الإدارة الذكية للنفايات تلعب دوراً حيوياً خلال الأزمات العالمية

  
الإدارة الذكية للنفايات تلعب دوراً حيوياً خلال الأزمات العالمية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: نظّم معرض ومنتدى "إيكوويست"، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات - تدوير، اليوم اجتماعاً افتراضياً لتسليط الضوء على أهمية إدارة النفايات بشكل فاعل ومُنتج خلال الأزمات.

منذ بداية الأزمة في مطلع مارس 2020، سارع مركز أبوظبي لإدارة النفايات - تدوير للبدء في تنفيذ برنامج متكامل لمعالجة النفايات الطبية، باعتبارها تحدٍ كبير، حيث استند على نهج استراتيجي وشمولي للتعامل مع ذلك التحدي الهام. ومنذ ذلك الوقت، حظيت الإمارات العربية المتحدة بالإشادة العالمية على دورها المحوري في مواجهة الأزمة، حيث تلعب الإدارة الذكية للنفايات دوراً حيوياً في الحد من التلوّث وابقائه في أدنى مستوياته.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير:" لقد قدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً يحتذى به في التعامل مع هذه الأزمة، وذلك بفضل حكمة قيادتنا الرشيدة، وتوجيهات المسؤولين بضرورة التعامل بحزم ومسؤولية عالية مع الأزمة منذ بدايتها. وفي الوقت الذي تركّزت فيه الأولوية على الحد من التلوّث وانتشار العدوى أثناء التعامل مع الاحتياجات الطبية الفورية للمصابين بالفيروس، حيث كانت إدارة النفايات الطبية إحدى المكوّنات الأساسية في مواجهة تداعيات الأزمة."

وتابع سعادته: "لقد فرضت هذه الأزمة تحديات كبيرة، حيث توجّب علينا تأمين محارق جديدة، وتعزيز البنية التحتية لنقل البضائع الثقيلة، وتوظيف القوى العاملة الضرورية بشكل سريع، هذه الاحتياجات تسببت بضغوطات هائلة، لكننا استجبنا بسرعة ولعبنا دوراً هاماً في الحد من التلوّث، وبالتالي، الحد من انتشار العدوى، ولقد نجحنا بتحقيق ذلك بشكل يراعي البيئة ويحافظ على مكوّناتها. من الطبيعي أن نشارك تجاربنا في التعامل مع هذه الأزمة مع الدول المحيطة بنا، ويعتبر هذا الاجتماع الافتراضي من "إيكوويست" مهماً جداً لمساعدتنا جميعاً على الاستعداد للتحديات المستقبلية في حال ظهورها من خلال الاستفادة من كافة التجارب والأساليب الحديثة المعمول بها عالمياً في أوقات الأزمات الكبيرة."

وشهد الاجتماع دعوة ممثلين عن عدد من البلديات الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة القضايا ذات الصلة بإدارة النفايات أثناء الأوبئة، وشملت قائمة الجهات المدعوّة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الصحة في مملكة البحرين، وأمانة عمان الكبرى في المملكة الأردنية الهاشمية، وبيئة في سلطنة عُمان، وبلديات الأحساء والرياض في المملكة العربية السعودية.

-انتهى-

نبذة عن مركز أبوظبي لإدارة النفايات - تدوير

مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير، هو جهة حكومية تم انشاؤها في العام 2008، بتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون نقطة انطلاق فاعلة نحو إحداث نقلة متميزة في بناء منظومة الإدارة المتكاملة للنفايات في إمارة أبوظبي، وايجاد نظام بيئي مستدام، من خلال تحقيق إنجازات نوعية على مستوى المشاريع والخدمات المقدمة، إلى جانب الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتحويل النفايات إلى رافد اقتصادي حيوي، بالاعتماد على ثلاثة قطاعات مركزية هي قطاع العمليات وقطاع الاستراتيجية وتطوير والأعمال وقطاع الخدمات المساندة، وما يتبع لها من إدارات عاملة يقع على عاتقها تنفيذ خطط واستراتيجية وأهداف المركز.

وتتوزع الأنشطة الرئيسية للمركز على إدارة المشاريع والمنشآت، وإدارة مشاريع الجمع والنقل، وإدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة، وإدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء، حيث تتولى هذه الإدارات الإشراف على كافة الأنشطة المرتبطة بخدمات إدارة النفايات بكافة أنواعها وجمعها ونقلها ومعالجتها بالطرق السليمة والآمنة وإعادة تدويرها، وإقامة المنشآت وإدارة المشاريع المتخصصة، وتوفير خدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وفق أفضل الممارسات العالمية، علاوة عن العمل المتواصل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة شرائج المجتمع وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، للوصول إلى بيئة صحية وآمنة ومستدامة بما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030.

نبذة عن معرض ومنتدى إيكوويست

يشكّل معرض ومنتدى إيكوويست منصة دولية بارزة لتعزيز الإدارة المستدامة للنفايات وإعادة التدوير في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما حولها. ويجمع معرض إيكوويست كبار الخبراء ومقدمي الخدمات المحليين والعالميين مع كبار المشترين وصانعي القرار، في إطار الترويج للنفايات كمورد اقتصادي يتمتع بقيمة مهمة. ومن خلال عرض المشاركين لأحدث الابتكارات والتقنيات، وتمكينهم من تبادل أفضل الممارسات، وإتاحة فرص تجارية جديدة، فإن هذا المعرض يلعب دورًا متزايد الأهمية في مساعدة السلطات المعنية بالشؤون البلدية، فضلًا عن القطاعات الصناعية والشركات الكبيرة، على تحقيق الأهداف التطويرية الطموحة الخاصة بمكبات النفايات وإعادة التدوير.

نبذة عن شركة ريد للمعارض

ريد للمعارض هي شركة رائدة في مجال الفعاليات العالمية، تقدم مزيجًا من الاستشارات المباشرة والأدوات التقنية لمساعدة العملاء على التعرف على الأسواق وتوريد المنتجات وتنفيذ الأعمال في أكثر من 500 حدث وفعالية عالمية في 43 قطاعًا بأكثر من 30 دولة، جاذبة 7 مليون مشارك وزائر.

تقوم مكاتب الشركة الـ35 في مختلف أنحاء العالم بتنظيم الفعاليات استنادًا إلى خبرة واسعة بالأسواق الإقليمية، وكم كبير من بيانات الأسواق، وتطبيقات تقنية حديثة، لتمكين عملائنا من تحقيق عائدات تبلغ مليارات الدولارات يتم توظيفها في التنمية الاقتصادية للأسواق المحلية. شركة ريد للمعارض هي جزء من شركة RELX، وهي مزود عالمي للمعلومات والتحليلات الاحترافية في مجالات عدة.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع Acorn Strategy

نتاشا دسوزا – مسؤول العلاقات العامة

الهاتف: +971 56 757 7551
البريد الإلكتروني:
natasha@acornstrategy.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية