قطاع العقارات في دبي يسجل نموًا مذهلاً في الربع الأول من عام 2021

  
قطاع العقارات في دبي يسجل نموًا مذهلاً في الربع الأول من عام 2021

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أكد تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات دبي للربع الأول من عام 2021 أن القطاع قد بدأ باستعادة عافيته خلال الأشهر الثلاثة الماضية متجاوزاً جميع التحديات الناجمة عن انتشار وباء فيروس كورونا، حيث أوضحت البيانات التي أوردها التقرير أن أسعار البيع والإيجار في معظم المناطق المعروفة في الإمارة قد سجلت نمواً واعداً و زيادة في الطلب على العقارات الفاخرة. 

وبحسب التقرير، ساهمت بعض العوامل الرئيسية في ارتفاع الطلب بشكل ملحوظ على العقارات وبالأخص الجاهزة منها للسكن، مثل؛ انخفاض معدلات الفائدة، وانخفاض نسبة الدفعات الأولى للقروض العقارية، بالإضافة إلى الأسعار الممتازة للعقارات، ووجود حاجة لمساحات معيشية أكبر و لمرافق خدمية وترفيهية أكثر من قبل المستخدمين. 

ومن ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن المبادرات التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة الماضية؛ بما في ذلك مبادرة منح الجنسية الإماراتية، وتوفير تأشيرات العمل عن بعد، قد لعبت دوراً أساسياً في تعزيز أهمية مكانة دبي لتصل إلى شريحة أوسع وأكبر. كما ساهمت استراتيجيات الحد من انتشار وباء فيروس كورونا المتبعة في دبي، وحملة التطعيم المنظمة إلى تعزيز سمعة المدينة كواحدة من أكثر الأماكن أماناً للعيش في العالم. ووفقاً للبيانات التي نشرتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي، كان 62% من إجمالي المستثمرين في يناير وفبراير 2021 هم من فئة المشترين الجدد، مما يشير إلى زيادة تأثير الإمارة على المستثمرين الجدد الذين يتطلعون لشراء العقارات لأول مرة.

  • كشفت البيانات الخاصة بالمبيعات والإيجارات الصادرة عن بيوت ودوبيزل عن ارتفاع أسعار العقارات المعروضة للبيع في دبي بنسبة تراوحت بين 2% إلى 10% خلال الربع الأول من عام 2021.
  • ارتفع معدل أسعار إيجارات العقارات الفاخرة في دبي بنسبة وصلت إلى 10%، في حين سجل متوسط أسعار العقارات منخفضة التكلفة انخفاضاً بنسبة وصلت إلى 13%.
  • خلال الربع الأول من عام 2021، كانت المناطق المفضلة للمستثمرين والمشترين الباحثين عن عقارات بأسعار منخفضة هي قرية جميرا الدائرية، وأبراج بحيرات جميرا ودبي لاند وأكويا أكسجين، بينما استحوذت المناطق الأكثر طلباً مثل دبي مارينا ووسط مدينة دبي، والمرابع العربية ونخلة جميرا على اهتمام الباحثين عن شراء العقارات الفاخرة.
  • وبالمثل، كانت كل من منطقة قرية جميرا الدائرية، ومردف والنهدة وأكويا أكسجين هي الخيارات المفضلة للباحثين عن عقارات أسعار منخفضة للإيجار، في حين ظلت دبي مارينا ووسط مدينة دبي والمرابع العربية ودبي هيلز استيت تحظى بشعبية كبيرة لدى الباحثين عن عقارات فاخرة للإيجار.
  • وفقاً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، فقد سجلت الإمارة 6,328 صفقة للعقارات السكنية بقيمة بلغت 8.9 مليار درهم إماراتي خلال الربع الأول من عام 2021. تربعت معاملات العقارات الجاهزة للسكن على عرش الصدارة في الربع الأول من عام 2021، حيث شكلت ما يقارب 64% من إجمالي المعاملات السكنية في الإمارة، الأمر الذي يُعزى إلى رغبة المستثمرين في الاستفادة من ظروف السوق السائدة للحصول على خيارات سكنية أحدث.

وعلى ضوء نتائج التقرير، علق حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل، ورئيس مجموعة إيميرجنغ ماركتس بروبرتي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أداء سوق العقارات في دبي خلال الربع الأول قائلاً: "أظهر سوق العقارات في دبي خلال الأشهر الأولى الماضية علامات واعدة دلت على تعافي السوق بشكل واضح، لوحظ من خلالها وجود ارتفاع ملحوظ في الطلب على العقارات وزيادة في عدد المعاملات العقارية؛ في الواقع، سجلت أسعار المبيعات في بعض المناطق الأكثر طلباً ارتفاعاً يعد الأعلى من نوعه منذ عام 2014، وهذا يدل على مدى ثقة المشترين والمستثمرين بالسوق العقاري في دبي في الوقت الحالي."

وتابع: "لقد ساهمت المبادرات الصادرة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن منح جنسية دولة الإمارات وتأشيرة العمل عن بُعد وخطة دبي الحضرية 2020 في تعزيز الإيجابية السائدة في السوق، الأمر الذي يؤكده ارتفاع عدد الزيارات المسجلة على موقعي بيوت ودوبيزل معاً من قبل الباحثين عن عقارات، والذي تخطى 21 مليون زيارة في الأشهر الثلاثة الماضية. كل ذلك يشير إلى حقيقة أن هناك إقبال هائل على العقارات السكنية في الإمارة؛ الأمر الذي نأمل أن يواصل بهذا الاتجاه حتى نهاية العام."

بيع العقارات في دبي

الشقق:

وفقاً للبيانات الصادرة عن بيوت ودوبيزل، سجل سوق الشقق الفاخرة في دبي ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المبيعات، مما يشير إلى تزايد الطلب على المنازل الفاخرة.

  • حافظت دبي مارينا على صدارة قائمة أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق الفاخرة خلال الربع الأول من عام 2021، يذكر أن متوسط سعر القدم المربع للشقق الجاهزة للسكن فيها قد ارتفع بنسبة 5.62%، من أصل 1,152 درهم إماراتي ليصبح 1,217 درهم إماراتي
  • شهد متوسط سعر القدم المربع للشقق الجاهزة في مناطق وسط مدينة دبي، والخليج التجاري، ونخلة دبي كذلك ارتفاعات متباينة بين 5% إلى 8% خلال الربع الأول من عام 2021 ليتراوح من 1,250 درهم إمارات إلى 1,890 درهم إماراتي. 

من جهة أخرى، استحوذت قرية جميرا الدائرية على اهتمام المشترين والمستثمرين الباحثين عن شقق سكنية بأسعار منخفضة.

  • شهد متوسط سعر القدم المربع للشقق في قرية جميرا الدائرية انخفاض طفيف بنسبة 2.21% ليصل إلى 806 درهم إماراتي
  • سجلت أسعار الشقق في كل من أبراج بحيرات الجميرا وواحة دبي للسيليكون ومدينة دبي الرياضية المعروفة بأسعار عقاراتها المعتدلة، ارتفاعاً طفيفاً تراوح بين 2% إلى 4%.
  • استقر متوسط سعر القدم المربع في المدينة العالمية على 439 درهم إماراتي خلال الربع الأول من عام 2021.

الفلل:

على غرار مبيعات الشقق، شهدت مجمعات الفلل الفاخرة في دبي كذلك ارتفاعاً في أسعار المبيعات خلال الربع الأول من عام 2021، والتي قد تكون نتجت عن على المنازل الجاهزة للسكن والأكبر حجماً، وخاصة خلال فترة انتشار وباء فيروس كورونا.

  • سيطرت المرابع العربية على اهتمام المشترين والمستثمرين المحتملين الذين يبحثون عن فلل فاخرة للشراء خلال الربع الأول من عام 2021. وسجل متوسط سعر القدم المربع للفلل المعروضة للبيع في المرابع العربية زيادة بنسبة 9.74%، حيث ارتفع من 931 درهم إماراتي إلى 1,022 درهم إماراتي.
  • واصل المشترون والمستثمرون ذوو الدخل المرتفع أيضاً اهتمامهم المشاريع المصممة للأسر مثل دبي هيلز استيت، وذا فيلا، ونخلة جميرا، وجميرا جولف إستيت، والتي تتمتع بالمرافق والمنشآت الخدمية الراقية بما في ذلك ملاعب الجولف والشواطئ الخاصة.
  • شهدت هذه المناطق كذلك زيادة في سعر البيع للقدم المربع للفلل بنسب تراوحت بين 7% إلى 10% في الربع الأول من العام الجاري.

ووفقاً لتقرير بيوت ودوبيزل، فقد تحوّل اهتمام المستثمرين من ذوي الميزانية المحدودة والمعتدلة إلى مناطق الضواحي، التي توفر خيارات متنوعة من الفلل السكنية بأسعار تنافسية.

  • سجلت الفلل الجاهزة في كل من دبي لاند والينابيع كأكثر الخيارات المرغوبة للشراء وذلك نظراً لأسعارها التنافسية. هذا وقد انخفض سعر القدم المربع في دبي لاند بنسبة طفيفة قدرت بنسبة تبلغ 1.82% ليصل معدل السعر إلى 667 درهم إماراتي.
  • شهدت منطقة مدن أيضاً ارتفاعاً في سعر القدم المربع للفلل الجاهزة بنسبة 5.5% ليصل من 776 درهماً إماراتياً إلى 818 درهماً إماراتياً، مما يعكس مدى الطلب المتزايد على المجمعات السكنية المناسبة للعائلات.
  • استمرت مناطق قرية جميرا الدائرية، وأكويا أكسجين والينابيع في جذب أعداد كبيرة المشترين والمستثمرين المحتملين الباحثين عن فلل سكنية جاهزة.

العائد على الاستثمار في دبي

  • ظلت المدينة العالمية هي الخيار المفضل للباحثين عن أعلى العوائد الاستثمارية للشقق السكنية ذات الأسعار المنخفضة، حيث تقدم عوائد عالية بمتوسط 7.61%. في حين سجلت الشقق الفاخرة في دبي مارينا عوائد استثمارية تنافسية بنسبة 5.5%.
  • حققت الفلل السكنية في كل من قرية جميرا الدائرية والمرابع العربية عوائد إيجارية مميزة بنسبة 5.89% و5.2% على التوالي.

المشاريع قيد الإنشاء في دبي

  • وفقاً للبيانات الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل، كان مشروع بن غاطي افينيو في منطقة الجداف هو الخيار الأكثر جذباً للراغبين بشراء الشقق منخفضة التكلفة من التي لا تزال قيد الإنشاء في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري، بينما كان مشروع إعمار الواجهة المائية في دبي هاربور هو الخيار المفضل للباحثين عن شراء الشقق الفاخرة قيد الإنشاء.
  • أما بالنسبة للباحثين عن شراء الفلل قيد الإنشاء فقد كان مشروع ركان هو الأكثر طلبا من قلل المشترين الباحثين عن العقارات منخفضة التكلفة، بينما كان مشروع دستركت ون في مدينة محمد بن راشد الأكثر استقطاباً للباحثين عن الفلل الفاخرة.

استئجار العقارات في دبي

الشقق:

تصدرت قرية جميرا الدائرية قائمة المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق ذات الأسعار المعقولة خلال الربع الأول من عام 2021 بحسب تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات دبي.

  • شهد متوسط إيجار الشقق في قرية جميرا الدائرية ثباتاً خلال الأشهر الماضية، ليبلغ متوسط السعر فيها 27 ألف درهم سنوياً للاستوديو، و42 ألف درهم سنوياً للشقق ذات غرفة واحدة، و63 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفتين وصالة.
  • شملت قائمة المناطق المطلوبة من قبل المستأجرين الباحثين عن شقق منخفضة التكلفة للإيجار النهدة، واحة دبي للسيليكون، مدينة دبي الرياضية، والتي بشكل عام شهدت انخفاضات في متوسط الإيجارات تراوحت بين 2% إلى 7%.

وبحسب النتائج الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل، جاءت دبي مارينا في مقدمة المناطق الأكثر طلبا من قبل المستأجرين الباحثين عن استئجار الشقق الفاخرة خلال الربع الأول من عام 2021.

  • سجل متوسط إيجار الشقق المكونة من غرفة وصالة وغرفتين وصالة في دبي مارينا ارتفاعاً طفيفاً، ليصل إلى متوسط 61 ألف درهم سنوياً و92 ألف درهم سنوياً على التوالي، في حين شهدت إيجارات الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم ثباتاً نسبياً في الأسعار ليبلغ متوسط السعر فيها 129 ألف درهم سنوياً خلال الفترة الماضية.
  • ارتفع متوسط إيجار الشقق في بعض المناطق الأخرى مثل جميرا بيتش ريزيدنس بنسب تراوحت بين 7% و8% نتيجة لزيادة الطلب على الشقق الفاخرة في دبي.
  • تباينت معدلات الإيجار في مناطق بارزة مثل وسط مدينة دبي، نخلة دبي، شارع الشيخ زايد حيث بقيت ثابتة أو سجلت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 5?.

الفلل

كانت الفلل في منطقة مردف هي الأكثر استقطاباً للمستأجرين الباحثين عن خيارات منخفضة التكلفة خلال الربع الأول من عام 2021.

  • انخفض متوسط الإيجار في مردف إلى 84 ألف درهم إماراتي سنوياً و111 ألف درهم إماراتي للفل المكونة من 3 غرف نوم و5 غرف نوم على التوالي، في حين ظلت الفلل المكونة من 4 غرف نوم ثابتة عند 108 ألف درهم إماراتي.
  • اتجه المستأجرون بشكل واضح نحو استئجار الفلل منخفضة التكلفة الواقعة في المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل أكويا أكسجين، قرية جميرا الدائرية، مدن، ودبي الجنوب، والتي شهدت إلى حد كبير تقلبات طفيفة في الأسعار لم تتجاوز 5? في الربع الأول من عام 2021.

سجلت مجمعات الفلل الفاخرة في دبي ارتفاعاً في الإيجارات بشكل عام، بما يتماشى مع التوجهات السائدة في السوق العقاري للإمارة.

  • كانت منطقة جميرا الخيار الأكثر جذباً لمستأجري الفلل الراقية في دبي خلال الربع الأول. وسجلت المنطقة ارتفاعاً في متوسط الإيجارات وصل إلى 14%. يمكن للمستأجرين توقع دفع 167 ألف درهم إماراتي سنوياً لاستئجار فلل مكونة من 3 غرف نوم، و225 ألف درهم إماراتي للفلل المكونة من 4 غرف نوم، و334 ألف درهم إماراتي للوحدات المكونة من 5 غرف نوم.
  • شهدت البرشاء أيضاً زيادات ملحوظة في متوسط الإيجارات وصلت إلى 11% للفلل بينما شهدت الفلل في منطقة أم سقيم انخفاضاً هامشياً لم يتجاوز 3%.
  • ظلت المجمعات المغلقة مثل المرابع العربية ودبي هيلز استيت ضمن الخيارات الأكثر جذباً للمستأجرين الحريصين على استئجار الفلل الفاخرة.

-انتهى-

ملاحظة للمحررين: للحصول على تمثيل أكثر دقة للتغيرات في الأسعار، يقارن تقرير بيوت متوسط السعر للقدم المربع في منطقة معينة لتحليل توجهات المبيعات للفلل والشقق خلال الربع الأول من عام 2021 مقارنة بتلك التي تمت مشاهدتها خلال الربع الرابع من عام 2020. ومع ذلك، تخضع هذه الأسعار للتغيير، بناء على المبنى، وسائل الراحة التي يضمها، المطور وغيرها من العوامل. بالنسبة للعقارات المستأجرة، يقارن التقرير متوسط تكلفة أنواع الوحدات الفردية بين الربعين، في أحياء دبي الحيوية.

تستند نتائج التقرير المذكورة أعلاه إلى الأسعار المعلن عنها من قبل الوكالات العقارية نيابة عن عملائها على موقعي بيوت ودوبيزل، وليس ممثلاً عن المعاملات العقارية الفعلية التي تتم في دبي، إلا في حال تم ذكر مصدر المعلومة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية