* الأسهم العقارية تفقد الزخم في دبي بعد مكاسب الأسبوع الماضي

* قطر لصناعة الألمنيوم يفتح مرتفعا نحو 80 بالمئة فوق سعر الطرح

* أسهم البنوك والشركات العقارية تهبط بأبوظبي

* زين السعودية يصعد بعد اتفاق مع الحكومة بخصوص رسوم الامتياز

من سعيد أزهر

دبي 16 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - أغلقت معظم الأسهم الخليجية منخفضة اليوم الأحد متأثرة بتراجع في الأسواق العالمية يوم الجمعة لكن الأسهم القطرية خالفت الاتجاه العام بعد بدء التداول الناجح لسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم.

وأغلقت الأسهم القطرية مرتفعة 0.4 بالمئة حيث فتح قطر لصناعة الألمنيوم على 18 ريالا، مرتفعا بذلك نحو 80 بالمئة فوق سعر الطرح العام الأولي البالغ 10.10 ريال، ليكلل المسيرة الناجحة لأكبر إدراج أسهم في قطر هذا العام. وانخفض السهم لاحقا إلى 13.01 ريال.iqcd

وزاد سهم صناعات قطر 0.9 بالمئة.

وفي دبي، نزلت أسهم إعمار العقارية ثلاثة بالمئة وفقد سهم داماك العقارية 2.9 بالمئة مع تلاشي زخم أسهم القطاع في الإمارة بعد مكاسب الأسبوع الماضي.

ويوم الأربعاء، شهد سهم إعمار أكبر زيادة له في يوم واحد منذ يونيو حزيران 2017 وواصل مكاسبه يوم الخميس مع إقبال المستثمرين عليه إثر انخفاض حاد في سعره.

والسوق العقارية الضعيفة بدبي عامل ضغط على أسهم القطاع هذا العام حيث انخفض سهم إعمار أكثر من الثلث منذ بداية السنة. وهبط مؤشر دبي 1.6 بالمئة.

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر 0.6 بالمئة متأثرا بعمليات بيع في سهم بنك أبوظبي الأول الذي نزل واحدا بالمئة وانخفاض سهم الدار العقارية 3.7 بالمئة.

وقالت ماري سالم مدير أسواق المال لدى بنك اف.اف.ايه الخاص دبي "رأينا بعض عمليات البيع نهاية الأسبوع الماضي على المستوى العالمي وأثر ذلك ظهر كالمعتاد على أسواقنا غير المستقرة والمنكشفة.

"من الطبيعي أن نرى رد فعل كهذا إلى جانب بعض جني الأرباح إثر مكاسب الأسابيع الأخيرة."

واستقر المؤشر السعودي، لكن سهم زين السعودية صعد 5.8 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة أنها من بين ثلاث شركات توصلت إلى اتفاق مع الحكومة على تغيير في حساب رسوم الامتياز السنوية.

وقالت الشركات إنها اتفقت على تغيير رسوم الامتياز وتسوية رسوم محل خلاف عن السنوات السابقة حتى 2017 في مقابل استثمارها في تطوير البنية التحتية لشبكاتها على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

وصعد سهم شركة الاتصالات السعودية 1.3 بالمئة لكن سهم موبايلي نزل ثلاثة بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. استقر المؤشر عند 7908 نقاط.

دبي.. تراجع المؤشر 1.6 بالمئة إلى 2557 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 4831 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 10497 نقطة.

مصر.. استقر المؤشر عند 12994 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5407 نقاط.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1319 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 4417 نقطة.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)