09 12 2019

· ارتفاع تدفق الزوار من المملكة المتحدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 22% عام 2024 بزيادة تصل إلى 500,000 زائر مقارنةً مع عام 2018

· زاد عدد المندوبين والعارضين والزوار في معرض سوق السفر العربي المهتمين بممارسة الأعمال التجارية وإبرام الصفقات مع المملكة المتحدة بنسبة 5% بين عامي 2018 و2019

أشار التقرير الصادر عن معرض سوق السفر العربي 2020 إلى أن عدد الزوار القادمين من المملكة المتحدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي سيرتفع بنسبة 22% بين عامي 2018 و2024، مدفوعاً بزيادة عدد المسارات والرحلات الجوية المباشرة بين الوجهتين، وتوافر العروض والخصومات على أسعار تذاكر الطيران، وتزايد عدد المسافرين بهدف الترفيه.

وحسب البحث الصادر عن كوليرز إنترناشيونال شريك الأبحاث الرسمي لمعرض سوق السفر العربي الذي يقام في الفترة ما بين 19 إلى 22 أبريل 2020 في مركز دبي التجاري العالمي، فإنه من المنتظر أن تستقبل دول مجلس التعاون الخليجي نحو 2.8 مليون زائر بريطاني بحلول عام 2024، أي بزيادة 500,000 زائر عن عام 2018.

في هذا السياق، أظهرت الأرقام الصادرة عن معرض سوق السفر العربي 2019 ارتفاع عدد المندوبين والعارضين والزوار المهتمين بممارسة الأعمال التجارية وإبرام الصفقات مع المملكة المتحدة بنسبة 5%.

وبهذه المناسبة، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: "لطالما تميزت العلاقات بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي تاريخياً بالمتانة والاستقرار لاسيما في قطاع السفر والسياحة. ومن المتوقع أن تتعزز هذه العلاقات وتحقق مزيداً من النمو خلال السنوات الأربع المقبلة على الرغم من التقلبات الاقتصادية وحالة عدم الاستقرار التي تشهدها المملكة المتحدة حالياً بسبب عزمها الخروج من الاتحاد الأوروبي وتراجع سعر صرف الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة 18.9% منذ 19 يونيو 2015.

"وعلى الرغم من ذلك، فإنه من المتوقع أن تحافظ دولة الإمارات على مكانتها كأكثر الوجهات المفضلة في المنطقة للزوار البريطانيين، حيث تستعد لاستقبال نحو 2.23 مليون زائر بريطاني عام 2023، تليها المملكة العربية السعودية بواقع 251,000 زائر، ثم عُمان 165,000 ويأتي خلفها كل من البحرين والكويت بـ 159,000 و5000 زائر على التوالي".

ومن المنتظر أن يولّد هذا الارتفاع الملحوظ في عدد الزوار البريطانيين إلى المنطقة عائدات مالية في قطاع السياحة والسفر تقدر بنحو 6.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024، بزيادة قدرها 34% عن عائدات عام 2018، ودائماً حسب البيانات الصادرة عن كوليرز إنترناشيونال.

بناءً عليه، وصل حجم الإنفاق السياحي في دول مجلس التعاون إلى 70.2 مليار دولار أمريكي العام الماضي، وكان متوسط إنفاق السائح البريطاني أعلى بنحو 27% من متوسط إنفاق السياح الآخرين القادمين إلى منطقة الخليج من مختلف أنحاء العالم.

في هذا الإطار، شهدت البحرين عام 2018 أعلى معدل إنفاق للسائح البريطاني في الزيارة الواحدة بواقع 3,298 دولار أمريكي، ثم جاءت خلفها المملكة العربية السعودية بواقع 2,047 دولار، تليها مباشرةً دولة الإمارات حيث وصل معدل إنفاق السائح البريطاني للرحلة الواحدة إلى 2,020 دولار، يأتي بعدها الكويت وسلطنة عمان بمقدار 1,077 و945 دولار أمريكي على التوالي.

وأضافت كورتيس بالقول: "باعتبارها من أبرز الأسواق المصدّرة للسياح إلى دول مجلس التعاون الخليجي، تواصل المملكة المتحدة دعم نمو قطاع السفر والسياحة وتوليد عائدات مالية ضخمة لدول المنطقة. وفي المقابل، توفر دول المجلس عموماً والإمارات ودبي على وجه الخصوص كافة المتطلبات التي يبحث عنها الزائر البريطاني. بالإضافة إلى كونها مركزاً تجارياً رئيساً، تتميز دولة الإمارات ودبي بأشعة الشمس الدافئة على مدار العام، كما تقدم خدمات راقية وتجارب سفر لا نظير لها، فضلاً عن الفنادق والمنتجعات الفاخرة والمرافق الترفيهية الحديثة ومراكز التسوق العصرية".

هذا وسيرحب معرض سوق السفر العربي 2020 بمجموعة من العارضين المتميزين من المملكة المتحدة بما فيهم متجر مجلس السياحة البريطاني، وورنر بروس ستوديو تور لندن، ذا ميكينغ أوف هاري بوتر، نادي تشلسي لكرة القدم، مجموعة فنادق لانكاستر لاندمارك، بلينهيم بالاس وهيستوريك رويال بالاسيز وغيرها. 

واختتمت مديرة معرض سوق السفر العربي قائلة: "يوفر معرض سوق السفر العربي منصة مثالية ليس فقط للوجهات السياحة في منطقة الخليج لاستقطاب السياح من الخارج، وإنما للوجهات السياحية والفنادق ومعالم الجذب السياحي ومنظمي الرحلات ووكلاء السفر في بريطانيا، بهدف الترويج لعروضهم بين مشغلي السفر في الشرق الأوسط واستقطاب السياح والزوار من دول المنطقة إلى المملكة المتحدة وهو ما يعزز من نمو صناعة السياحة فيها". 

يعتبر سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة والسفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2019 نحو 40,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة من 150 دولة. كما شهد المعرض مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة جديدة، وسجل أكبر مشاركة في تاريخه من قارة آسيا.

هذا وستشكل الأحداث والفعاليات الكبرى التي تدعم نمو قطاع السياحة المحور الرئيسي لمعرض سوق السفر العربي 2020، الذي سيواصل النجاح الذي حققه في نسخة العام الحالي عبر مجموعة من الندوات والجلسات الحوارية التي ستناقش تأثير الأحداث والفعاليات في نمو السياحة في المنطقة، وكيفية إلهام صناعة السفر والضيافة حول أهمية الجيل التالي من الأحداث.

-انتهى-

معلومات المحررين:

نبذة حول معرض سوق السفر العربي:

يعتبر معرض سوق السفر العربي حدثاً عالمياً رائداً متخصصاً في قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، يشارك فيه أبرز المتخصصين والخبراء الإقليميين والدوليين في هذا القطاع مع مشاركة أكثر من 2,500 جهة عارضة إقليمية ودولية من مختلف الوجهات ومناطق الجذب السياحية والعلامات التجارية، بالإضافة إلى أبرز شركات التكنولوجيا المتطورة. يجذب هذا المعرض نحو 40,000 زائر من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، يمثلون 150 دولة من كافة أنحاء العالم، كما يوفر منصة مثالية لمناقشة كافة الأفكار والمتغيرات في قطاع السياحة والسفر، ويهيئ الفرص للتعرف على آخر الابتكارات، ويفتح الباب أمام عقد الصفقات وممارسة الأعمال التجارية على مدار أربعة أيام. وفي جديد معرض سوق السفر العربي 2020، يبرز معرض ومؤتمر ترافيل فورورد الذي يقام للمرة الأولى بهدف التركيز على تكنولوجيا الجيل القادم في صناعة السفر والضيافة، كما يشهد إقامة منتدى نادي المشترين لبحث واستكشاف الفرص السياحية المحتملة في الأسواق الرئيسية مثل الهند والسعودية وروسيا والصين، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز السياحة المسؤولة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.arabiantravelmarket.wtm.com

سيقام معرض سوق السفر العربي 2020 من الأحد 19 إلى الأربعاء 22 أبريل 2020. #IdeasArriveHere

نبذة حول أسبوع السفر العربي:

يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً للفعاليات والمؤتمرات التي تقام خلال معرض سوق السفر العربي 2020 ويضم سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة، معرض ومؤتمر ترافيل فورورد (الحدث الجديد الذي يقام للمرة الأولى ويركز على تكنولوجيا السفر والابتكار في قطاع الضيافة)، منتدى نادي المشترين في سوق السفر العربي وفعاليات تسريع التواصل والالتقاء. سيعود أسبوع السفر العربي مجدداً إلى مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من الأحد 19 إلى الخميس 23 أبريل 2020 بهدف التركيز على قطاع السفر والسياحة المتجدد في الشرق الأوسط وبحث سبل تطويره ونموه.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: arabiantravelweek.com

نبذة حول ريد إكزيبشنز

تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، والتي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 30 بلداً حول العالم، تجذب إليها أكثر من 7 ملايين مشارك.

نبذة حول ريد ترافيل إكزيبشنز

تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 22 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية والسفر المرتبط بالتزلج. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 35 عاماً.

نبذة حول محفظة سوق السفر العالمي

تضم محفظة سوق السفر العالمي (WTM) أربع فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7 مليارات دولار. ومن أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة:

سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر، الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر، ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية، بصفقات وعقود تزيد عن 3.4 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر.

هذا واختتمت فعاليات معرض سوق السفر العالمي في لندن الذي أقيم من 4 إلى 6 نوفمبر 2019 في مركز إكسل لندن "مركز لندن للمعارض والمؤتمرات".

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: london.wtm.com/

سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 9,000 من كبار المدراء التنفيذيين ويشهد عقد صفقات بقيمة 374 مليون دولار أمريكي. ويستقطب هذا المعرض، الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل، نحو 8,000 زائر من المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، للمناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.

سيقام المعرض في الفترة من 31 مارس-2 أبريل 2020 - ساو باولو.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://latinamerica.wtm.com/

معرض سوق السفر العالمي في أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 5,000 من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. ويقدم مزيجاً من المشترين ووسائل الإعلام، والمواعيد المحددة مسبقًا، والتواصل بين الزوار.

سيقام هذا المعرض في الفترة ما بين 6 إلى 8 أبريل 2020 في كيب تاون جنوب أفريقيا.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://africa.wtm.com/

للاستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع:

ساهر صوقار

مدير علاقات عامة

برج أرجان للمكاتب

مدينة دبي للإعلام

دبي - الامارات العربية المتحدة

هاتف المكتب: +971 4 3652711

الهاتف المتحرك: +971 55 267 4742

البريد الإلكتروني: saher.soukar@shamalcomms.com

الموقع الإلكتروني: www.shamalcomms.com

عضو في وورلد وايز بي آر أفيليايتز

www.worldwisepr.com

        

© Press Release 2019