سيؤدي التقارب بين التكنولوجيا والطب اليوم إلى مستقبل مستقل للرعاية الصحية

أتمتة العمليات وتجميع البيانات والانتقال إلى التحليل الذكي والذكاء الاصطناعي لديها القدرة على تغيير الرعاية الصحية بطرق لم نكن نتخيلها إلا في الماضي

خاطب الدكتور جنيد باجوا، كبير العلماء الطبيين لأبحاث مايكروسوفت في لندن بالمملكة المتحدة، الحضور خلال معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط الذي تستمر فعالياته حضورياً في 23 و24 يونيو 2021 على أرض مركز دبي التجاري العالمي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة: وفقًا للدكتور جنيد باجوا، كبير العلماء الطبيين لشركة أبحاث مايكروسوفت، نحن نعيش في مرحلة زمنية تعيد فيها التكنولوجيا والبيانات وطلب المستهلك تشكيل سوق الرعاية الصحية وإعادة تعريف كيفية تحديد القيمة والتقاطها، حيث سيؤدي هذا التقارب بين التكنولوجيا والطب اليوم إلى تقديم مستويات متزايدة من الأتمتة وقريبًا زيادة مستويات الذكاء الاصطناعي للوصول إلى مستقبل مستقل للرعاية الصحية.

سلط الدكتور باجوا خلال حديثه في مؤتمر إدارة المختبرات في ميدلاب الشرق الأوسط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في المختبر، حيث قال بأن المزيد من البيانات في مجال الرعاية الطبية مثل زيادة البيانات حول الجينات وحول البيئات ومعايير الصحة العامة والظروف الاجتماعية التي نعيش فيها والبيانات من الأجهزة القابلة للارتداء قد أصبحت الآن متاحة بحرية أكبر.

وأوضح باجوا قائلاً: "إن الجمع بين جميع أصول البيانات هذه معًا يمثل تحديًا حسابيًا، ولكن الاستفادة من ذلك لأغراض الصحة هو الخطوة القادمة لقطاع الرعاية الصحية".

بالتزامن مع توقع منظمة الصحة العالمية حدوث عجز قدره 14 مليون بالعاملين في مجال الرعاية الصحية بحلول عام 2030 فقد طلب باجوا من الجمهور الحاضر النظر في الدور الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في سد هذه الفجوة لأن الرعاية الصحية مكلفة للغاية، حيث يأخذ 5? من السكان ما بين 25-60? من هذه الموارد من الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع. فنحن بحاجة إلى الانتقال إلى نظام رعاية صحية لا يتعلق فقط بالتشخيص والعلاج فحسب، بل يتعلق بالاعتراف والوقاية أيضاً للوصول في النهاية نحو التخصيص والرعاية الصحية الشخصية.

من جهة أخرى فهناك العديد من مجالات الابتكار في المختبرات، من حيث تطورات الأتمتة في التجميع المنزلي والاختبار المنزلي واختبار نقطة الرعاية، وكل ذلك يقود في النهاية إلى تجارب أفضل للمرضى، وهناك أيضًا تحولات تقنية ضخمة تحدث حول تسلسل الجينوم البشري وعلم الأمراض الرقمي وأنظمة الاختبار الآلي.

وفي هذا الإطار قال الدكتور باجوا: " فيما يتعلق بالدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي، فقد يتطلب الذكاء الاصطناعي الوصول إلى البيانات والوصول إلى الخبرة في المجال والوصول إلى قوة الحوسبة الهائلة، فالمرحلة الراهنة اليوم تعتمد على أتمتة العمليات وتجميع البيانات والانتقال إلى التحليل الذكي والذكاء الاصطناعي ثم تكرار تلك الدورة، فإذا فهمنا هذا الأمر بشكل صحيح، فإنه حقًا لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على تقليل التكاليف ودعم الأطباء من خلال الكشف عن أنواع الأمراض الغامضة وتعميم ارتباطات جديدة، وربما حتى إنشاء فرضيات جديدة وآليات جديدة نشخص بها المرض بطرق لم يكن من الممكن أن نتخيلها إلا فقط في الماضي."

إن أتمتة العمليات والتكامل الرقمي والوصول الموسع وإدارة البيانات ومشاركتها والخدمات اللوجستية والتحليلات الشخصية ليست سوى عدد قليل من الأشياء التي تعزز بها تجربة المختبر.

 وأضاف الدكتور باجوا قائلاً: "نحن اليوم بصدد إنشاء مختبر القيادة الذاتية للمستقبل وإنشاء المختبرات المستقلة قريبة أكثر من أي وقت مضى، ومع ذلك، فإنه يتم استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم فقط في حالات محددة، ولكن هناك حاجة إلى تطوير البنية التحتية الأساسية لتحقيق تجارب قائمة على الذكاء الاصطناعي ومستقلة في المستقبل."

 تستمر فعاليات ميدلاب الشرق الأوسط بالتزامن مع معرض الصحة العربي يومي الأربعاء 23 - الخميس 24 يونيو في مركز دبي التجاري العالمي، حيث يشهد كلا الحدثين مشاركة مجموعة من المتحدثين الرئيسيين، ونقاشات الطاولة المستديرة وإحاطات حول ما يشهده هذا القطاع من تطورات، بالإضافة إلى عرض المنتجات وتعزيز فرص التواصل، فضلاً عن سلسلة من الاجتماعات الثنائية المجدولة مسبقاً مع التركيز في الوقت عينه على خلق الفرص وإقامة العلاقات الدائمة.

 وفي هذه المناسبة، قالت ريجوي بيناسيرادا، مديرة المؤتمرات لدى شركة إنفورما ماركيتس :"سيشهد ميدلاب الشرق الأوسط خلال الأيام القليلة المقبلة، عودة مؤتمر الأحياء الدقيقة الإكلينيكي الذي طال انتظاره مع التركيز على أحدث التطورات في علم الأحياء الدقيقة والمناعة ودور المختبر الطبي في كل من إدارة الأمراض المعدية ووبائيات العدوى، كما سيتمكن العلماء والباحثون والاستشاريون من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط أيضًا من تبادل معارفهم ووجهات نظرهم حول التطورات الحالية في المؤتمرات القادمة للكيمياء السريرية ونقل الدم والتشخيص الجزيئي في ميدلاب الشرق الأوسط ".

وستبقى المنصات الرقمية لكلا الحدثين متاحة للمشاركين الذين لم يتمكنوا من حضور المعرضين شخصياً لغاية 22 يوليو 2021، أي الشهر الذي يلي إقامة المعرض، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لهم للتواصل وإبرام الصفقات من جهة وبناء قاعدة جماهير مستهدفة من خلال تقنية مؤتمرات الفيديو المدعومة بالذكاء الاصطناعي من جهة أخرى.

تستمر فعاليات كلا المعرضين حضورياً في 23 و24 يونيو 2021 على أرض مركز دبي التجاري العالمي.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.medlabme.com

-انتهى-

ملاحظات المحرّرين:

نبذة عن ميدلاب الشرق الأوسط

على مدى 15 عاماً، أقيم ميدلاب تحت مظلة أكبر حدث للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وهو معرض ومؤتمر آراب هيلث. ومع انعقاد دورته الرابعة في المنطقة كحدث مستقل بذاته، يجمع هذا الملتقى السنوي لأوساط المختبرات الطبية بين العارضين والزوّار من أكثر من 140 دولة، ليتيح لهم الفرصة لتقديم أحدث الابتكارات، فضلاً عن الوصول إلى المنتجات والخدمات المتطورة للمختبرات الطبية.

يركز المعرض على عدد من المحاور الرئيسية من أبرزها إقامة 12 مؤتمراً للتعليم الطبي المستمر التي ستتطرق إلى محاور جديدة تغطي طب نقل الدم والابتكار في المختبرات الطبية وعلم الأمراض الرقمي.

ستنعقد فعاليات ميدلاب الشرق الأوسط بنسخته الحية في الفترة من 21 إلى 24 يونيو 2021 في مركز دبي التجاري العالمي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما ستنعقد فعاليات ميدلاب الشرق الأوسط بنسخته الافتراضية في الفترة من 23 مايو إلى 22 يوليو 2021.

الموقع الإلكتروني: www.medlabme.com

فيسبوك: www.facebook.com/medlabseries

إنستغرام: @medlab.series

تويتر: @MedlabSeries #myMedlab

لينكد إن:   Medlab Middle East

نبذة عن معرض ومؤتمر آراب هيلث:

يُعتبر معرض ومؤتمر آراب هيلث الذي تنظمه إنفورما ماركيتس"، أضخم حدث للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط. أقيم المعرض للمرة الأولى قبل 46 عاماً، ليصبح منصةً لكبرى الشركات المصنّعة وتجار الجملة والموزعين في العالم للالتقاء بالأوساط الطبية والعلمية في منطقة الشرق الأوسط.

يشتهر مؤتمر آراب هيلث بتقديم أعلى برامج التعليم الطبي المستمر (CME) جودةً لأصحاب المهن الطبية في المنطقة.

ستنعقد فعاليات معرض ومؤتمر آراب هيلث 2021 في الفترة من 21 إلى 24 يونيو 2021 بمركز دبي التجاري العالمي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. في حين سيقام الحدث الافتراضي المصاحب له من 23 مايو ولغاية 22 يوليو 2021.

 

الموقع الإلكتروني: www.arabhealthonline.com

فيسبوك: https://www.facebook.com/ArabHealth/

تويتر:    @Arab_Health #ArabHealth

لينكد إن: منتدى آراب هيلث

إنستغرام:  @arabhealthonline

 

 

للاستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع:

أُسيد كالو

مدير علاقات عامة

 

برج إنديجو آيكون – أبراج بحيرات جميرا

دبي – الإمارات العربية المتحدة

هاتف المكتب: +971 4 3652711

الهاتف المتحرك: +971 55 822 5770

البريد الإلكتروني: osaid.kalo@shamalcomms.com

 

 

 

 

 

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.