مجموعة "أغذية" تعتزم الاستحواذ على شركة "أطياب" في جمهورية مصر العربية

  

بهدف ترسيخ ريادة المجموعة الإقليمية في قطاع اللحوم المجمدة

وافق مجلس إدارة مجموعة "أغذية" على الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي ("أطياب")، وذلك رهناً باستيفاء شروط إتمام الصفقة والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة

تضم محفظة أطياب أربع علامات تجارية ومجموعة واسعة من المنتجات ذات قيمة مضافة في قطاعي الدجاج واللحوم ضمن أكبر سوق استهلاكي في المنطقة

ستساهم الصفقة في وضع مجموعة "أغذية" في صدارة قطاع اللحوم المجمدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما بعد موافقة مجلس إدارتها مؤخراً على الاستحواذ على شركة "النبيل للصناعات الغذائية" في الأردن

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - أعلنت "مجموعة أغذية ش.م.ع"، كبرى شركات إنتاج الأغذية والمشروبات في المنطقة اليوم، أن مجلس إدارتها وافق على الاستحواذ الاستراتيجي على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي ("أطياب") وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وتضم محفظة شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي أربع علامات تجارية هي "أطياب"، و"ميتلاند"، و"شيكيتيتا"، و"فرات". وتوفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات تخدم من خلالها مختلف فئات الجمهور في السوق المصري. وتصل القدرة الإنتاجية السنوية للشركة إلى 70 ألف طن تقريباً عبر عدد من المنشآت وخطوط الإنتاج، بما في ذلك مصنع بمساحة 60 ألف متر مربع. وقد حققت الشركة نمواً ملحوظاً في إيراداتها بمعدل سنوي مركب يبلغ 28? تقريباً بين عامي 2016 و2020، مع تحقيق هوامش ربح قوية في العام 2020 بلغت 19% تقريباً قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وفي عام 2020، حققت الشركة صافي إيرادات بلغ 424 مليون درهم، وأرباح بقيمة 79 مليون درهم قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وتمتلك الشركة 11 مركز توزيع في جميع أنحاء مصر ويعمل لديها أكثر من 2,500 موظف.

وبهذه المناسبة، قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: "يتماشى هذا الاستحواذ بشكل كبير مع استراتيجيتنا الرامية إلى ترسيخ مكانة مجموعة أغذية الرائدة في مجال السلع الاستهلاكية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعدّ مصر سوقاً رئيسية لتحفيز نمو المجموعة لا سيما أن أطياب تعمل في قطاع واعد وسريع النمو. نحن على ثقة من أن هذه الصفقة ستولّد فرصاً جديدة لمجموعة أغذية مما سينعكس قيمة إضافية للمساهمين."

بدوره قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: "يمثل الاستحواذ المقترح على شركة أطياب امتداداً لتوسع مجموعة أغذية في قطاع اللحوم المجمدة بعد إعلاننا مؤخراً عن موافقة مجلس الإدارة على الاستحواذ على شركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن. وستضع الصفقة الجديدة مجموعة أغذية في مقدمة قطاع متنامٍ لدى أحد أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأكبر سوق استهلاكية بتعداد سكاني يناهز 100 مليون نسمة، وتغلب عليه فئة الشباب وقدرة شرائية متنامية. ونرى مجالات واسعة للاستفادة من تكامل التكاليف والإيرادات وإمكانات التوزيع المعززة التي ستنجم عن ضمّ أطياب إلى عمليات المجموعة الحالية في السوق المصرية."

وأعرب عطيتو رسلان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أطياب عن سعادته بالانضمام المعتزم للشركة إلى مجموعة أغذية، قائلاً: "تشكل هذه الصفقة فرصة كبيرة لدفع عجلة نمو شركتنا وترسيخ ريادتنا في مصر فضلاً عن التوسّع إلى أسواق جديدة، كما أنها تعكس الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات ومصر."

ومن المتوقع أن تحقق الصفقة قيمة ملموسة للمساهمين في مجموعة "أغذية" بشكل فوري وعلى المدى الطويل حيث سينجم عنها منافع كبيرة على صعيد تكامل التكاليف والإيرادات، وتوسيع قاعدة المنتجات ذات القيمة المضافة، والاستفادة من شبكة توزيع موسّعة عبر الأسواق في جميع أنحاء المنطقة.

وستقوم أغذية من خلال هذه الصفقة بالاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 75.02% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي. وسيحتفظ السيد عطيتو رسلان، مؤسس الشركة وأحد القادة المرموقين في القطاع، بحصة في الشركة حيث سيواصل مسيرته الناجحة في تنمية الأعمال التجارية بدعم من القوة المالية لمجموعة أغذية، وانتشارها الإقليمي الواسع، وخبرتها في القطاع.

تأسست مجموعة أغذية في عام 2004 وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عام 2005، وتعدّ أغذية إحدى أبرز الشركات الرائدة في أربعة مجالات رئيسية هي التمور، المياه، الدقيق، وأعلاف الحيوانات.

إن إتمام الاستحواذ سيكون رهناً بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية واستكمال جميع الوثائق التنظيمية المطلوبة.

يذكر بأن "فريشفيلدز بروكهاوس درينغر" تعمل كمستشار قانوني دولي لمجموعة أغذية، بينما تعمل "معتوق بسيوني والحناوي" كمستشار المجوعة القانوني في مصر، و"المجموعة المالية هيرميس" كمستشار مالي لمجموعة أغذية. وتعمل شركة فيرست كابيتال للاستشارات المالية كمستشار مالي لمساهمي شركة أطياب، بينما يعمل مكتب أدسيرو- راجي سليمان وشركاه كمستشار قانوني لمساهمي شركة أطياب.

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية