الاقتصاد البحريني يسجل انتعاشاً بالأسعار الجارية بنسبة 0.20% في الربع الرابع من عام 2020

مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه..

  

مملكة البحرين-المنامة: أصدرت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تقرير النتائج الأولية للحسابات القومية للربع الرابع من عام 2020، حيث أشارت التقديرات الأولية إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين انتعاشاً بنسبة طفيفة في الربع الرابع بالأسعار الجارية بما يعادل 0.20% بينما استقر النمو الاقتصادي بالأسعار الثابتة مقارنة بالربع السابق من العام نفسه.

وأشارت أرقام الحسابات القومية الفصلية إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للقطاعات غير النفطية نما بنسبة 3.32% و2.07% بالأسعار الحقيقية والجارية على التوالي مقارنةً بالربع الثالث من عام 2020، مدعوماً بانتعاش قطاع المشروعات المالية والمواصلات والاتصالات والخدمات الحكومية والأنشطة التجارية.

وأكد البيان التفصيلي لتقرير الحسابات القومية أن المشروعات المالية قد نمت بواقع 11.56% بالأسعار الحقيقية وتراجعت بواقع 6.59% بالأسعار الجارية عند مقارنتها بالربع الثالث من العام 2020.

وبين التقرير نمواً في مجال المواصلات والاتصالات بنسبة 9.44% و9.97% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي. كما سجلت الخدمات الحكومية ارتفاعاً بواقع 5.25% بالأسعار الحقيقية و13.05% بالأسعار الجارية.

أما فيما يخص التجارة، فقد ارتفعت بنسبة 2.03% و 2.87% بالأسعار الحقيقية والجارية على التوالي كما هو الحال بالنسبة للخدمات الاجتماعية والشخصية الأخرى التي ارتفعت بنسبة 7.15% بالأسعار الحقيقية و 8.45% بالأسعار الجارية.

وسجل البناء والتشييد انخفاضاً بنسبة 0.77% بالأسعار الحقيقية بينما حقق نمواً بنسبة 1.25% بالأسعار الجارية. في حين سجل قطاع المناجم والمحاجر انخفاضاً قدرة 12.28% بالأسعار الحقيقية و11.43% بالأسعار الجارية.

في حين تراجعت الصناعات التحويلية  بنحو 1.79 % بالأسعار الحقيقية بينما نمت بنحو 5.31% بالأسعار الجارية، وقد سجل نشاط الفنادق والمطاعم انخفاضاً بنسبة 13.58% بالأسعار الحقيقية و13.52% بالأسعار الجارية عاكساً تأثير الجائحة على القطاع السياحي.

أما بالنسبة للخدمات التعليمية والصحية الخاصة، فقد شهد التعليم الخاص انخفاضاً بنسبة 0.54% و0.21% بالأسعار الحقيقية والجارية على التوالي. كما وشهدت الخدمات الصحية الخاصة انخفاضاً نسبياً بواقع 0.02 % بالأسعار الحقيقية بينما ارتفعت بنسبة 0.06% بالأسعار الجارية.

وعند مقارنة معدلات النمو الاقتصادي للقطاعات والأنشطة الاقتصادية خلال الفصل الرابع لعام 2020 بالفصل المناظر للعام 2019 نجد أن النمو الاقتصادي سجل انخفاضاً حقيقياً بنسبة 5.51% وبنسبة 7.28% بالأسعار الجارية. كما أظهرت النتائج انخفاض القطاع النفطي بنسبة 8.62% بالأسعار الثابتة، وبنسبة 30.90% بالأسعار الجارية، وتراجع القطاع غير النفطي بنسبة 4.82% و3.27% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي.

وتشير بيانات الحسابات القومية إلى نمو الخدمات الحكومية بواقع 12.68% بالأسعار الحقيقية و13.72% بالأسعار الجارية. وعلى صعيد المشروعات المالية فقد سجلت انتعاشاً ملحوظاً بنسبة 11.04% و12.48% بالأسعار الحقيقية والجارية على التوالي.

وامتداداً لتداعيات الجائحة وتأثيرها المباشر على حركة الطيران وإشغال الفنادق، فقد تراجع قطاع الفنادق والمطاعم بنسبة 42.22% و42.58% بالأسعار الحقيقية والجارية على التوالي. وبالمثل سجل نشاط النقل والاتصالات انخفاضاً بواقع 30.78% بالأسعار الحقيقية و29.27% بالأسعار الجارية.

وأوضح التقرير تراجعاً في نشاط البناء والتشييد بلغ 2.14% بالأسعار الثابتة و10.89% بالأسعار الجارية. كما تراجعت الصناعات التحويلية بنسبة 9.12% بالأسعار الثابتة ونمت نمواً طفيفاً بمعدل 0.79% بالأسعار الجارية. وبالمثل تراجعت الأنشطة التجارية كما هو متوقعٌ منها وبمعدل 9.57% و7.42% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي.

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على نشرة الحسابات القومية للربع الرابع عبر موقعنا الإلكتروني https://www.data.gov.bh

الوسم:

#التحول _الرقمي #أهداف_التنمية_ المستدامة #القطاع_الخاص #المعرفة #التكنولوجية # التكنولوجية_المالية #التطبيقات_الإلكترونية #الخدمات_الإلكترونية #الابتكار #الذكاء_الاصطناعي #البيانات_الضخمة #الحوسبة #التجارة_الإلكترونية #فريق_البحرين.

- انتهى -

مزيد من المعلومات يرجى الاتصال على:

شريفة العطاوي

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية

مملكة البحرين

المكتب: 17387415

نقال: 39739181405+

بريد إلكتروني: media@iga.gov.bh

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية