|06 أكتوبر, 2019

آخر تطورات العراق: مقتل حوالي 100 شخص ووعود حكومية جديدة

بشكل عام،  حدثت معظم المظاهرات في بغداد وجنوب العراق

آخر تطورات العراق: مقتل حوالي 100 شخص ووعود حكومية جديدة
Reuters/Alaa al-Marjani

زاوية عربي

قتل حوالي 18 شخص مساء السبت في أحداث عنف بين المتظاهرين وقوات الشرطة، وبذلك يكون إجمالي عدد القتلى منذ بداية المظاهرات يوم الثلاثاء الماضي حوالي 100 شخص.

رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعد بعد اجتماع طارئ مساء السبت بزيادة الدعم المقدم لسكن الفقراء وتوفير رواتب، برامج تدريب وقروض للعاطلين عن العمل. وكذلك وعد بتوفير دعم مادي لأسر المتظاهرين الذين قتلوا أثناء المظاهرات.

بشكل عام حدثت معظم المظاهرات في بغداد وجنوب العراق. ومن المعروف أن مدن جنوب العراق ذات أغلبية شيعية.

وقد أعلن المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني دعمه للمتظاهرين، و جاء هذا في خطاب ألقاه أحمد الصافي ممثل المرجعية خلال خطبة الجمعة في كربلاء، حيث قال: "لم تستجب الحكومة والأطراف السياسية لمطالب الشعب بشأن محاربة الفساد أو تحقيق أي شيء على أرض الواقع". وأضاف أنه يجب على الحكومة تغيير منهجها في التعامل مع مشاكل البلد  و"تدارك الأمور قبل فوات الأوان".

وكذلك دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، يوم الجمعة أيضا، الحكومة العراقية إلى الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة وقال في بيان له ان ما يحدث في العراق يعتبر "استهتار بالدم العراقي ولا يمكن السكوت عليه".

لا تزال مواقع التواصل الاجتماعي محجوبة في معظم المدن العراقية بينما عادت الإنترنت لفترة قصيرة في بعض المدن.

* لم تتمكن زاوية عربي من فتح  معظم المواقع الحكومية

(المصادر: تغطيات الصحف العراقية والعالمية)

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا