دبي، الإمارات العربية المتحدة: ضمن استراتيجيتها للتحول الذكي، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي منصة "هب ريح" التفاعلية الذكية للتقييم الذاتي لتصاميم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ضمن مبادرة "شمس دبي" التي تتيح لأصحاب المنازل والمباني تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية وربطها بشبكة الهيئة.

تهدف منصة "هب ريح" (عبارة باللهجة المحلية تشير إلى السرعة والكفاءة والإيجابية) إلى مساعدة الاستشاريين والمقاولين على تقييم تصاميم مشروعات "شمس دبي" والتأكد من مطابقتها للمعايير المعتمدة قبل تقديمها للهيئة. وتوفر المنصة التفاعلية خيارات تصميمية غير محدودة للمستخدم، إضافة إلى قاعدة بيانات أجهزة الطاقة الشمسية المعتمدة من الهيئة والتي تضم نحو 150 نوعاً من مختلف المصانع العالمية للمساعدة على اختيار أنسب الأجهزة والمعدات. وقد باشرت الهيئة بتدريب المهندسين والفنيين على استخدام المنصة ضمن برنامجها التدريبي للمهندسين والفنيين العاملين في شركات المقاولات والاستشارات.

وتعقيباً على إطلاق المنصة، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نعمل في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بأن الحكومة الذكية تذهب للناس ولا تنتظر أن يأتوا إليها، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لتحويل حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل، وبناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق في إطار استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية التي أطلقها سموه وتهدف إلى إلغاء استخدام الورق في جميع المعاملات الداخلية والخارجية ومع المتعاملين بحلول ديسمبر 2021. ويأتي إطلاق منصة "هب ريح" ضمن جهود الهيئة لضمان تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المباني وفق أعلى مستويات الجودة وأرقى المعايير العالمية، لا سيما مع النجاح الكبير الذي حققته مبادرة "شمس دبي"، حيث انتهت الهيئة بنهاية 2020 من ربط أكثر من 6,600 نظام شمسي بشبكة الهيئة بقدرة إجمالية تقارب 260 ميجاوات".

يشار إلى أن الهيئة توفر برنامجاً تدريبياً لاعتماد الاستشاريين والمقاولين المختصين بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المباني ضمن مبادرة "شمس دبي"، يتضمن مواد علمية وتطبيقية تغطي الجوانب الفنية المتعلقة بتركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى تعريفهم بالمتطلبات الفنية ومعايير السلامة وإرشادات الهيئة المتعلقة بتركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية. وقد نظمت الهيئة 23 دورة تدريبية حتى الآن، حصل من خلالها 770 مهندساً وفنياً على شهادة "خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية". ويبلغ عدد الشركات المسجلة لدى الهيئة ضمن مبادرة "شمس دبي" 130 شركة، منها 116 شركة مقاولات و14 شركة استشارات هندسية.

يمكن التسجيل في الدورات التدريبية عبر الموقع الإلكتروني (www.dewa.gov.ae/shamsdubai) الذي يوفر معلومات عن الدورات التدريبية ومتطلبات التسجيل، إضافة إلى قائمة بأسماء المقاولين والاستشاريين المسجلين لدى الهيئة كاستشاري أو مقاول كهربائي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

خلود آل علي / شيخة المهيري / محمد المهيري                                                           سوزان الصعيدي / محمد مشعل

هيئة كهرباء ومياه دبي                                                                             هتلان ميديا

هاتف: +971 56 3974965  / +971 55 2288228/ +971 55 2725291              +971 50 8076338 / +971 50 7006846

Media@dewa.gov.ae /  Shaikha.almheiri@dewa.gov.ae/  Mohammad.almheiri@dewa.gov.ae  susan@hattlan.com /  mohammed@hattlan.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.