بنك دبي الإسلامي يصدر بنجاح صكوكاً من الشقّ الأول بأدنى تسعير في دول مجلس التعاون الخليجي

  
بنك دبي الإسلامي يصدر بنجاح صكوكاً من الشقّ الأول بأدنى تسعير في دول مجلس التعاون الخليجي

دبي، الإمارات العربية المتحدة:نجح بنك دبي الإسلامي (ش. م. ع)؛ المصنف بتقدير "A3" من قبل وكالة موديز و"A" من قبل وكالة فيتش، في إصدار صكوك من الشقّ الأول لرأس المال بقيمة 500 مليون دولار أمريكي مع عدم وجود خيار استردادها إلا بعد مرور 5 سنوات ونصف وبمعدل ربح 3.375% سنوياً.

وجاءت هذه الصفقة بأدنى سعر طرحه أي مصرف خليجي (تقليدي أو إسلامي) على صكوك إضافية مقوّمة بالدولار الأمريكي من الشقّ الأول على الصعيد العالمي. وعلى الرغم من التقلبات التي شهدتها أسواق الائتمان خلال الشهر الماضي جراء ارتفاع معدلات سندات الخزانة الأمريكية، فإن تحقيق هذا النجاح البارز في الصفقة الحالية هو دليل على الوضع الائتماني القوي الذي يتمتع به البنك، ومكانته المرموقة بين المستثمرين الدوليين والإقليميين.

وجرى تسعير هذه الصفقة خلال اليوم بعد انتهاء جلسات المستثمرين، والتي حضرها العديد من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. وعلى الرغم من الانخفاض القياسي لمستوى العائد، فقد شهد الاكتتاب على الصكوك نسبة تغطية بنحو 5.6 أضعاف الاكتتاب في هذا الاصدار، وبلغ سجل طلبات ذروته عند 2.8 مليار دولار أمريكي، مما يشكّل دليلاً إضافياً على ثقة المستثمرين والتزامهم تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، وبنك دبي الإسلامي بوجه خاص.

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "نحن سعداء جداً بنجاح إصدارنا اليوم. ونظراً للتقلب النسبي الذي شهدته الأسواق خلال الأسابيع القليلة الماضية جراء الارتفاع السريع لمعدلات سندات الخزانة الأمريكية، فإن التنفيذ الناجح لهذا الإصدار بأقل سعر على صكوك إضافية مقومة بالدولار الأمريكي من الشقّ الأول يُعدّ إنجازاً نفخر به جميعاً. ونحن ممتنون لجميع المستثمرين على استجابتهم القوية التي تُعدّ دليلاً واضحاً على ثقة الأسواق العالمية بمكانة البنك، فضلاً عن شعور المستثمرين بالثقة باقتصاد دبي والإمارات العربية المتحدة".

وتم إصدار هذه الصكوك بموجب برنامج إصدار صكوك بنك دبي الإسلامي من الشقّ الأول (5) المحدود، وتم إدراجها في كل من بورصة يورونكست دبلن، وناسداك دبي.

ولعب كل من بنك دبي الإسلامي، وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وبنك اتش إس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد، دور مدراء الإصدار الرئيسيين المشتركين، ومدراء سجل الاكتتاب المشتركين، لهذه الصكوك.

-انتهى-

نبذة عن بنك دبي الإسلامي

يعد "بنك دبي الإسلامي"، الذي تأسس في عام 1975، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الموجودات وشركة مساهمة عامة ومدرجة في "سوق دبي المالي". ويقود البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهو كذلك أول بنك إسلامي متكامل الخدمات وثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم. وتتمتع المجموعة بموجودات تصل إلى أكثر من 80 مليار دولار أمريكي ورأس مال في السوق يعادل 9 مليار دولار أمريكي، وقوى عاملة للمجموعة تفوق ال 10000 موظف و500 فرع تقريبا ضمن شبكة عالمية تمتد عبر الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. يقدم البنك خدماته لأكثر من 3 مليون متعامل على مستوى المجموعة، ويوفر لقاعدة متعامليه التي تضم الأفراد والشركات والمؤسسات مجموعة متنامية من المنتجات والخدمات المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفضلًا عن كونه أول وأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمتع بنك دبي الإسلامي بحضور عالمي قوي كلاعب رئيسي في الترويج للخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق مختلفة حول العالم. وقد أسس بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود، وهو شركة مملوكة بالكامل لبنك دبي الإسلامي وأول بنك إسلامي في باكستان يقدم الخدمات المصرفية البلاتينية والخدمات المصرفية المميزة، بالإضافة إلى محفظة واسعة ومتنوعة من قنوات التوزيع البديلة. ويشكل إطلاق بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا مطلع عام 2017 أول دخول للبنك إلى منطقة الشرق الأقصى، ويمتلك البنك حوالي 40% من أسهم البنك الإندونيسي. وفي شهر مايو 2017، منح البنك المركزي الكيني بنك دبي الإسلامي ترخيصاً لتأسيس شركة تابعة له في كينيا، تحت اسم بنك دبي الإسلامي كينيا المحدود. وقد تم تصنيف البنك على أنه بنك محلي مهم للنظام المالي D-SIB في عام 2018، وفي بداية عام 2020، استكمل بنك دبي الاسلامي صفقة الاستحواذ على نور بنك، ما يعزز مكانته كبنك رائد في قطاع التمويل الإسلامي العالمي.

يتمثل الهدف الرئيسي للبنك في جعل التمويل الإسلامي معياراً ثابتاً، بدلاً عن كونه بديلاً للخدمات المصرفية التقليدية حول العالم. وقد حصل البنك على العديد من الجوائز المرموقة التي تعتبر دليلاً راسخاً على جهوده في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، فضلاً عن خدمات الاستشارات ومساهماته في مجال المسؤولية المجتمعية. وحصد بنك دبي الإسلامي لقب أفضل بنك إسلامي في العديد من المناسبات المرموقة وتم تكريمه في مختلف المحافل تفديراً لأدائه الاستثنائي من بين البنوك الاسلامية في العالم، والذي يشير بوضوح إلى مكانته الريادية في قطاع التمويل الإسلامي.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة: www.dib.ae

تابعونا على القنوات الاجتماعية لبنك دبي الإسلامي:

https://www.facebook.com/dib.uae/

  • https://www.youtube.com/user/DubaiIslamicBank

 https://twitter.com/DIBtoday

 https://www.linkedin.com/company/dubai-islamic-bank

https://www.instagram.com/dubai_islamic_bank/

للمعلومات الصحفية، يرجى الاتصال بـ:

بنك دبي الإسلامي

كاشف موسى

رئيس علاقات المستثمرين والاتصالات الاستراتيجية

هاتف: +971.4.2075454

بريد إلكتروني: kmoosa@dib.ae

ويبر شاندويك

ديفيد روس

مدير علاقات عملاء أول

هاتف: +971 4 445 4254

بريد إلكتروني: DRoss@webershandwick.com

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية