17 10 2019

في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

· الكيت: الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند.. بإجمالي تبادل تجاري غير نفطي 35.9 مليار دولار أمريكي في 2018

دبي: شارك سعادة جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد بالمؤتمر الاستراتيجي الإماراتي الهندي، الذي عقد مؤخراً في فندق هيلتون دبي الحبتور سيتي، والذي يأتي في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والارتقاء بالتعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وعقد المؤتمر بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، ومعالي بيوش غويال وزير السكك الحديدية والتجارة والصناعة في الهند، وشري فيبول القنصل العام لجمهورية الهند في دبي ، بالإضافة إلى نخبة من قادة الأعمال والمسؤولين الحكوميين وممثلي شركات القطاعين العام والخاص والمؤسسات شبه الحكومية، إلى جانب عدد كبير من المستثمرين ورواد الأعمال من الجانبين.

وأكد سعادة جمعة محمد الكيت في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر، على عمق العلاقات التي تربط دولة الإمارات والهند، منوهاً بقواسم العمل والتعاون المشترك التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، حيث تمثل الهند الشريك التجاري الأهم للدولة.

وقال الكيت: "بنيت العلاقة القوية التي تربط دولة الإمارات والهند على أسس متينة من الأهداف والقيم والمصالح الاقتصادية المشتركة، وباتت هذه العلاقة أكثر أهمية اليوم لتتحول إلى شراكة استراتيجية نحرص على تطويرها وتوسيعها باستمرار، وأصبحت الهند اليوم ثاني أكبر شريك تجاري للدولة، في حين دولة الإمارات تعتبر ثالث أكبر شريك تجاري للهند، حيث بلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين البلدين 35.9 مليار دولار أمريكي في العام الماضي. كما تعد دولة الإمارات أكبر بلد عربي مستثمر في الهند، حيث تمثل 81.2% من الاستثمارات العربية في الهند، وتقدر استثماراتها بحوالي 10 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 5 مليارات دولار."

كما أشار سعادته إلى أن دولة الإمارات تعتبر أكبر مساهم في صندوق التحويلات في الهند، حيث بلغت تحويلات الوافدين الهنود في الدولة والبالغ عددهم نحو 3.3 مليون وافد، حوالي 17 مليار دولار أمريكي في العام الماضي. وبالإضافة إلى قطاعات الاستثمارات العديدة بين دولة الإمارات والهند، بما فيها العقارات والتجزئة والتصنيع وأنشطة الخدمات الإدارية والدعم، تحرص دولة الإمارات على تطوير علاقات التعاون المشترك في القطاعات الجديدة كالذكاء الاصطناعي ودعم رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات بهدف تمويل الأفكار المبتكرة في القطاعات الناشئة. وأكد الكيت أن المشاركة القوية للهند في معرض "إكسبو 2020" من خلال جناح متميز يركز على الابتكار والمستقبل والشركات الناشئة، حيث يأتي انعكاساً للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين دولة الإمارات والهند.

ويهدف المؤتمر الاستراتيجي الإماراتي الهندي إلى توثيق الروابط الاستراتيجية بين الإمارات والهند بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين، حيث يشكل منصة مثالية لأصحاب المصلحة الرئيسيين من كلا البلدين للمشاركة في نقاشات استراتيجية هادفة وتحفيز النمو الاقتصادي في البلدين الصديقين، كما سلط الضوء على الفرص المتاحة في قطاعات جديدة مثل التكنولوجيا الناشئة والاستثمار في المجالات العديدة التي تتيحها هذه التقنيات.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ : 

مجموعة أورينت بلانيت

هاتف:+971 4 4562888

بريد الكتروني: media@orientplanet.com

موقع الكتروني: www.orientplanet.com

© Press Release 2019