المشروع يدعم استراتيجية الحكومة الكوبية الهادفة إلى إنتاج 24% من الكهرباء من مصادر نظيفة بحلول 2030

الصندوق يخصص 73.4 مليون درهم لتمويل محطة للطاقة الكهروضوئية في كوبا ضمن الدورة السابعة

أبوظبي : رفعت كوبا القدرة الإنتاجية لمحطة الطاقة الشمسية التي مولها صندوق أبوظبي للتنمية "المؤسسة الاقتصادية والتنموية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة" من 10 ميغاواط إلى 15 ميغاواط ليساهم المشروع بذلك في تأمين الكهرباء لأكثر من 10 آلاف منزل، إضافة إلى توفير5.9 مليون لتر من الوقود الأحفوري سنوياً، مع تقليل إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية بمقدار 19 ألف طن.

وتأتي مساهمة الصندوق بتمويل المشروع البالغ قيمته 55 مليون درهم، ما يعادل (15 مليون دولار) ضمن مشاريع الدورة الثانية من مبادرة دعم مشاريع الطاقة المتجددة التي أطلقها الصندوق في عام 2013 بقيمة 350 مليون دولار، حيث يسعى الصندوق من خلال تمويل مشاريع الطاقة إلى دعم استراتيجية الحكومة الكوبية والهادفة إلى إنتاج 24% من الكهرباء من مصادر نظيفة بحلول عام 2030.

وفي السياق ذاته، مول صندوق أبوظبي للتنمية في شهر يناير 2020 وضمن الدورة التمويلية السابعة مشروعاً لإنشاء محطة طاقة كهروضوئية في كوبا، حيث خصص 73.4 مليون درهم، ما يعادل (20 مليون دولار) لتمويل المحطة التي تبلغ سعتها 14.3 ميغاواط، إضافة إلى بطاريات تخزين بسعة 4 ميغاواط لتغذية الشبكة المحلية لجزيرة خوفينتود ثاني أكبر الجزر الكوبية بالكهرباء.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: " يأتي تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في إطار استراتيجية الصندوق الهادفة إلى دعم انتشار حلول الطاقة من مصادر نظيفة على مستوى عالمي إلى جانب دورها البارز في الحفاظ على البيئة والحد من حجم الانبعاثات الكربونية الضارة.

وأضاف سعادته أن مشاريع الطاقة في كوبا تعد خطوة رائدة نحو توفير الكهرباء لآلاف الأسر، كما أنها تساهم تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية المستدامة وتساعد الدول على تحقيق أمن الطاقة بسهولة أكبر في الوقت الذي تواجه بعض الدول تحديات أبرزها محدودية الموارد المالية اللازمة لتفعيل التكنولوجيا لتوفير الطاقة المتجددة. ويساهم الصندوق من خلال المبادرة بمساعدة الدول للتغلب على تلك التحديات.

من جانبها، أكدت تاتيانا أماران بوغاتشوفا، نائب وزير الطاقة والمعادن الكوبية، على أهمية مشروع محطة الطاقة الشمسية بالنسبة لكوبا، "مشيرة ً إلى أن محطة الطاقة الشمسية التي مولها الصندوق تأتي ضمن التزامنا باتفاقية باريس للتغيير المناخي من خلال تعزيز جهودنا لتطوير مشاريع في قطاع الطاقة المتجددة التي تساهم في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وأضافت "لقد ساعدت الزيادة في الطاقة الإنتاجية للمحطة الحكومة الكوبية على توفير تكاليف المخصصة للوقود بشكل كبير، كما أنها تتيح حصول آلاف الأشخاص من المجتمع الكوبي على الطاقة بشكل مستدام".

ويشار إلى أن مبادرة دعم مشاريع الطاقة المتجددة التي أطلقها الصندوق في عام 2013، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" شكلت محركاً رئيسياً لجهود تطوير قطاع الطاقة المتجددة على النحو عالمي، وعلى مدى سبع دورات تمويلية مول الصندوق 32 مشروعاً بسعة 208 ميغاواط وبقيمة اجمالية بلغت 350 مليون دولار أمريكي، استفادت منها 26 دولة، إضافة إلى هذه المبادرة، استمر الصندوق في جهوده لدعم هذا القطاع المحوري كونه ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، حيث موّل الصندوق حتى الآن 78 مشروعاً في مجال الطاقة المتجددة، تبلغ قيمتها الإجمالية 1.2 مليار دولار أمريكي، وقد ساهمت هذه المبادرات، المنتشرة في 62 دولة، في تغيير حياة ملايين الأشخاص.

- انتهى –

نبذة عن صندوق أبوظبي للتنمية (ADFD)

صندوق أبوظبي للتنمية (ADFD) أحد مؤسسات حكومة أبوظبي الرائدة في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة محلياً وفي الدول النامية. تم إنشاء الصندوق عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية من خلال تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع التنمية المستدامة، وإدارة الاستثمارات طويلة. كما يساهم الصندوق في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تمويل استثمارات القطاع الخاص الإماراتي. ومنذ نشأته، ساهم الصندوق في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في 97 دولة نامية حول العالم من خلال مشاريع واستثمارات بلغت قيمتها 104 مليار درهم إماراتي.

www.adfd.ae

AbuDhabiFund

AbuDhabi_Fund

AbuDhabiFund

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.