أبرز محطات الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

التقرير يتضمن أبرز محطات حياة مبارك

  
صورة للرئيس السابق مبارك يحيي مجموعة من مؤيديه الذين تجمعوا امام مقر المستشفى الذي كان يمكث فيها 2015

صورة للرئيس السابق مبارك يحيي مجموعة من مؤيديه الذين تجمعوا امام مقر المستشفى الذي كان يمكث فيها 2015

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

توفى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك اليوم، عن عمر 91 عام، بحسب القناة الفضائية المصرية الرسمية، وموقع الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

أبرز محطات حياة مبارك:

(بحسب تقارير إعلامية )

ولد مبارك في شهر مايو من عام 1928، بمحافظة المنوفية شمال شرقي القاهرة، وهو متزوج وله إبنان هما علاء وجمال مبارك.

حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1948 من الكلية الحربية، ثم حصل البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 من الكلية الجوية.

1964: عين كقائد لإحدى القواعد الجوية غرب القاهرة.

1967:عين مدير للكلية الجوية.

ثم عين رئيس أكان حرب القوات الجوية المصرية، وهو المنصب الذي شغله حتى تعيينه قائد للقوات الجوية ونائب لوزير الدفاع عام 1972.

شارك مبارك في التخطيط لحرب أكتوبر عام 1973.

عينه الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في منصب نائب رئيس الجمهورية عام 1975.

تولى حكم مصر في أكتوبر 1981، عقب مقتل أنور السادات أثناء عرض عسكري احتفالي لذكرى نصر أكتوبر.

في فبراير 2011 أعلن نائب مبارك، عمر سليمان، تنحي مبارك عن السلطة عقب مظاهرات عمت مصر مناهضة لحكمه.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا