آخر تطورات لبنان: وزير الاقتصاد اللبناني يقول ان البلاد لديها مخزون من القمح يكفي لأقل قليلا عن شهر

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة بعد انفجارات لبنان، بيروت، 4 أغسطس، رويترز

صورة بعد انفجارات لبنان، بيروت، 4 أغسطس، رويترز

REUTERS/Mohamed Azakir

زاوية عربي

بيروت 

(الأربعاء - الثلاثاء)

رويترز

قال وزير الاقتصاد اللبناني راؤول نعمة لرويترز اليوم ان صومعة الحبوب في ميناء بيروت قد دمرت في انفجار أمس.

وأضاف ان البلاد لديها احتياطيات من الحبوب تكفي لأقل قليلا من شهر وان هناك حاجة لمخزون آمن من القمح يكفي لثلاثة أشهر على الأقل في أي وقت.

وقال الوزير إنه يتم حاليا البحث عن مساحات تخزين للحبوب.

العربية 

قال البنك المركزي اللبناني ان البنوك في لبنان ستعاود فتح أبوابها من الغد.

قال محافظ بيروت مروان عبود ان قيمة الاضرار التي خلفتها الانفجارات تراوح بين 3 و5 مليارات دولار.

موقع جريدة الدايلي ستار اللبنانية الإنجليزية

قال الموقع اليوم انه بحسب تقارير من الصليب الأحمر اللبناني هناك أكثر من 100 قتيل و4000 مصاب في الانفجارات التي هزت ميناء بيروت في العاصمة اللبنانية أمس.

وكالة أنباء لبنان 

قالت وكالة الإعلام اللبنانية - وهي وكالة الأنباء الرسمية - أمس ان 73 شخص قد قتلوا و3000 جرحوا وعشرات اصبحوا من المفقودين جراء الانفجار.

الموقع الخاص بتلفزيون الجديد اللبناني 

تحت عنوان يحمل اسم "بيروت مدينة منكوبة" أوضح تقرير خاص  عن إنفجارات بيروت نشر أمس ان المجلس الأعلى للدفاع بعد اجتماع مساء أمس أعلن "بيروت مدينة منكوبة"، ورفع توصية لاعلان حالة الطوارىء. وأكد أن مجلس الوزراء سيجتمع اليوم في القصر الجمهوري لاتخاد "القرارات المناسبة".

وقال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بحسب نفس التقرير: "كارثة كبرى حلت بلبنان والهدف من هذا الاجتماع اتخاذ الاجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات". 

وأضاف على "ضرورة التحقيق في ما حدث وتحديد المسؤوليات، ولاسيما أن تقارير أمنية كانت أشارت إلى وجود مواد قابلة للاشتعال والانفجار في العنبر المذكور".

 خلفية

أشارت بعض التقارير الإعلامية  في تغطيتها للأحداث أمس ان حزب الله اللبناني يستخدم الميناء الذي حدث فيه الانفجار في تخزين أسلحة بينما أشارات تقارير أخرى ان هذا الأمر قد نفاه حزب الله.

 رويترز

قال حزب الله اللبناني في بيان أمس معقبا على الأحداث ان الفاجعة الأليمة تستدعي من جميع القوى الوطنية التضامن لتجاوز آثار المحنة القاسية. 

موقع الرئاسة اللبنانية على تويتر

قررالرئيس اللبناني صرف من مبلغ مخصص للطواريء يبلغ 100 مليار ليرة (66 مليون دولار بحسب السعرالرسمي) على تداعيات الأحداث وكذلك أعلن الحداد الوطني والاقفال لمدة 3 أيام.

 وبحسب نفس الموقع فقد قرر المجلس الأعلى للدفاع التواصل مع وزارة التربية والتعليم لاستقبال العائلات التي لم تعد  منازلها صالحة للسكن ووضع آلية لاستيراد الزجاج وضبط أسعار المواد التي تستخدم في ترميم المنازل. وقد أقر المجلس أيضا تخصيص اعتمادات للمستشفيات لتغطية النفقات العلاجية ودفع تعوضيات لأهالي القتلى.

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا