23 07 2019

توقيع الاتفاقية يأتي ضمن زيارة وفد الهيئة إلى مرافق الأبحاث والتطوير التابعة للشركة في الولايات المتحدة

لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة: ضمن رؤيتها لجعل المملكة العربية السعودية مركزاً جاذباً للاستثمارات النوعية وطويلة الأجل، وقعت هيئة المدن الاقتصادية اتفاقية تعاون مع شركة فيرجن هايبرلوب وان لإجراء دراسة جدوى حول إمكانية استضافة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مركزاً للتميّز عالمي المعايير، يضم مضمار اختبار موسّع خاص بنظام النقل عالي السرعة هايبرلوب، ومركزاً للأبحاث والتطوير، وورشة لإنتاج عربات هايبرلوب.

وجاء الإعلان عن تلك الاتفاقية خلال زيارة وفد من الهيئة برئاسة الأمين العام الأستاذ مهند بن عبدالمحسن هلال، إلى مبنى الابتكار التابع لشركة فيرجن هايبرلوب وان في مدينة لوس أنجلوس.

وسيتم من خلال دراسة الجدوى بحث فرص التطوير المشترك لتقنيات محددة فيما يتعلق بأنظمة نقل هايبرلوب القابلة للتسويق التجاري على نطاق واسع، علاوة على تطوير خبرات السعوديين في هذا المجال. وستساعد الدراسة كذلك في تأسيس سلسلة إمداد لنظام هايبرلوب وتسريع عجلة تأسيس مجمعات الابتكار في المملكة. ومن المتوقع أن يسهم مركز التميز لنظام هايبرلوب بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في استحداث 6,000 فرصة عمل في مجال التقنيات المتقدمة.

وفي تعليقً له على اتفاقية الشراكة قال الأستاذ هلال: "نسعى في هيئة المدن الاقتصادية وبشكل مستمر إلى البحث عن فرص شراكات استراتيجية ومبادرات تمكن مدننا الاقتصادية من الإسهام في تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030، ومن المؤكد أن اتفاقيتنا مع فيرجن هايبرلوب وان لاستكشاف إمكانية تطوير تقنيتها الجديدة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تشكل خطوة هامة ضمن مسيرتنا لتحقيق المهمّة الموكلة إلينا. وفي حال تجسيده على أرض الواقع فإن مركز التميز سيحفّز على تطوير قطاع نقل محلي يقوم على نظام هايبرلوب، وهذا بدوره سيسرّع من عملية التطوير الحضري والنمو الاقتصادي، وسيخلق فرص وظيفية للشباب السعودي ويسهم في إثراء المحتوى المحلي."

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن هايبرلوب وان السيد جاي والدر: "لقد أكدت المملكة ريادتها من خلال مبادراتها لتطوير حلول تحدث تغييرات جذرية وتواكب رؤية المملكة 2030. ونظام هايبرلوب يمكن أن يدعم جهود المملكة الرامية إلى أن تصبح مركزاً عالمياً للنقل، ويعزز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، ويسهم في نمو قوة عاملة على أسس المعرفة والإبداع." وأضاف: "إنني أتطلع للتعاون مع شركائنا الطموحين في المملكة العربية السعودية من أجل تحويل هذه التقنية إلى حل متكامل لنقل الركاب والبضائع."

بدوره، أوضح المدير العام لتطوير وجذب الاستثمار بالهيئة الأستاذ سلطان معصوم أنّه "مواكبةً لاستراتيجية المملكة للتحول إلى قوة اقتصادية عالمية، فإننا في هيئة المدن الاقتصادية مهتمون باجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات القيمة المضافة من أجل تحفيز الأعمال في المدن الاقتصادية."

وقام وفد الهيئة خلال الجولة بزيارة مبنى الابتكار التابع لشركة فيرجن هايبرلوب وان في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، حيث تعرّف على العديد من الابتكارات التقنية والتي كان من ضمنها مروحية تعمل بمبدأ الرفع المغنطيسي، ونظام الرفع المغنطيسي الدوار، وغيرها. وفي ديفلوب، موقع الاختبارات المتكامل التابع للشركة في صحراء نيفادا، قام الوفد بزيارة غرفة التحكم وغيرها من المرافق، كما قام بجولة في المركز المفتوح لاختبار الدفع.

ويمكن لنظام النقل هايبرلوب الذي يتم تطويره في المقر الرئيسي للشركة في لوس أنجلوس أن ينقل المسافرين والبضائع بسرعات تصل إلى سرعة الطائرات على الأرض، وذلك بالاستفادة من تقنيات الرفع المغنطيسي والتفريغ الهوائي.

وتعد فيرجن هايبرلوب وان شركة رائدة في تطوير نظام هايبرلوب المتكامل، وقد حققت خطوات كبيرة في تطوير هذه التقنية خلال الأشهر الفائتة، حيث من المتوقع توفرها للتشغيل التجاري لعملائها من الحكومات في المستقبل القريب.

- انتهى -

عن هيئة المدن الاقتصادية

تأسست هيئة المدن الاقتصادية بموجب أمر ملكي في العام 2010 لتتولى مهمة الإشراف الإداري والمالي الكامل على المدن الاقتصادية، بما فيها مسؤوليتها التنظيمية والإشرافية وتقديم العديد من الخدمات الحكومية المتكاملة بكفاءة عالية وفق نظام النافذة الواحدة للمستثمرين والقاطنين.

وتسهم هيئة المدن الاقتصادية في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير مبادرات ونماذج عمل مبتكرة تعتمد مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتدعم المبادرات الاستراتيجية والجهود الرامية إلى جذب استثمارات نوعية مصممة لتحفيز أنشطة المدن الاقتصادية وتعزيز قيمتها المقترحة.

وتعمل هيئة المدن الاقتصادية وفق رؤية هدفها أن تكون المملكة العربية السعودية مركزاً عالمياً جاذباً للاستثمارات النوعية ذات القيمة العالية والطويلة الأمد، استناداً إلى قيم القيادة والنزاهة والمسؤولية والشراكة والعناية بالعملاء، كما أنها ملتزمة بتوفير بيئة عيش جاذبة تضمن لسكان المدن الاقتصادية وزوارها والعاملين بها جودة حياة متفردة. وتلعب الهيئة دوراً تكاملياً يتمثل في دعم المدن الاقتصادية والتعرف على احتياجاتها ومتطلباتها لتمكينها من تحقيق أهدافها المتمثلة بالإسهام في تنويع الاقتصاد السعودي، وتوفير وظائف نوعية للشباب السعودي.

عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تعد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أحد أهم وأكبر المشاريع الاقتصادية التي يديرها القطاع الخاص على مستوى العالم، وتتمحور حول إقامة مدينة متكاملة تبلغ مساحتها 181 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة. وتحتضن: الأحياء الساحلية التي تقدم الحلول السكنية المتنوعة لمختلف مستويات الدخل، وميناء الملك عبدالله الذي يعد ليكون أحد أكبر الموانئ في العالم، وكذلك حي الحجاز الذي يضم واحدة من محطات قطار الحرمين السريع، إضافة إلى الوادي الصناعي الذي تمكن من جذب العديد من الشركات العالمية والوطنية الرائدة. وتعد شركة إعمار المدينة الاقتصادية المطور الرئيسي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمدرجة في سوق الأسهم "تداول"، وهي شركة مساهمة عامة سعودية تأسست عام 2006م.

© Press Release 2019