سيكو تسجل 3.0 مليون دينار بحريني صافي أرباح للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020

  

نمو الأصول تحت الإدارة بنسبة 9% لتصل إلى 877.9 مليون دينار بحريني (2.3 مليار دولار أمريكي)   

المنامة، مملكة البحرين : أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، المرخصة من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، اليوم عن نتائجها الموحدة للربع الأخير من العام و السنة الكاملة المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

بلغ صافي الأرباح الموحدة  لفترة الربع الرابع من عام 2020،  1.2 مليون دينار بحريني بانخفاض بنسبة 49% مقارنة مع 2.5 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من 2019. و بلغت ربحية السهم الواحد 3.37 فلس بحريني في الربع الأخير مقارنة مع 6.65 فلس بحريني لنفس الفترة من عام 2019. و سجل إجمالي الدخل الشامل في الربع الرابع من عام 2020 انخفاضاً بنسبة 38% ليصل إلى 1.7 مليون دينار بحريني من 2.8 مليون دينار بحريني في الربع الرابع من عام 2019. و يعزى تراجع صافي الأرباح الموحدة في الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 إلى انخفاض رسوم الأداء للأصول تحت الإدارة من جراء تأثير جائحة (كوفيد-19) على أسوق الأسهم في المنطقة.

و سجلت سيكو صافي أرباح موحدة بقيمة 3.0 مليون دينار بحريني للسنة المالية 2020 بانخفاض بنسبة 51% مقارنة مع 6.0 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2019. و بلغت ربحية السهم الواحد 8.0 فلس للعام مقارنة مع 16.32 فلس في نهاية عام 2019. كما بلغ إجمالي الدخل الشامل 2.9 مليون دينار بحريني للسنة المالية 2020، أي بانخفاض بنسبة 57% مقارنة مع 6.8 مليون دينار بحريني في نهاية 2019.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 58.3 مليون دينار بحريني في 31 ديسمبر 2020 منخفضاً بنسبة طفيفة 2% مقارنة مع 59.4 مليون دينار بحريني في 31 ديسمبر2019. وقد بلغ إجمالي الموجودات 181.8 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2020، أي بزيادة بنسبة 9% مقارنة مع 166.8 مليون دينار بحريني في نهاية 2019.

و أوصى مجلس إدارة سيكو بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من رأس المال، بما يعادل 5 فلس بحريني للسهم الواحد بعد موافقة مصرف البحرين المركزي و الجمعية العمومية.  

و قام المدققون الخارجيون السادة كي بي ام جي فخرو بإبداء رأي غير متحفظ عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وبشكل عام، تأثر الأداء المالي لسيكو في عام 2020 بالآثار الاقتصادية المرتبطة بجائحة (كوفيد-19) ، فضلا عن الاضطرابات الحادة الناتجة عن تذبذب أسعار النفط، وتأثيرها على تقييم الأوراق المالية في أسواق المنطقة.

و انعكست ظروف السوق الصعبة على صافي ايرادات الاستثمار لمحفظة البنك حيث سجل 2.2 مليون دينار بحريني لعام 2020، بانخفاض بنسبة 48% من 4.3 مليون دينار بحريني في العام الماضي. و مما هو جدير بالذكر أن المحفظة سجلت عوائد إيجابية في النصف الثاني من عام 2020 مع تعافي أسواق المال في نفس الفترة.  

و بلغ صافي الإيرادات من الرسوم للعام 2020، 3.6 مليون دينار بحريني، أي بانخفاض بنسبة 42% مقارنة مع 6.3 مليون دينار بحريني في عام 2019، و ذلك بسبب انخفاض رسوم الأداء من الأصول تحت الإدارة في عام 2020، حيث أثرت التحديات التي شهدتها الأسواق خلال الفترة على أداء هذه الأصول مقارنة بالعام السابق.

 وارتفعت ايرادات الوساطة والايرادات الأخرى بنسبة 35% لتصل إلى 3.2 مليون دينار بحريني في عام 2020 من 2.4 مليون دينار بحريني في العام الماضي. وقد شهدت سيكو نمواً ملموساً في أنشطة الوساطة في الأسواق الإقليمية و العالمية، بينما أظهرت عمليات الوساطة لدى سيكو عبر منصاتها الرقمية المتعددة كفاءة عالية وقدرة على جذب المستثمرين من الأفراد والمؤسسات.

كما حقق صافي دخل الفوائد الأخرى نمواً بنسبة 3% في عام 2020 مقارنة بالعام الماضي. ويرجع ذلك إلى نجاح سيكو في التوسع في أعمالها و أنشطتها، فضلا عن تطبيق استراتيجياتها الفعالة في إدارة السيولة و توفير خدمات التمويل مع الأخذ بعين الإعتبار إدارة مخاطر الائتمان بصورة منضبطة ومحافظة، مما أدى إلى عدم الحاجة لأخذ أي مخصصات متعلقة بهذا الجانب من الأنشطة.

و ارتفعت الأصول تحت الإدارة إلى 877.9 مليون دينار بحريني (2.3 مليار دولار أمريكي) في 31 ديسمبر 2020 بنسبة 9% مقارنة مع 808.7 مليون دينار بحريني (2.1 مليار دولار أمريكي) في نهاية 2019، وذلك بسبب الحصول على تفويضات جديدة، إلى جانب الأداء القوي لفريق إدارة الأصول والاستفادة من تحسن واستقرار الأسواق الإقليمية خلال النصف الثاني من العام.

و بلغت قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل لسيكو 3.0 مليار دينار بحريني (8 مليار دولار أمريكي) في 31 ديسمبر2020، أي بزيادة بنسبة 7% على أساس سنوي من 2.8  مليار دينار بحريني (7.4 مليار دولار أمريكي) في نهاية 2019.

و حول أداء سيكو في عام 2020، صرح الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس إدارة سيكو قائلا: "لقد أظهرت سيكو مرونة عالية وقدرة على مواجهة التحديات الراهنة، حيث أكد نموذج أعمالنا وإمكانيات وكفاءة فريق العمل قدرتنا على مواكبة التغيرات في ظل الظروف غير المسبوقة. إن التقدم الذي أحرزناه في استراتيجيتنا للتوسع و النمو من خلال الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة مسقط المالية في المملكة العربية السعودية سوف يتيح لنا توفير خدمات شاملة في المملكة، بما يعزز قدرتنا على تلبية الاحتياجات الاستثمارية لعملائنا، ويساهم في تحقيق المزيد من الإنجازات. ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والعرفان لقيادتنا الحكيمة و حكومتنا الرشيدة و الدور الرائد لسمو ولي العهد رئيس الوزراء في السيطرة على تداعيات الجائحة وتحفيز ودعم الاقتصاد في مملكتنا الحبيبة."

من جانبها، أضافت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكوقائلة: "لقد أثبتت سيكو قوة عملياتها، وقدرتها على تحقيق القيمة لمساهميها وعملائها. وبالرغم من التأثير الهائل لإغلاق الأعمال في جميع أنحاء العالم، فضلا عن الاضطرابات التي شهدتها أسعار النفط وتأثيرها السلبي على أعمالنا، إلا أن سيكو مازالت تملك القدرة على تسجيل نتائج إيجابية. وفيما يتعلق بنشاط إدارة الأصول، حققنا أداءً قوياً حيث ارتفعت الأصول تحت الإدارة بنسبة 9% و واصلت صناديق سيكو الاستثمارية التفوق في الأداء مقارنة بمؤشراتها المعيارية. أما فيما يتعلق بالخدمات المصرفية الاستثمارية، فقد حافظنا على أدائنا التصاعدي، مع الفوز بالعديد من التفويضات الجديدة، مما يؤكد مكانة سيكو الرائدة في توفير القيمة المضافة والمشورة المبتكرة. بالإضافة إلى ذلك، واصلت عمليات الوساطة النمو مع تحقيق نتائج مشجعة في نشاطنا لأدوات الدخل الثابت، ليصل حجم المعاملات إلى 1.4 مليار دولار أمريكي. وحافظ القسم على مكانته باعتباره الوسيط الرائد في البحرين على مدى 22 عاماً متتالية، مع الاستحواذ على 56% من إجمالي حصة السوق لعام 2020. كما شهدت شركتنا التابعة سيكو للوساطة المالية الواقع مقرها في دبي أعلى مستوى من الربحية حتى الآن. إننا نشعر بالفخر والاعتزاز لما حققناه من إنجازات على مدى العام، ومن قدرتنا على ضمان استمرارية الأعمال وتلبية احتياجات عملائنا المتنامية في خضم أزمة عاتية سادت أنحاء العالم، مع الحرص على وضع صحة وسلامة موظفينا على قمة أولوياتنا."

سيكو مدرجة في بورصة البحرين تحت رمز التداول SICO-C. يتوفر البيان الصحفي والمجموعة الكاملة للبيانات المالية على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.

نبذة عن سيكو

تمثل سيكو أحد أبرز البنوك الإقليمية الرائدة المتخصصة في إدارة الأصول، والوساطة، وصناعة السوق، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وتصل قيمة الأصول تحت الإدارة لديها إلى أكثر من 2.3 مليار دولار أمريكي. وتعمل سيكو اليوم بموجب ترخيص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، كما تُشرف على ثلاث شركات تابعة ومملوكة لها بالكامل: سيكو للوساطة المالية، وهي دار وساطة مالية مقرها أبوظبي، وسيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية، وسيكو السعودية المالية المزودة لخدمات إدارة الأصول والواقع مقرها في المملكة العربية السعودية. وتتخذ سيكو من مملكة البحرين مقرًا لها، وهي آخذة في التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تتمتع بسجل حافل بالإنجازات باعتبارها بنك إقليمي موثوق به يقدم مجموعة متكاملة من الحلول المالية، بما في ذلك إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية وصناعة السوق، والتي يدعمها فريق بحوث قوي من أمهر الخبراء يوفر رؤية ثاقبة وتحليلات مدروسة عن أكثر من 90 بالمائة من الأسهم الرئيسية في المنطقة. ومنذ تأسيسها في العام 1995، دأبت سيكو على تحقيق أداء متفوق في السوق، وأصبحت لها قاعدة عملاء عريضة من كبرى المؤسسات. وتمضي سيكو قدمًا في مسيرتها نحو المزيد من النمو والازدهار، والتي يقودها التزامها الراسخ بإطار حوكمة مؤسساتية قوي، فضلا عن سعيها الدائم إلى توطيد أواصر الثقة مع عملائها. وستواصل سيكو الاستثمار في تطوير إمكاناتها التقنية ورأس مالها البشري الذي يتألف من نحو 100 موظف متميز.

لمزيد من المعلومات:

ندين عويس

مدير العلاقات العامة

سيكو

هاتف مباشر: 5017 1751 (973+)

البريد الإلكتروني: noweis@sicobank.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية