت قبل بدء أزمة انتشار فيروس كورونا في شهر فبراير الماضي التي أدت إلى تعليق حركة السفر من وإلى البلاد لأشهر طويلة، وبالتالي لم يتمكن آلاف العمال الأجانب من العودة إلى الكويت بسبب القرارت الحكومية المرتبطة بالحد من تفشي كورونا.

وتشمل الخطة إعادة العمالة المنزلية التي لا تزال لديها إقامات سارية في البلاد، والتي سجل صاحب العمل بياناتها عبر منصة "بالسلامة" المتخصصة بملف العمالة المنزلية، وعددهم 80 ألف، وسيستغرق تنفيذها 4 شهور على أن يتم استقبال 600 مسافر فقط يوميا، وسيتم حجر كل القادمين في إطار هذه الخطة مؤسسيا لمدة 14 يوم.

ويبلغ عدد العمالة المنزلية في الكويت حوالي 750 ألف، يشكلون حوالي نصف عدد الكويتيين، بحسب تصريحات لرئيس الوزراء الكويتي أدلى بها في شهر يونيو الماضي.

واستثنى قانون التركيبة السكانية الذي أقره مجلس الأمة الكويتي في شهر أكتوبر الماضي، بهدف تنظيم التركيبة السكانية في البلاد وتعديل نسب العمالة الوافدة وتنظيم وجودها، العمالة المنزلية من الحد الأقصى للعمالة الوافدة في الكويت.

ويبلغ إجمالي عدد الوافدين في الكويت أكثر من 3 ملايين شخص يتوزعون على جنسيات مختلفة عربية وأجنبية.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

قالت أجيليتي إن العقد الموقع مع شركتها التابعة ناس مدته 4 شهور تبدأ من شهر ديسمبر الجاري، موضحة أن شركة ناس ستوفر جميع الخدمات اللوجستية والفنية للعائدين بدءا من عملية التسجيل عبر المنصة الإلكترونية الخاصة التي ستقوم الشركة بإنشائها لهذه الغاية إلى حين انتهاء فترة الحجر الصحي للعمالة وفق اشتراطات وزارة الصحة.

وتوقعت الشركة أن تصل إيراداتها من هذا العقد إلى نحو 10 ملايين دينار كويتي (نحو 33 مليون دولار) وذلك بناء على عدد العمالة العائدة.


نبذة عن الشركتين

أجيليتي: تأسست عام 1979 وهي مدرجة في البورصة الكويتية وسوق دبي المالي، وتعمل في مجال تجهيز، إقامة، إدارة، وتأجير المخازن إلى جانب تخزين البضائع داخل المناطق الجمركية أو خارجها بالإضافة إلى عمليات الشحن ونقل البضائع. وتعمل الشركة في 100 دولة في مختلف أنحاء العالم، وهي واحدة من أكبر مزودي الخدمات اللوجستية في العالم، بحسب موقعها الإلكتروني.

ناس: تأسست عام 2003 وتعمل في مجال خدمات الطيران، وتشمل خدمات الطيران، مناولة البضائع والحقائب، الصيانة والتدريب على الطيران، إدارة صالات السفر وغيرها. تعمل الشركة في 30 مطار في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، بحسب موقعها الإلكتروني أيضا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سياحة وسفر