الإعلان عن أفضل 20 مشروعاً في برنامج "تطوّر" على أن يُقام حفل توزيع الجوائز إلكترونياً في التاسع من مايو

  

14 04 2020

يدعم برنامج "تطوّر"، برعاية بنك إتش أس بي سي HSBC وبالتعاون مع شركة بوتنشل.كوم Potential.com، الجيل التالي من الُمبتكرين في مجال التنمية الاجتماعية

سيشارك الطلّاب العشرون في برنامج إلكتروني مُكثّف


 دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلن برنامج "تطوّر: بناء عقول الغد"، برعاية بنك إتش أس بي سي HSBC وبالتعاون مع شركة بوتنشل.كومPotential.com ، عن أفضل 20 فكرة تقدّم بها الطلّاب. توزّع المشتركون الذين وصلوا إلى المراحل النهائية، والذين يُمثّلون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على النحو الآتي: طالبان من الجزائر، وطالبان من البحرين، وأربعة طلاب من مصر، وطالبان من الكويت، وطالب من عمان، وثلاثة طلّاب من قطر، وستّة طلّاب من دولة الإمارات. وقع الاختيار عليهم وفقاً لآلية التحكيم التي جرَت خلال وُرش العمل لبلورة أفكارهم على أرض الواقع، ولنموذج المشروع الذي تقدّموا به إلكترونياً بعد إتمام الدورات ذات الصلة عبر الإنترنت.

شهدت دورة هذا العام من "تطوّر" تسجيل 4650 طالباً من أكثر من ألف مدرسة في البرنامج التعليمي المُدمج الذي يشمل التعليم الإلكتروني. أعدّ فريق "تطوّر" 12 ورشة عمل لـ250 طالباً اجتازوا مرحلة التصفيات في شهرَي يناير وفبراير في كل بلد، تلاها التدريب والدورات الإلكترونية لمساعدتهم على تطوير أفكارهم ونماذج مشاريعهم.

سيشارك أفضل 20 طالباً في برنامج مُكثّف يشمل ندوتَين إلكترونيّتَين كل أسبوع، بهدف مساعدة أصحاب المشاريع على صقل مهاراتهم، وتعلّم الركائز الرئيسية لإنشاء أي مشروع، بما في ذلك التوقّعات المالية، وجمع الأموال، والمحافظة على الكفاءة على المدى البعيد، واتّجاهات التكنولوجيا، والتسويق. تجمع كل ندوة إلكترونية خبراء عالميين في كل هذه المواضيع لتَشارك خبراتهم مع الطلّاب. علاوة على ذلك، يستفيد كل من الطلاب العشرين الأوائل من أربعة جلسات تدريب مباشرة إلى جانب انتساب مجاني لعام كامل في مختبرات التصنيع الرقمي (fablabs) في بلدهم، حيث يتسنّى لهم مواصلة تطوير مشاريعهم الأولية.

سيتمّ بثّ حفل توزيع الجوائز مباشرةً بتاريخ 9 مايو 2020 في تمام الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، حيث سيتمّ الإعلان عن أسماء الفائزين بعد عرضهم مشاريعهم النهائية أمام لجنة التحكيم في 8 مايو. الجميع مدعو للانضمام إلينا والمشاركة في النهائيات عبر صفحة "تطوّر" على "فيسبوك".

سيحظى الفائزون بالمراتب الثلاث الأولى بجوائز نقدية بقيمة 5 آلاف دولار، و3 آلاف دولار، و1500 دولار تباعاً.

في هذا الصدد، تقول صابرين رحمن، رئيسة قسم الاستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في بنك HSBC: "سُرِرنا بالاستجابة التي لمسناها لهذه الدورة من برنامج "تطوّر"، وانبهرنا بالأفكار ونماذج المشاريع التي طوّرها الطلّاب. نتطلّع قدماً إلى العمل مع العشرين مشتركاً الذين وصلوا إلى المراحل النهائية في الفترة المتبقّية من البرنامج - التي تشمل ورشات عمل إلكترونية وجلسات تدريب مخطّطة بدقّة وعناية لتُحفّز المشتركين على التفكير وتحدّي وسائل العمل الراهنة وذلك بهدف تشجيع الأفكار المبتكرة التي من شأنها تأمين مستقبل مُستدام".

يُشار إلى أنّ برنامج "تطوّر: بناء عقول الغد" عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية ودورات تدريبية تستهدف الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً، وأولياء أمورهم إلى جانب روّاد الأعمال، وتُشجّعهم على الابتكار من أجل مستقبل مستدام، وذلك من خلال معالجة أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهي:

1.      العمل المناخي

2.      الصحة الجيدة والرفاه

3.      المياه النظيفة والنظافة الصحية 

سبق وابتكرت فائزتان في الدورات السابقة من برنامج "تطوّر"، وهما سماح عبدالله من مصر وزويا نعيم من الإمارات، حلولاً ذكية لمُشكلة شحّ المياه، وجمعتا الأموال لتمويل مشروعهما. في الواقع، طوّرت سماح وأصدرت مؤخراً تطبيقها الأول (WMS app) المتوفّر الآن للتنزيل من متجر "جوجل بلاي". -انتهى-

  نبذة عن بنك إتش أس بي سي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

يُعدّ بنك إتش أس بي سي أكبر منظّمة مصرفية دولية وأوسعها انتشاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، إذ تتوزّع فروعه على 9 بلدان في المنطقة. يُدير البنك عمليّاته في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وتركيا وقطر وعمان والبحرين والكويت والجزائر. يملك بنك إتش أس بي سي 29,2 في المئة من البنك السعودي البريطاني (ساب) و51 في المئة من بنك إتش أس بي سي السعودية للخدمات المصرفية الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.

يشمل هذا الحضور، الذي يُعدّ الأوسع بين كل البنوك الدولية في المنطقة، نحو 350 مكتباً وقرابة الـ10500 موظّف. سجّل بنك إتش أس بي سي في المنطقة أرباحاً بلغت 1,557 مليار دولار قبل احتساب الضرائب في السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2018.

 نبذة عن شركة Potential.com

تُقدّم شركة بوتنشل.كوم، الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا التعليم والمشاريع الاجتماعية، خدماتها للأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات لمساعدتهم على إنجاز مشاريع أساسية تُعنى بالتنمية الاجتماعية، مثل خلق فرص العمل، ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير ريادة الأعمال، وتحسين إنتاجية القوى العاملة، ومطابقة المهارات مع الوظائف.

تعتمد مؤسسات حكومية وعلامات رائدة حول العالم على منصة بوتنشل.كوم وما تقدّمه من خدمات مبتكرة لتعزيز القدرات وطرح مبادرات مفصّلة حسب احتياجات العملاء، فتساعدهم على إنشاء مشاريعهم وتوسيعها أو تطوير مسيرتهم المهنية ضمن 



© Press Release 2020

المزيد من البيانات الصحفية