آخر تطورات انتخابات الرئاسة الأميركية، لقاح كورونا ولبنان

يتم التحديث على مدار اليوم

  
العلم الأمريكي على أحد المباني الحكومية

العلم الأمريكي على أحد المباني الحكومية

REUTERS/Mike Segar

زاوية عربي

عالميا

الولايات المتحدة الأميركية

فرانس 24

اختار المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن الثلاثاء السناتورة صاحبة الأصول الأفريقية كامالا هاريس من أجل تولي منصب نائبة الرئيس في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية التي ستجري في 3 نوفمبر المقبل، والتي سيواجه فيها بايدن الرئيس الحالي دونالد ترامب.

CNN عربية

عقدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مع شركة موديرنا الطبية الأميركية من أجل تصنيع وتقديم 100 مليون جرعة من لقاح كورونا الذي تقوم الشركة باختباره حاليا، وذلك بمجرد إثبات نجاح اللقاح وحصوله على الموافقات الرسمية.

وموديرنا هي إحدى الشركات العديدة التي تصنع اللقاح "في مخاطرة" أي أن الشركة تقوم حاليا بصنع اللقاح قبل الموافقة عليه. وهي تجري التجارب السريرية حاليا لاختبار ما إذا كان اللقاح آمن وفعال أم لا.

خلفية سريعة عن آخر تطورات اللقاح

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان روسيا أصبحت أول دولة تعطي الموافقة على انتاج لقاح لكورونا وسيسمى Sputnik V، بحسب تقارير إعلامية دولية. وأضاف بوتين على موقع فيسبوك الخاص به قبل يومين أن

العلماء الروس انتهوا من مراحل الاختبار الضرورية وأثبتوا سلامة وفعالية اللقاح، مضيفا: "دواؤنا يعالج الفيروس كما ينبغي والآن هو مصدر أمل ليس لبلدنا فقط، بل للعالم أجمع".

وأضاف: "في مرحلة ما، مهد القمر الصناعي السوفيتي الطريق أمام البشرية إلى الفضاء، والآن يمهد اللقاح الروسي الطريق إلى مستقبل بلا كوفيد-19، وأقنعة وتباعد".

الصين

رويترز

أعلنت هيئة تنظيم الطيران في الصين الأربعاء أنها ستقوم بتعليق رحلات كل من شركة الاتحاد للطيران الإماراتية على خطها بين أبوظبي - شنغهاي، وشركة خطوط شرق الصين الجوية على خط مانيلا - شنغهاي لمدة أسبوع ابتداء من يوم 17 أغسطس الجاري بسبب ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأضافت الهيئة أن الخطوط الجوية السريلانكية ستوقف تشغيل خطها بين كولومبو - شنغهاي لمدة 4 أسابيع اعتبارا أيضا من 17 أغسطس الجاري بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا بين الركاب القادمين إلى البلاد.

بريطانيا

CNBC عربية

قال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا الثلاثاء إن عدد الأفراد العاملين في البلاد انخفض بواقع 220,000 خلال الأشهر ال3 المنتهية في يونيو الماضي، وهو أكبر تراجع منذ العام 2009 بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا السلبية على سوق العمل.

صحيفة فايننشال تايمز

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك يدرس خيارات من أجل تأجيل إعلان الميزانية العامة في فصل الخريف إذا تعرضت بريطانيا لموجة ثانية كبيرة من فيروس كورونا.

لبنان

سي.تي.في نيوز

أعلنت مؤسسة سي.تي.في نيوز، وهي واحدة من أكبر المؤسسات الإعلامية الكندية، أن حكومة مقاطعة اونتاريو في كندا ستقدم 2 مليون دولار إلى لبنان لمساعدة العائلات المتضررة من انفجار مرفأ بيروت.

وأكدت المقاطعة انه سيتم تقديم الأموال إلى الصليب الاحمر الكندي من خلال البرنامج الدولي للإغاثة من الكوارث.

الحساب الرسمي للرئيس اللبناني ميشيل عون

قال ميشيل عون رئيس لبنان إنه طلب من ارنا سولبرج رئيسة وزراء النرويج المشاركة في إعادة إعمار بلاده التي تضررت من انفجار مرفأ بيروت وجائحة فيروس كورونا.

وأضاف انه تلقى اتصال من سولبرج التي شددت على أهمية التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لحشد المزيد من الدعم للبنان وضرورة تأمين استقرار سياسي لبدء عملية إعادة الإعمار.

تسرب نفطي

شركة نفط الكويت - تويتر

أفادت شركة نفط الكويت - وهي شركة حكومية - على حسابها على تويتر عن حدوث تسرب نفطي. وأوضحت الشركة أن فرق الطوارئ التابعة للشركة وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة تتعامل مع التسرب وأن العمل جاري على عزل مصدر التسرب.

مصر

موقع مبتدا

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على اتفاق بقيمة 100 مليون يورو لصالح بنك مصر في إطار مبادرته للتعامل مع التأثير الاقتصادي لجائحة فيروس كورونا وفقا لما قاله موقع مبتدا.

وقالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن هذا المبلغ سيتم إعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم احتياجها للسيولة.

الإمارات

جريدة الإمارات اليوم

ارتفع المؤشر الرسمي لأسعار المبيعات في دبي، والذي أطلقته دائرة الأراضي والأملاك، أسعار المبيعات بنسبة 0.79% في الربع الثاني من 2020 مقارنة بالربع الأول من العام. 

وكالة الأنباء الاماراتية

قال عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي إن مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال عام 2019 كانت نسبة 11.9%.

تونس

سكاي نيوز عربية

قررت السلطات التونسية الثلاثاء تشديد الإجراءات على القادمين من عدة دول أوروبية وذلك بعدما سجلت ارتفاع في عدد المصابين بفيروس كورونا.

وبموجب الإجراءات التونسية الجديدة سيخضع القادمون من فرنسا، بلجيكا، وإيسلندا لإجراءات وقائية أكبر اعتبارا من  15 أغسطس الجاري.

وبحسب القرار يجب على كل شخص قادم إلى تونس من البلدان ال3 أن يحمل فحص سلبي ضد كورونا شريطة أن يكون قد أجري قبل 72 ساعة من الوصول إلى البلاد، كما سيخضع لعزل صحي ذاتي.

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا