برلين 9 يوليو تموز (رويترز) - قالت صحيفة بيلد اليوم الاثنين نقلا عن مسؤولين حكوميين لم تسمهم إن السلطات الألمانية تدرس طلبا من إيران لسحب 300 مليون يورو من حسابات مصرفية في المانيا وتحويلها إلى إيران.

وذكرت الصحيفة أن إيران تسعى لسحب الأموال من البنك الأوروبي الإيراني خشية أن تواجه نقصا في السيولة حين تفرض الولايات المتحدة عقوبات على قطاعها المالي.

وأعلنت واشنطن عن عقوبات جديدة على إيران وطلبت من جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر تشرين الثاني ومن الشركات الأجنبية وقف التعامل مع إيران وإلا ستدرج على قوائم سوداء.

وأعلنت شركة سي.إم.إيه سي.جي.إم الفرنسية، وهي واحدة من كبرى شركات الشحن في العالم، يوم السبت وقف أنشطتها في إيران خوفا من الوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية بعدما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار من الاتفاق النووي المبرم في 2015 .

وأبلغت إيران هيئة الرقابة المالية الألمانية أنها تحتاج الأموال "لتوفرها للمواطنين الإيرانيين الذي يحتاجون للسيولة عند السفر إلى الخارج في ضوء عجزهم عن الحصول على بطاقات ائتمانية معتمدة".

وتدرس الهيئة الطلب الذي أطلعت عليه مسؤولين كبارا في المستشارية ووزارة الخارجية ووزارة المالية، بحسب الصحيفة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الهيئة أو وزارة المالية أو الخارجية. وامتنع البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) عن التعقيب وأحجمت متحدثة باسم البنك الأوروبي الإيراني عن التعليق بسبب قوانين السرية المصرفية.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)