باي موب تُكمل أكبر عملية تمويل من الفئة "أ" بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي (290 مليون جنية مصري)

لأول مرة في مصر

  
باي موب تُكمل أكبر عملية تمويل من الفئة أ بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي (290 مليون جنية مصري)

استثمارات تمويلية جديدة بقيمة 15 مليون دولار استكمالاً للمرحلة الأولى بقيمة 3.5 مليون دولار

القاهرة: نجحت شركة باي موب، شركة المدفوعات الرقمية الرائدة في مصر، في اتمام أكبر عملية تمويل على الإطلاق لجمع استثمارات من الفئة "أ" في واحدة من أكبر معاملات الأسهم في مجال التكنولوجيا المالية في شمال إفريقيا بلغت نحو 15 مليون دولار أمريكي (235 مليون جنية مصري) من المستثمرين الحاليين، والتي تمثل دفعة ثانية من التمويل الذي يأتي بعد الدفعة الأولى البالغة 3.5 مليون دولار أمريكي (54 مليون جنية مصري)، التي تم الحصول عليها في يوليو 2020. 2020.

حزمة الاستثمارات الجديدة تأتي بقيادة شركة Global Ventures – شركة رأس المال الاستثماري في الامارات العربية المتحدة – وشركة A15 الرائدة في تمويل الشركات التكنولوجية وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي"FMO". وستستخدم باي موب الاستثمارات لمواصلة توسيع شبكة التجار الذين تتعامل معهم، والاستجابة للطلب المتزايد على خدماتها، بالإضافة إلى تطوير حزمة منتجاتها ودعم جهود التوسع الإقليمي. وتعمل باي موب على توفير حزمة من حلول المدفوعات الرقمية المحسّنة الأكثر سرعة وسهولة، بهدف تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تفتقر إلى الخدمات المالية الضرورية، وذلك في إطار جهود ومبادرات البنك المركزي المصري نحو التحول الرقمي وتفعيل الدفع الإلكتروني، بما يساهم في تكريس مفاهيم الشمول المالي. يأتي هذا كخطوة يتبعها خطوات أخرى للتوسع في المنطقة، حيث تقرر ان تقوم الشركة بتسريع توسعها في المملكة العربية السعودية والأسواق الأخرى في جميع أنحاء المنطقة، خلال عام 2021. وتبلغ حصة باي موب من البنية التحتية للمحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة ما يزيد عن 85% من الحصة السوقية للمعاملات التي تتم في السوق المصري، كما تخدم التجار في خمسة أسواق مختلفة بما فيها كينيا، وباكستان، والأردن، وفلسطين إلى جانب السوق الرئيسي في مصر، مما يجعلها أول شركة تكنولوجيا مالية مصرية تتوسع خارج نطاق السوق المحلي.

وفيما يخص عمليات قبول المدفوعات، فقد حققت الإيرادات الشهرية لباي موب نمواً يزيد عن 5 أضعاف في عام 2020، حيث تم استخدام وتقديم حلول الدفع الرقمي للعديد من القطاعات الاقتصادية متضمنة أكثر من 35,000 عميل محلى وأجنبي مثل Swvl, ElGouna, Tradeline, LG, Samsonite, Aeropostale, Befit, Breadfast, Gourmet والجامعة الأمريكية بالقاهرة وغيرهم، كما بلغ إجمالي حجم المدفوعات السنوية لشركة باي موب أكثر من 5 مليار دولار. (أكثر من 80  مليار جنيه مصري )

