صندوق التنمية العقارية ينظم في 6 مارس مؤتمر "تمويل الإسكان في السعودية" لتسليط الضوء على مستجدات قطاع التمويل العقاري

أوضح ذلك المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي وقال إن هذا المؤتمر يأتي انسجاماً مع رؤية المملكة 2030.

  

24 02 2019

يسعى صندوق التنمية العقارية إلى جذب المستثمرين المحليين والدوليين لسوق الإسكان بالمملكة


الرياض: ينظم صندوق التنمية العقارية في  6 مارس 2019م النسخة الثانية من مؤتمر "تمويل الإسكان في السعودية" بمدينة  الرياض وذلك لتسليط الضوء على آخر المستجدات في قطاع تمويل الإسكان في المملكة.

أوضح ذلك المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي وقال إن هذا المؤتمر يأتي انسجاماً مع رؤية المملكة 2030، وفي وقت يشهد فيه سوق الإسكان في المملكة نمواً ملحوظاً في الآونة الأخيرة مدفوعا بمبادرات برنامج الإسكان والتي ينفذها صندوق التنمية العقارية. ففي عام 2018، بلغ معدل نمو سوق التمويل العقاري للوحدات السكنية 64? مقارنة بالعام السابق، ووصل معدل النمو الى 98% في الربع الأخير من 2018 مقارنة بالربع الأول من نفس العام، ومن المتوقع أن يتضاعف حجم السوق في عام 2019  مرة اخرى مدفوعا بمنتجات وبرامج الصندوق، مما سيساهم في وصول نسبة تملك المنازل في السعودية إلى 60% بحلول 2020 وإلى أحد أعلى المعدلات في العالم بنسبة 70? بحلول عام 2030.

وأضاف العمودي "أن سوق الإسكان في المملكة يشهد تحولاً ونمواً ملحوظاً، مؤكدا على ضرورة وجود جهات تمويلية محلية ودولية للاستثمار في قطاع التطوير العقاري وتقديم منتجات الرهن العقاري والتمويل، ما سيشكل حراكا محورياً هاماً في تعزيز نمو السوق.

مشيراً  إلى أن صندوق التنمية العقارية قدم عدد من المبادرات التمويلية والمنتجات المبتكرة التي تناسب مختلف المواطنين، في مقدمتها برنامج القرض العقاري والرهن الميسر ومبادرة العسكريين، وبرامج تمويلية تناسب جميع الفئات العمرية للمواطنين، ومؤخر سمحنا للمرأة السعودية بالحصول على القرض العقاري، وجميع هذه المبادرات أسهمت في تحفيز قطاع التمويل العقاري في المملكة.

وأضاف العمودي: "نولي اهتماما كبيرا وعناية خاصة بتطوير شراكاتنا مع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية، وهو الأمر الذي نسعى إلى تحقيقه عبر تنظيم مؤتمر تمويل الإسكان في السعودية 2019، وسيجمع هذا المؤتمر خبراء التمويل والاستثمار المحليين والدوليين، لمناقشة مجموعة واسعة من الفرص مع مطوري العقارات، في حين تحتل أولوية زيادة الوحدات السكنية في المملكة المرتبة الأولى لدينا، ومن الممكن تحقيق ذلك عبر تعزيز الشراكة مع المؤسسات ذات الصلة بالتمويل العقاري والمستثمرين."

يذكر أن للمملكة العربية السعودية تاريخ طويل في العمل جنباً إلى جنبا مع المستثمرين المحليين والدوليين عبر مجموعة من القطاعات، بما في ذلك قطاع التمويل العقاري، حيث شكلت تلك القطاعات فرصاُ استثمارية جاذبة لهم.

وقال هانز دوبيل، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فينوبول للاستشارات، والمتحدث الرئيسي في المؤتمر: "أن سوق الإسكان في المملكة هو مكان مثير للاهتمام في الوقت الحالي، فهناك الكثير من التطورات الإيجابية التي طرأت على هذا السوق، حيث شهد معدل الطلب على منتجات التمويل العقاري نمواً لافتاً. ومن هذا المنطلق، أتطلع قدماً إلى مشاركة رؤيتي الخاصة في قطاع التمويل العقاري مع الخبراء والمستثمرين في مؤتمر تمويل الإسكان في السعودية، الذي يقدم نظرة واقعية وعميقة لهذا السوق الذي يشهد نمواً ديناميكياً".

-انتهى-

عن صندوق التنمية العقارية

تأسس صندوق التنمية العقارية بموجب المرسوم الملكي رقم (( م/ 23 )) وتاريخ 1394/06/11 هـ الموافق 1974/07/01 م و بدأ نشاطه عام 1395هـ أي بعد سنة من تأسيسه وكان الهدف من إنشائه المساهمة في إقامة المساكن الحديثة والمجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة  .

المقر الرئيسي للصندوق في مدينة الرياض ويرتبط به 40 فرعاً ومكتباً منتشرة في مختلف مناطق المملكة وتشمل خدماته ما يزيد على (4279) مدينة ومحافطة ومركز .

 
بدأ الصندوق برأس مال قدرة (250) مليون ريال ثم تضاعف عدة مرات ليصبح راس مال الصندوق حتى نهاية السنة المالية 1432/1433هـ إلى حوالي ( 183 ) مليار ريال وليصبح الصندوق من أكبر مؤسسات التمويل العقاري بالعالم ، و ذلك رغبة من حكومتنا الرشيدة في قيام الصندوق بتحقيق القدر الأكبر من طموحات المواطنين في توفير السكن الملائم والمريح .

عن يوروموني للمؤتمرات

يوروموني للمؤتمرات هي المنظم الأول للمؤتمرات والأحداث المرتبطة بالشؤون المالية في الأسواق النامية والمتقدمة للاستثمارات عبر الحدود وأسواق رأس المال بخبرة تزيد عن 50 عاماً. ومنذ آواخر السبعينات، تقوم يوروموني بإدارة الفعاليات في أكثر من 60 دولة محققة نجاحات مميزة. كما تشرف على المؤتمرات الكبرى في عواصم المال المهمة في العالم وفي بعض دول الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية ومصر وقطر ولبنان والكويت.

للإستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع:

عبدالله عبدالغني - ويبر شاندويك

محمول: +966 50 776 1029

بريد الكتروني: abdullah.abdulghani@ws-mena.com

© Press Release 2019

المزيد من البيانات الصحفية