23 01 2019

· المحطة الجديدة قادرة على نقل نحو 1000 ميجاواط من الطاقة إلى الشبكة الوطنية، ستسهم بفك الاختناقات وزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد

بغداد، العراق: احتفلت وزارة الكهرباء العراقية ووحدة أعمال حلول الشبكات الكهربائية لدى "شركة جنرال إلكتريك للطاقة" بإدخال محطة شمال غرب بغداد التحويلية، الى الخدمة، وذلك في إطار التزامهما المشترك بتطوير البنية التحتية للطاقة في العراق. وتقع المحطة على بُعد 35 كيلومتراً من مدينة بغداد، ستقوم بنقل حوالي 1000 ميجاواط من الكهرباء إلى الشبكة الوطنية، ستسهم بفك الاختناقات وزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد.

وحضر الحدث معالي رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الكهرباء العراقية وعلى رأسهم معالي وزير الكهرباء لؤي الخطيب، وممثلون عن جهات حكومية مختلفة و"جنرال إلكتريك" ومؤسسات أخرى.

وبهذه المناسبة، قال معالي وزير الكهرباء لؤي الخطيب: "تسعى وزارة الكهرباء العراقية بتوفير السعات التوليدية و تطوير الشبكة الكهربائية لسد الطلب و نقل الطاقة في كافة أنحاء العراق، ويعكس افتتاح محطه شمال غرب بغداد الجهود الكبيرة التي نبذلها في تحقيق هذه الغاية. وستلعب المحطة الجديدة دورا محوريا في فك الاختناقات وتحسين اداء المنظومة الوطنية، لا سيما في اشهر الصيف القادم."

وشمل نطاق عمل "جنرال إلكتريك" لمشروع المحطة التحويلية المعزولة بالغاز وبقدرة 400/132/11 كيلوفولط كلاًّ من التصميم؛ وتصنيع المعدات؛ وتسليم الموقع؛ وأعمال التركيب والاختبار والتكليف؛ وتدريب الموظفين. وأشرف مهندسون عراقيون من "شركة جنرال إلكتريك"، بالتعاون مع مقاولين عراقيين، على بناء المشروع وتركيبه واختباره وتوفير خدمات التكليف. ويمكن لهذه المحطة أن تغذي المحطات التحويلية بقدرة 132 كيلوفولط في الكاظمية والشعلة والصابيات، فضلاً عن خمس محطات فرعية أخرى من المقرر تطويرها مستقبلاً. كما ستساعد المحطة على توصيل الطاقة الكهربائية من محطة كهرباء "بسماية"، ومحطة كهرباء التاجي الغازية، ومحطات الغاز المتنقلة إلى الشبكة الوطنية.

ومن جانبه، قال محمد محيسن، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات الكهربائية لدى "جنرال إلكتريك للطاقة" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "يعكس تشغيل محطة شمال غرب بغداد التحويلية التزامنا بدعم العراق في بناء بنية تحتية قوية للكهرباء. ويساعدنا نهج التسليم على المفتاح الذي نعتمده في تطوير المشاريع على توفير أفضل التقنيات والخبرات اللازمة في جميع مفاصل المشروع. وبصفتنا شريكاً في مسيرة تطوير العراق، سنواصل الوفاء بوعدنا للشعب العراقي في دعم حكومته لبناء شبكة كهرباء مستقرة تلبي احتياجاتهم".

وعقب توقيع اتفاقية بناء محطة شمال غرب بغداد التحويلية، وقعت "جنرال إلكتريك" اتفاقية أخرى بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل 14 محطة كهرباء فرعية أخرى، وتزويدها بالمعدات الأساسية مثل المحوِّلات، وقواطع الدارات، وغيرها من المعدات ذات الصلة. وستعمل هذه المحطات على ربط محطات توليد الكهرباء المنتشرة في محافظات نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، وكربلاء، وبغداد، والقادسية، والبصرة مع الشبكة الوطنية. كما أن العديد من هذه المحطات تقع في المناطق المتضررة من النزاعات، وهي في أمسّ الحاجة إلى بنية تحتية موثوقة للطاقة الكهربائية.

ولدى "جنرال إلكتريك" نحو 300 موظف في العراق وثلاثة مكاتب في بغداد والبصرة وأربيل، وتقوم بالتعاون مع شريكها CFMI بتوفير الطاقة لأكثر من 90 بالمئة من أسطول الخطوط الجوية العراقية، وتساهم تقنياتها بتوليد نحو 55 بالمئة من الكهرباء المنتجة في البلاد، في الوقت الذي يتم فيه استخدام نحو 4 آلاف من التقنيات التي طورتها "جنرال إلكتريك للرعاية الصحية" في المستشفيات والعيادات في كافة أنحاء العراق.

انضموا للمحادثة عبر مدونة حوار "جنرال إلكتريك" على العنوان middleeast.geblogs.com/

-انتهى -

معلومات للمحررين:

حول "جنرال إلكتريك"

تعمل "جنرال إلكتريك" - الشركة العالمية المدرجة ضمن بورصة نيويورك تحت الرمز (GE)- على دعم دول العالم عبر مساعدتها على التغلب على أكبر تحدياتها. ومن خلال دمج الخبرات الهندسية عالمية المستوى مع البرمجيات والتحليلات، تزود "جنرال إلكتريك" دول العالم بحلول أكثر كفاءةً وموثوقيةً وأماناً. وعلى مدار أكثر من 125 عاماً، ساهمت "جنرال إلكتريك" بإحداث قفزات نوعية في قطاع الصناعة، وهي اليوم توفر نماذج جديدة في التصنيع المضاف، وعلوم المواد، وتحليل البيانات. وتتميز "جنرال إلكتريك" بقوة عاملة عالمية ومتنوعة، تعمل بأعلى درجات التفاني والنزاهة لتحقيق رسالة الشركة وتلبية تطلعات عملائها. ويتوفر المزيد من المعلومات عبر الرابط www.ge.com.

لمحة عن "جنرال إلكتريك للطاقة"

تعتبر "جنرال إلكتريك للطاقة" رائدة في قطاع الطاقة العالمي، وتعمل على تزويد المعدات والحلول والتقنيات التي تغطي مجمل سلسلة القيمة بدءاً من عمليات التوليد ووصولاً إلى الاستهلاك. وتدير الشركة عملياتها في أكثر من 180 دولة، حيث تساهم تقنياتنا في توليد ثلث الطاقة الكهربائية في العالم، وهي مستخدمة من قبل 90 بالمئة من مرافق نقل الطاقة في العالم، في الوقت الذي تساهم فيه برمجياتنا في إدارة أكثر من 40 بالمئة من إنتاج الطاقة العالمي. ومن خلال التركيز المتواصل على الابتكار وبناء الشراكات المثمرة مع العملاء، فإننا نعمل على تطوير تقنيات الطاقة المستقبلية بالتزامن مع تحسين شبكات الكهرباء

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بـ:

كارولين وهبة

مديرة العلاقات الصحفية لدى "جنرال الكتريك للطاقة"، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

caroline.wehbeh@ge.com

دريد عدنان

مدير الإعلام والعلاقات العامة لدى شركة "جنرال إلكتريك" في العراق وشرق المتوسط

duraid.adnan@ge.com

كيلي هوم/ نيفين وليم

أصداء بي سي دبليو

nivine.william@bcw-global.com

 kelly.home@bcw-global.com

© Press Release 2019