وفيما يخص عمليات قبول المدفوعات، فقد حققت الإيرادات الشهرية لباي موب نمواً يزيد عن 5 أضعاف في عام 2020، حيث تم استخدام وتقديم حلول الدفع الرقمي للعديد من القطاعات الاقتصادية متضمنة أكثر من 35,000 عميل محلى وأجنبي مثل Swvl, ElGouna, Tradeline, LG, Samsonite, Aeropostale, Befit, Breadfast, Gourmet والجامعة الأمريكية بالقاهرة وغيرهم، كما بلغ إجمالي حجم المدفوعات السنوية لشركة باي موب أكثر من 5 مليار دولار. (أكثر من 80  مليار جنيه مصري ) وفي هذا الإطار قال إسلام شوقي، رئيس التنفيذي لشركة باي موب: "لا يمكننا أن نكون أكثر حماسًا للمرحلة القادمة من نمو باي موب؛ وذلك في ظل فرص غير مسبوقة للتوسع في المنطقة. خاصةً وانه لا تزال هناك فجوة كبيرة في المدفوعات الرقمية، وهو ما يدفعنا إلى العمل مع الهيئات التشريعية المختلفة لمعالجة هذا الأمر. كما ستؤدي هذه الزيادة الأخيرة لرأس المال إلى الإسراع بوتيرة تقدمنا نحو خفض الفجوة السوقية للمدفوعات الرقمية. وهنا وجب توجيه الشكر إلى مستثمرينا الحاليين لزيادة دعمهم الاستثماري مما يدل على ثقتهم في نموذج أعمالنا وسجل الشركة الحافل في القيام بعمليات التنفيذ على أكمل وجه." وأضاف باسل مفتاح، الشريك العام لشركة Global Ventures: "يسعدنا قيادة هذا التمويل الضخم في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة، حيث تمتلك باي موب مزيجًا مثاليًا من الحلول التكنولوجية عالية الجودة، والتي لا يمكن الاستغناء عنها بل يتزايد الطلب عليها، بالإضافة الى فريق إداري متميز. كما أن فرصتهم في السوق هائلة؛ حيث يمكن لشركة باي موب قيادة التحول الرقمي في مصر في مجال المدفوعات المالية من خلال الحلول الفريدة والمتميزة التي طورتها، ونتطلع إلى مواصلة دعم توسعها في المنطقة." وأوضح كريم بشارة رئيس مجلس إدارة شركة A15: "بصفتنا أحد أوائل الداعمين لشركة باي موب، فإننا فخورون دائمًا بدعم فريق شاب ومتحمس لإحداث ثورة في تطوير النظم المالية وتقدمها داخل وخارج مصر. فقد تمكن فريق عمل باي موب من تحقيق عائدات كبيرة بموارد محدودة للغاية، حيث إن مشاهدة تأثير تيسير الخدمات المالية لملايين المستهلكين وعشرات الآلاف من التجار إلى جانب النمو المفرط كان بمثابة تجربة مُرضية للغاية لشركة A15." وقال چاب رينكينج، مدير صندوق الأسهم الخاصة في بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي "FMO": "باي موب تتلاءم بشكل ممتاز مع برنامج المشاريع التابع لبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي استنادًا إلى فريقها الاستثنائي وتقديم حلول الدفع المبتكرة والقدرة الفعالة على إشراك الآلاف من التجار المصريين غير المتوفر لديهم الخدمات المالية التي تقدمها الشركة وشركاؤها. ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من رحلة باي موب في مصر ومتحمسون لدعم الفريق خلال المرحلة القادمة." وأضاف: "برنامج المشاريع، هو برنامج استثماري تبلغ قيمته نحو 200 مليون يورو ويقوم بتمويله بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي ووزارة الشؤون الخارجية والمفوضية الأوروبية ويستهدف دعم نماذج الأعمال المبتكرة القائمة على التكنولوجيا في مراحلها المبكرة داخل الأسواق الناشئة ".

-انتهي-

لمزيد من المعلومات:

هيكتور بتلر

h.butler@thoburns.com

 +44 7789 173 318

نبذة عن باي موب

هي شركة توفر حلول دفع وخدمات مالية إلكترونية في أفريقيا والشرق الأوسط من خلال تقنية المحافظ الإلكترونية المبتكرة التي تمنح العملاء إمكانية استخدام حلول المدفوعات الرقمية. وتهدف باي موب إلى المساهمة في تفعيل حركة الشمول المالي عن طريق تمكين التجار من خلال تسهيل الدفع لتنمية أعمالهم باستخدام طرق دفع رقمية متعددة مثل المدفوعات عبر الإنترنت ومحافظ الهاتف المحمول والدفع بالأقساط وغير ذلك.

نبذة عن Global Ventures

GlobalVentures هي شركة رأس مال استثماري مقرها الإمارات العربية المتحدة، وتستثمر في المؤسسين وتتوسع في الأسواق الناشئة، كما تدعم Global Ventures المؤسسين ذوي العقلية العالمية الذين يقودون الشركات في مرحلة النمو ويستخدمون التكنولوجيا لتغيير الأسواق الناشئة. تشمل محفظة الشركات Arrow Labs و Buseet و Elmenus و Flora Now و Helium Health و Holiday Me و Kitopi و Lean و Mamo Pay و Mumzworld و Much: on و Ogram و Paymob و Spider Silk و Tabby و Tarabut Gateway و Tribal و Zension.

نبذة عن شركة A15

شركة A15 شركة ريادية تعمل على خلق والاستثمار في الحلول الرقمية والمنتجات التكنولوجية، بالإضافة الى تمكين الافراد من تجاوز الحدود المتعارف عليها وزيادة قدراتهم. وتحقق A15 نمو سنوي بنسبة 30%، وايرادات سنوية 158 مليون دولار أمريكي من خلال محفظتها من الشركات التي يبلغ عددها 17 شركة يعملون في 20 دولة من خلال 17 مكتب وأكثر من 1000 موظف.

وتحتوي محفظة شركة A15 أكثر من تسع شركات تتميز بالريادة والنمو السريع كل في مجاله، وفى مقدمتهم الوكالة الاعلانية "Connect ads" التي تحتل الريادة في الاعلام الرقمي في الشرق الأوسط، بالإضافة الى ثماني مشروعات متطورة مثل باي موب، الشركة الريادية في مجال حلول المدفوعات الرقمية. وتعد A15 المستثمر الأول في الشرق الأوسط وافريقيا التي تمكنت من خلق Dragon من خلال أحد استثماراتها وهى التخارج من TPay وبيعها الى لصندوق استثمار Helios Investment Partners في عام 2018.

وخلال 2015 قامت شركة A15  بتخارج من شركة "اطلب" الرائدة في قطاع طلب الطعام على الانترنت الى شركة Rocket Internet.

وكشركة استثمارية رائدة في انشاء الشركات التكنولوجية المبتكرة والشركات القائمة على التكنولوجيا خاصا في مجال التكنولوجيا المالية، التجارة الالكترونية و Saas و Adtech.

نبذة بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي "FMO"

FMO هو بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي، ويعد من رواد الاستثمار عالي التأثير، ويدعم البنك النمو المستدام في القطاع الخاص في الدول النامية والأسواق الناشئة عبر الاستثمار في المشاريع الطموحة ورواد الأعمال ذوي الرؤية. يؤمن بنك FMO أن القطاع الخاص القوي يؤدي إلى تنمية اقتصادية ومجتمعية، ولديه سجل أعمال مثبت على مدار ?? عاماً من دعم الأفراد في توظيف مهاراتهم وتحسين مستوى معيشتهم. يركز بنك FMO على ? قطاعات ذات تأثير تنموي مرتفع: المؤسسات المالية، والطاقة، والأعمال الزراعية من ماء وغذاء. مع محفظة بقيمة 10.4 مليار يورو في أكثر من 80 دولة، يعد بنك FMO واحد من أكبر بنوك التنمية للقطاع الخاص على الصعيد العالمي. لمزيد من المعلومات برجاء زيارة www.fmo.nl

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية