08 12 2019

التقرير العقاري الأسبوعي لشركة المزايا القابضة

استثمارات نوعية تؤسس لمرحلة جديدة من المنافسة

فرص استثمارية واعدة ضمن قطاعي الصحة والدواء والعقار أول المستفيدين

السعودية تعتزم استثمار 71 مليار دولار في مشاريع الرعاية الصحية حتى نهاية 2020

دبي، الامارات العربية المتحدة - سجل قطاع الرعاية الصحية الخليجي قفزات نوعية خلال السنوات القليلة الماضية بدعم كبير ومباشر من الجهات الحكومية إلى جانب الخطط الطموحة التي تبناها القطاع الخاص ضمن هذا القطاع الهام والواعد. حيث يسعى القطاع الخاص بكل امكانياته للدخول وبقوة للمساهمة في تطوير القطاع كماً ونوعاً، وذلك بهدف تلبية الطلب المحلي إلى جانب الارتقاء بالخدمات المقدمة والمنافسة مع المؤسسات العالمية.

وقال تقرير شركة المزايا القابضة الأسبوعي أن اقتصادات دول الخليج قد نجحه في احداث تغييرات جوهرية على آليات وأدوات عمل قطاع الرعاية الصحية بدءً من تطوير البنية التحتية وتأهيلها بما ينسجم مع خطط النمو والتنويع الاقتصادي، مروراً بإدخال التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وصولاً إلى الدخول في شراكات وتحالفات مع مؤسسات وجهات صحية حكومية وخاصة على المستوى العالمي.

حيث انعكست نتائج هذه الجهود على تكاليف العلاج في الخارج والتحول التدريجي إلى العلاج المحلي، بل وتجاوزت النتائج ذلك، وصولاً إلى تسجيل نجاحات متواصلة على صعيد قيم الاستثمارات الخارجية ضمن قطاع الرعاية الصحية في دول الخليج، وزيادة أعداد القادمين للعلاج من الخارج، الأمر الذي رفع من جدوى الاستثمارات الحالية والمستقبلية.

ونوه تقرير المزايا إلى حجم المنافسة ضمن هذا القطاع على الصعيدين المحلي والدولي، الأمر الذي يفرض المزيد من التحديات ويدفع بنفس الوقت إلى إجراء تعديلات جوهرية على الخطط والاستهدافات والتركيز الاستثماري على المجالات والأنشطة الأكثر طلباً وقدرةً على المنافسة، إلى جانب العمل المتواصل على مواكبة التطورات الطبية والعلاجية وتوفير كل ما هو جديد، وتطوير منشآت الرعاية الصحية وفق أعلى المعايير المعمول بها عالمياً، ليكون القطاع العقاري على موعد جديد مع فرص استثمارية واعدة.

وأكد تقرير المزايا على أن البنية التحتية للقطاع الصحي الخليجي والبنية التشريعية باتت مؤهلة لتحقيق الطموحات، في الوقت الذي يسجل فيه القطاع الخاص المزيد من النجاحات على هذا الصعيد، فيما تتطلب المرحلة القادمة استثمارات نوعية تعتمد على التقنيات الحديثة والمؤهلات العلمية النوعية بشراكات عالمية بعيداً عن التكرار لتفادي التعثر والفشل.

وبالنظر إلى القطاع الصحي لدى المملكة العربية السعودية، نجد أن قيمة المشاريع والخطط والفرص الاستثمارية الحكومية المباشرة ستتجاوز حاجز 71 مليار دولار امريكي حتى نهاية العام 2020، فيما يتوقع أن يسجل القطاع الصحي معدلات نمو تصل إلى 12%، في ظل ارتفاع عدد السكان بشكل عام وزيادة الفئة العمرية ما فوق 60 عاماً، بالإضافة إلى اعتماد التأمين الصحي الالزامي.

وتستهدف المملكة رفع مساهمة القطاع الخاص من اجمالي الانفاق على الرعاية الصحية إلى 35% بحلول العام 2020، ورفع مساهمة القطاع من الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65% في العام 2030، في المقابل خصصت المملكة ما نسبته 15.6% من ميزانية 2019 لقطاع الرعاية الصحية بقيمة 172 مليار ريال، في ظل خطط أكثر طموحاً لخصخصة عدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية بحلول العام 2030.

وتطرق تقرير المزايا إلى قطاع الرعاية الصحية لدى دولة الامارات العربية المتحدة ووصفه بالتكامل والشمول والجاهزية تضاف إلى البنية التحتية المتطورة على مستوى الرعاية الصحية الأساسية أولاً والسياحة العلاجية ثانياً في ظل ما تحظى به من تنوع لخدماتها وتطورها وقدراتها على المنافسة إقليمياً وعالمياً.

وتابع التقرير، يستند قطاع الرعاية الصحية الإماراتي على ميزانيات حكومية ضخمة والتي وصلت إلى 4.4 مليار درهم، في الوقت الذي تشهد فيه الدولة زيادة على الانفاق وبمعدل نمو سنوي يبلغ 8.8%، فيما تظهر التوقعات إلى وصول حجم الانفاق إلى 2.4 مليار دولار بحلول العام 2025، وأضاف تقرير المزايا إلى أن جاهزية القطاع ساهمت في تطور سريع للسياحة العلاجية، حيث تعتبر الدولة من ضمن أفضل 20 وجهة حول العالم للسياح الدوليين الراغبين في العلاج.

وفي الإطار تحدث تقرير المزايا عن الفرص الاستثمارية الهائلة التي يظهرها سوق الأدوية على مستوى الدول الخليجية في الوقت الذي ترتفع فيه نسب الاستيراد الخارجي. حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع قيمة سوق الأدوية في دولة الامارات العربية المتحدة لتصل إلى 4.54 مليار دولار بحلول العام 2021، وبنسبة نمو سنوي تصل إلى 5.8%، وفي المملكة العربية السعودية إلى 10.74 مليار دولار بحلول العام 2022. يأتي ذلك في الوقت الذي تستهدف فيه المملكة رفع نسبة التصنيع المحلي في قطاع الادوية الى 40% في العام 2020.

وشدد تقرير المزايا على أن ارتفاع معدل النمو السكاني وزيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية يتطلب ضخ المزيد من الاستثمارات لرفع نسب التصنيع المحلي للأدوية، وهو ما يعد فرصة استثمار مجدية لشركات القطاع الخاص.

وتوقع تقرير المزايا أن تحقيق المزيد من النجاحات والإيجابيات ضمن قطاع الرعاية الصحية على مستوى الدول الخليجية خلال السنوات القليلة القادمة، في ظل ارتفاع مستويات الطلب على خدمات الرعاية الصحية الخاصة. وهو ما سيرافقه من تواصل للاستثمارات النوعية الداخلية والخارجية.

© Press Release 2019