زاوية عربي

بلغت قيمة العقود العقارية في عمان 878.9 مليون ريال عماني (2.5 مليار دولار) خلال الأشهر ال5 الأولى من العام الحالي، مقارنة مع نحو 1.1 مليار ريال (2.9 مليار دولار) خلال الفترة الأشهر ال5 الأولى من عام 2019، وذلك بحسب تقرير منشور على موقع وكالة الأنباء العمانية الرسمي اليوم.

التفاصيل

(بحسب تقرير اليوم)

تراجعت قيمة عقود البيع خلال الأشهر ال5 الأولى من العام الحالي بنسبة 32.3%، مقارنة مع الأشهر ال5 الأولى من العام الماضي لتبلغ 283.7 مليون ريال (737.8 مليون دولار).

هبطت قيمة رسوم التسجيل المحصلة من قبل الدولة على التداولات العقارية بنسبة 40.8% خلال الأشهر ال5 الأولى من العام الحالي، مقارنة مع الأشهر ال5 الأولى من العام الماضي لتبلغ 22.5 مليون ريال (58.5 مليون دولار).

انخفضت قيمة عقود الرهن العقاري بنسبة 11.5% خلال الأشهر ال5 الأولى من العام الحالي، مقارنة مع الأشهر ال5 الأولى من العام 2019 لتبلغ 586 مليون ريال (1.5 مليار دولار).

ما هو الرهن العقاري؟

الرهن العقاري هو نقل ملكية أحد الأصول أو الممتلكات من قبل مالكها إلى مالك آخر غالبا ما يكون بنك من أجل الحصول على قرض على أن يتم إبطال مفعول وثيقة نقل الملكية عند تسديد كامل دفعات القرض بالموعد والشروط المحددة.

بلغ عدد عقود المبادلات العقارية 502 عقد بقيمة 9.2 مليون ريال (23.9 مليون دولار).

إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا